Al-Akhbar

المشاط: االنتقال من التعهدات إلى التنفيذ خالل قمة المناخ

حمالت نظافة بمحميات جنوب سيناء .. ومطار شرم الشيخ يتأهب

- كتب محمد عبيد ومحمد زهير وإبراهيم عودة

أكدت د. رانيا املشاط، وزيرة التعاون الـدولـى أن مؤمتر املـنـاخ يعد امـتـدادا للنسخة املــاضــي­ــة الــتــى انــعــقــ­دت فى جاسجو باململكة املتحدة ، لكن النسخة احلالية لديها تركيز ورسائل أساسية أولها التركيز على قـارة أفريقيا ودعم جهود التكيف مع التغيرات املناخية فى القارة، السيما فيما يتعلق مبشروعات األمـن املائى والغذائى التى تعزز قدرة هــذه الـــدول على الـصـمـود، والـرسـالـ­ة الثانية هى االنتقال من التعهدات إلى التنفيذ، السيما بعد التعهدات الضخمة التى أعلنتها األطــراف ذات الصلة فى نسخة جاسجو.

جــاء ذلــك خــال مشاركتها فـى قمة معهد التمويل الدولى لألسواق الناشئة والــتــمـ­ـويــل املـــســـ­تـــدام، والـــتـــ­ى عـقـدت افتراضيا، من خال حوار أجراه كاى لورى، نائب رئيس معهد التمويل الدولي

،IIF حــول متـويـل املــنــاخ فــى األســـواق الناشئة.

وأكـــدت وزيـــرة الـتـعـاون الــدولــى، أنه من أجل النجاح فى االنتقال من مرحلة التعهدات إلى مرحلة التنفيذ، فإن كل طــرف مـن األطـــراف ذات الصلة لديه دور هــام يجب الـقـيـام بــه، فـــإذا كانت احلكومات منخرطة فى عملية مستمرة مــن املــفــاو­ضــات، فـــإن املـنـظـمـ­ات غير الهادفة للربح والقطاع اخلاص واملجتمع املدنى وبنوك التنمية متعددة األطراف لديها دور حيوى فى دعم العمل املناخى وتـوفـيـر الـتـمـويـ­ل ملــشــروع­ــات التكيف والتخفيف من التغيرات املناخية.

من ناحية أخرى شاركت وزارة البيئة فــى االحــتــف­ــال بــيــوم التنظيف العالم من خال تنظيم مجموعة من حمات التنظيف مبحميات جنوب سيناء بـرا وبحرا وذلـك على مـدار األسبوع حيث بدأت تلك احلمات مبحمية نبق.

من جهة أخــرى تفقد أحمد شاهني العضو املنتدب التنفيذى لشركة مصر للطيران للخدمات األرضية اإلجـراءات واالســـتـ­ــعـــدادا­ت مبحطة شـــرم الشيخ لـلـخـدمـا­ت األرضــيــ­ة وذلـــك إسـتـعـداد­اً ملؤمتر املناخ .. حيث تفقد مع اللواء نبيل املاح مدير املطار استعدادات الشركة مــن املـــعـــ­دات والــعــمـ­ـالــة والـتـجـهـ­يـزات املطلوبة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt