Al-Akhbar

قرارات لـ «المركزى» لسرعة اإلفراج عن الشحنات وتشجيع الصناعة المحلية

- كتب محمد زهير:

حالة من الرضا والترحيب عبر عنها خبراء االقتصاد، وذلك بعد القرارات اجلديدة للبنك املركزى خالل اجتماعه برئاسة جمال جنم نائب محافظ البنك املركزى لالستقرار املصريف، مع إدارات التجارة وااللـتـزا­م بالبنوك ملناقشة الترتيبات اخلاصة باالعتمادا­ت املستندية، وعمليات التجارة خـالل الفترة املقبلة.. التعليمات شملت قبول حصائل اإليداعات النقدية للشركات بالعمالت األجنبية الناجتة عن عمليات تصديرية مع الـدول املجاورة « ليبيا - سوريا - السودان - فلسطني - العراق - اليمن» واستخدامها فى تنفيذ عمليات استيرادية، وشملت أيضا تعليمات جديدة باإلفراج عن االستيراد لالستخدام اخلــاص، مع اعتبار املكون األجنبى لألجهزة اإللكتروني­ة املجمعة فى مصر كمستلزمات إنتاج، بخالف السماح للبنك املركزى باستخدام أرصدة الشركة األم بالعمالت األجنبية فى البنوك احمللية الناجتة عن نشاط لتنفيذ العملية االستيرادي­ة شريطة بيعها للبنك ويقوم البنك بإعادة بيعها دون هامش البيع والشراء.

الـقـرارات ستعمل على سرعة اإلفــراج عن الشحنات املوجودة فى املوانئ، مما يساهم فى توفير املواد اخلام

وقطع الغيار إلـى املصانع الستمرار التشغيل املنتجات احمللية، والصادرات من جديد.

رشاد عبده اخلبير االقتصادى الدولي، أكد أن قرارات البنك املركزى تنم عن سياسات نقدية جديدة فى البالد وضعتها قيادات حتمل خبرات اقتصادية كبيرة لتحقيق تنمية اقتصادية حقيقية فى الـبـالد، خاصة وأن تلك الـقـرارات تساعد الدولة على التصدى للتضخم الذى تتعرض له مصر والعالم.. وأضاف: أن جميع القرارات تساعد املستوردين الذين توقفوا أو تعطلت أعمالهم خالل الفترات املاضية على استئناف عملهم.

د.مصطفى بدرة اخلبير االقتصادى، أكد أن قرارات البنك املركزي، تعد محفزات لتخفيف مشاكل املستوردين وإعــادة تشغيل املصانع من جديد، كما أنها خطوة من اخلطوات التى يحتاجها االقتصاد القومى للبالد لتحقيق التنمية املنشودة املرجوة فى مصر.

وأكد د.عبداملنعم السيد اخلبير االقتصادى أن السماح بـاسـتـخـد­ام أرصـــدة الـشـركـة األم بالعمالت األجنبية فى البنوك احمللية الناجتة عن نشاط لتنفيذ العملية االستيرادي­ة شريطة بيعها للبنك.

وتعزيز

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt