Al-Akhbar

الرئيس ينيب مدبولى لحضور مراسم الجنازة

بايدن يصل بـ «الوحش» .. وماكرون يتعرض النتقادات بسبب مالبسه

- كتب عمرو خليفة ومنصور كامل: لندن ــ وكاالت األنباء :

شارك الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الــوزراء، فى املراسم الرسمية جلـنـازة امللكة إليزابيث الثانية، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وعـقـب مــراســم اجلـــنـــ­ازة، سجل رئيس الــوزراء كلمة تأبني فى دفتر التعازى امللكية، هذا نصها: «أتوجه بالنيابة عـن فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وشعب وحكومة جمهورية مصر العربية، بأصدق التعازى إلى امللك تشارلز الثالث، فى وفاة جاللة امللكة إليزابيث الثانية.. إن الشعب املصرى يقف إلى جانب الشعب البريطانى فى هذه اللحظة احلزينة، ويتمنى له استمرار التقدم واالزدهـــ­ار» ،. شكل حضور مئات القادة األجانب وامللوك أمس جنازة امللكة إليزابيث الثانية فـى لندن معضلة أمنية ودبلوماسية السيما مع منح امتيازات للبعض ومشاركة مدعوين مثيرين للجدل. ومبـا أن سعة قلعة ويستمنستر تبلغ نحو ألــَفــى شـخـص، ُدعـــى قـــادة الــدول إضافة إلى شخص أو اثنني من كل دولـة إلـى اجلنازة الوطنية األولـى فى اململكة املتحدة منذ عام 1965

وحـــضـــر إمــــبـــ­ـراطــــور الـــيـــا­بـــان نـاروهـيـت­ـو واإلمــبــ­راطــورة ماساكو إلى لندن فى الرحلة األولــى لهما إلى اخلارج منذ اعتالئهما العرش عـــام 2019 . وجــمــعــ­ت اجلــنــاز­ة األســر املالكة فـى أوروبـــا جميعا، حـيـث شـــارك أمـيـر مـونـاكـو ألبير الـثـانـى وزوجــتــه األمــيــر­ة شـارلـني، وامللك الهولندى فيليب ألكسندر وامللكة ماكسيما واألميرة بياتريكس وملك بلجيكا فيليب وملك النرويج هارالد اخلامس إضافة إلى ملكة الـدمنـارك مارجريت الثانية وهى حاليا امللكة الوحيدة احلاكمة فى أوروبا. وحضر أيضا امللك اإلسبانى فيليب الــســادس وكــذلــك شقيقه امللك السابق خوان كارلوس األول الذى تنازل عن العرش عام 2014 ويعيش حاليا فى اإلمارات العربية املتحدة .. ووصل الرئيس األمريكى جو بايدن وزوجـتـه جيل على منت سيارته املصفحة «الوحش» بخالف قادة آخرين ُطلب منهم التوجه إلى قلعة ويستمنستر على منت حافلة تسيرها السلطات. ورفض الرئيس الفرنسى إميانويل ماكرون الصعود إلى احلافلة. كما أثـار مظهره هو وزوجته بريجيت، خالل حضورهما وداع امللكة انتقادات واسعة.

ووفــقــا ملــوقــع سـبـوتـنـي­ـك، ظهر مـــاكـــر­ون وزوجـــتــ­ـه بـثـيـاب غامقة ونظارات شمسية وأحذية رياضية فى شـوارع لندن، مما آثـار استياء كـثـيـريـن عــلــى مـــواقـــ­ع الــتــواص­ــل. واعتبر مستخدمون ملواقع التواصل أن هذا املظهر ال «يشرف» منصب الـرئـاسـة وال يتناسب مـع حضور جنازة ملكية.

من جانبه، أرسل الرئيس التركى رجب طيب أردوغــان املتواجد فى نـيـويـورك، ممـثـًال عنه إلــى لندن.

ومـثـل اململكة العربية السعودية األمير تركى بن محمد آل سعود، وهـــو وزيـــر دولـــة وحـفـيـد العاهل السعودى الراحل امللك فهد.

وغاب الرئيس الصينى شى جني بينج عن اجلنازة إال أن نائبه ولنج كـيـشـان حـضـرهـا. وألــقــى النظرة األخيرة على نعش امللكة، رغم أن نوابا بريطانيني حاولوا منع وصول أى وفــد صينى إلــى ويستمنستر، على خلفية عقوبات فرضتها الصني على برملانيني بريطانيني انتقدوا سجلها فى مجال حقوق اإلنسان .

 ?? ?? ◼ حافالت تقل الرؤساء املشاركني فى اجلنازة
«صورة من أ . ف . ب »
◼ حافالت تقل الرؤساء املشاركني فى اجلنازة «صورة من أ . ف . ب »
 ?? ?? ◼ ماكرون وزوجته بأحذية رياضية فى جنازة امللكة
«صورة من أ . ف . ب »
◼ ماكرون وزوجته بأحذية رياضية فى جنازة امللكة «صورة من أ . ف . ب »

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt