Al-Akhbar

بياناتك الشخصية »2«

- Mhelbanna6@gmail.com

رغـــــم أن الــــقـــ­ـانــــون يـــنـــص فـى مـادتـه الثانية على أنــه ال يجوز جــمــع الـــبـــي­ـــانـــات الــشــخــ­صــيــة أو معاجلتها أو اإلفــصــا­ح عنها أو إفشاؤها بأى وسيلة من الوسائل إال مبــــــوا­فــــــقــ­ــــة صـــــريــ­ـــحـــــة مـــن الـشـخـص املـعـنـى بـالـبـيـا­نـات ، أو فى األحــوال املصرح بها قانونا. هـذا ال يحدث لألسف. وبيانات املواطنني حتصل عليها شركات الــتــســ­ويــق مـــن شـــركـــا­ت احملــمــو­ل بسهولة، كما نعلم.

وحـــــــد­د الـــتـــش­ـــريـــع 3 حــــاالت رئــيــســ­يــة يـــجـــوز فــيــهــا للشخص املـعـنـى بـالـبـيـا­نـات أن يـلـجـأ إلـى الــــقـــ­ـضــــاء.طــــبــــ­قــــا لــــنــــ­ص املـــــــ­ادة رقــــــم3­3 مـــن الـــقـــا­نـــون، بـــأنـــه مع عدم اإلخالل باحلق فى اللجوء إلــى الـقـضـاء. ولــه حــق الشكوى فــى حـــاالت انـتـهـاك حــق حماية البيانات الشخصية أو اإلخـالل بـــــــه. أو االمـــــت­ـــــنــــ­ـاع عـــــن متــكــني الــــشـــ­ـخــــص املــــعــ­ــنــــى بـــالـــب­ـــيـــانـ­ــات مــــن اســـتـــي­ـــفـــاء حـــقـــوق­ـــه. أو فـى الـقـرارات الصـــادرة عن املسـئــول عن حمــاية البيانات الشخصيـــة لـــدى املعــالج أو املتحكم بشأن الطلبات املقدمة إليه.

القانون يضع نصوصا قاطعة، لكنها لألسف ال تنفذ. مثال من حــق املـــواطـ­ــن (الـعـلـم بالبيانات الشخصية اخلاصة به املوجودة لدى أى حائز أومتحكم أو معالج واالطــالع عليها والوصول إليها أو احلـصـول عليها، الـعـدول عن املوافقة املسبقة على االحتفاظ ببياناته الشخصية أو معاجلتها، التصحيح أو التعديل أو احملو أو اإلضـافـة أو التحديث للبيانات الشخصية، تخصيص املعاجلة فى نطاق محدد، العلم واملعرفة بــــأى خــــرق أو انــتــهــ­اك لـبـيـانـا­تـه الــشــخــ­صــيــة، االعــــتـ­ـــراض على مــعــاجلـ­ـة الـــبـــي­ـــانـــات الـشـخـصـي­ـة أونــتــائ­ــجــهــا مــتــى تـــعـــار­ضـــت مع احلـــقـــ­وق واحلــــري­ــــات األســاســ­يــة للشخص املعنى بالبيانات .

الـــــقــ­ـــانـــــ­ون يـــســـتـ­ــهـــدف تـــأمـــن­ي البيانات الشخصية للمواطنني. حــيــث إن الــتــشــ­ريــعــات الـقـائـمـ­ة ال تــنــظــم هــــذه احلـــمـــ­ايـــة . ومــع كـــــثـــ­ــرة رســــــائ­ــــــل الــــنـــ­ـصــــب الـــتـــى تـــــخـــ­ــدع املــــــو­اطــــــنـ­ـــــني فـــــإنــ­ـــه مــن واجـــــب الــــدولـ­ـــة وضــــع اجــــــرا­ءات لــلــتــط­ــبــيــق احلــــاسـ­ـــم لـــلـــقـ­ــانـــون. مينع االجتار مبعلومات وبيانات األفراد واحلكومة. ويقضى على عـــمـــلـ­ــيـــات الـــنـــص­ـــب عـــلـــى ودائـــــع املــواطــ­نــني فــى الــبــنــ­وك. وتسبب هــــــزة فـــــى االقــــتـ­ـــصــــاد . ويـــجـــب الــتــوعـ­ـيــة املــســتـ­ـمــرة للمواطنني مــــــن الــــــرس­ــــــائــ­ــــل املــــجــ­ــهــــولـ­ـــة أو املنسوبة الـى جهات مــزورة ، وان يكون املواطن حذرا بالتعامل مع اجلهات املشبوهة.

دعاء: أسألك ربى ان حتفظنى ملن يحبنى وحتفظلى احبتى.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt