Al-Akhbar

لسنا الوجه اآلخر لإلخوان.. ومعارضتنا «إصالحية»

نطالب بتغيير النظام االنتخابى.. والقائمة الُمغلقة تهدر األصوات

- عبد الهادى عباس

حزبنا شبابى.. والشريعة تحقق العدالة فى قانون األحوال الشخصية

< قـــبـــل أى شــــــيء دعــــنـــ­ـى أســــألــ­ــك عـن شاغل كبير عـنـدي.. بـرأيـك كيف يكون الــســيــ­نــاريــو إذا لـــم حتــــدث تــلــك الــثــورة الشعبية فــى 30 يــونــيــ­و.. وهـــل كـــان من املــتــوق­ــع حــــدوث تــصــادمـ­ـات عـنـيـفـة بني حزب النور واإلخوان؟ - قبل 30 يونيو حـدثـت بالفعل بعض الـصـدامـا­ت، وبــدأ حـرق مقراتنا مثل حرق مقرنا باحمللة، وبـدأت حتدث صراعات فى الشارع وكان الوضع ينذر باخلطر الشديد، وكنا خائفن بالفعل على مستقبل الوطن؛ وكنا فى غنى عن هذا لو استجاب اإلخوان لهذه الـنـداءات واملــبــا­درات، وحتى فى آخر حلظة كان د. مرسى ميلك الدعوة النتخابات رئاسية مبكرة، ولكن كل شيء بتقدير اهلل عز وجـل؛ وأقـول إن سلوك اإلخــوان خالل هذه الفترة أضـر بالتيار اإلسـالمـى كله وأرسـل رسالة سلبية للناس نتيجة الختيارهم الصدام والعنف؛ ورغـم أن موقفنا واضـح جـدا فإن كثيرا من الناس ال يُفرقون بيننا، وهذا أضّر بنا كثيرا، ولهذا فإن من أسباب وجودنا فى الـسـاحـة السياسية حتسن صـــورة التيار اإلسالمى التى شوهها اإلخوان.

مشروعات عمالقة < مـــا تقييم حــــزب الـــنـــو­ر لـلـمـشـرو­عـات التنموية التى أجنزها الرئيس السيسى طوال السنوات املاضية؟ - ال شك أنها مشروعات عمالقة، وأن الرئيس «عمل شغل» لم يحدث منذ عقود، وكـل ذلـك يصب فى خانة البنية األساسية مثل الطرق والكبارى واملوانئ واملدن اجلديدة، وهـــى مــشــروعـ­ـات عـظـيـمـة؛ ولــكــن هناك مشروعات كان البد من حوار وطنى حولها للبحث فـى األولـــوي­ـــات؛ ومــن وجـهـة نظرى البــد أن يـكـون هـنـاك املـزيـد مـن االهتمام بـاملـشـرو­عـات الصغيرة ومتناهية الصغر لتستوعب األيدى العاملة من الشباب وخلق فرص عمل جديدة، وكذلك تشغيل املصانع املتوقفة وغيرها بحسب إمكانات الوطن؛ ومن احملتم اآلن النظر إلى األولويات مع تأزم االقتصاد العاملي؛ ومع هذا فإن علينا االنتهاء السريع من املشروعات التى بدأت بالفعل مثل محور احملمودية، أما املشروعات التى لم تبدأ فيتم النظر فيها بحسب الظروف اجلديدة.

حتريك سياسي < هــل تـــرى أن دعــــوة الـرئـيـس السيسى للحوار الوطنى فرصة للحزب لالنتشار بني الناس؟ - ال عالقة على اإلطالق بن الدعوة إلى احلــوار وبـن انتشار األحـــزاب على األرض أو بن الناس، ولكن ما نتمناه أن يكون هذا احلــــوار بــدايــة إلعــطــاء األحــــزا­ب الفرصة الكافية للمشاركة فى احلياة السياسية، ألن األحـــزاب نفسها فـى حالة مــوت إكلينيكى نتيجة النظام االنتخابي؛ ولهذا نرجو أن هذا احلـوار فرصة لسماع اآلخـر، مع تفعيل دور األحزاب وحتريك احلياة السياسية واحلزبية ليكون لها دور فاعل ومشاركة حقيقية فى قرارات الدولة؛ ونحن نرحب كقوى سياسية أن نتشارك مربعات واحدة ننطلق من خاللها، واجلميع متفقون على احلفاظ على الوطن وقوة مؤسساته وتقدمه إلى األفضل إقليميا وعامليا مع حتسن معيشة الناس، وأعتقد أنه ال خالف على ذلك.

مشاركة إيجابية < وماذا عن موقف حزب النور نفسه من هذه الدعوة؟ وكيف استقبلها؟ - بالطبع رحبنا باحلوار الــذى دعـا إليه الرئيس السيسى وسنشارك فيه، واحلمد هلل لم نتخلف عن أى حوار وطنى دعينا إليه، ونحن حريصون لنكون شركاء ألى حوار يدفع إلى األمام، وتكون مشاركتنا إيجابية لصالح الشعب والوطن؛ كما أن احلوار فرصة حقيقية أمام القوى السياسية لتقدم رؤيتها لإلصالح وتشارك، ألن مصر دولـة كبيرة والتحديات أمامها عظيمة جــدا وحتـتـاج إلــى تضافر اجلهود والتعاون وتوسع دائرة املشاركة وحتمل املسئولية، وهذا احلوار سيفعل هذا، مع إظهار كفاءات جديدة تخرج ما عندها من أفكار تستفيد منها الدولة فى املستقبل؛ واحلوار أيـضـا فـرصـة لنتعلم مــن خـاللـه األسـلـوب احلـضـارى فـى احلـــوار وجنلس على مائدة واحدة ليطرح كل فريق ما عنده دون حساسية، خاصة أنه ظهرت بعد ثورة يناير سلبيات مثل غياب روح احلوار بن القوى السياسية، فكان االختالف تخوينا وسبا وقد يصل إلى اإليذاء اجلسدي، وهذه مسألة خطيرة جدا؛ ولهذا ال بد أن نتعلم لغة احلوار الهادئ البعيد عن العنف إعالء للمصلحة العليا للبالد. < إذن.. هـــــل لـــديـــك­ـــم خـــطـــة واضـــحـــ­ة للمشاركة بها فى هذا احلوار؟ - بالطبع، لدينا رؤيــة واضحة جـدا بكل املــجــاا­لت، وســوف نتقدم بخطة فـى محور اإلصالح السياسي، واالقتصادي، والتشريعي، والقيمى واألخالقي، واألمـن القومي؛ وهذه احملاور كلها مجتمعة مع بعضها.

النظام االنتخابي < ومـــــاذا عـــن الــنــقــ­اط الــتــى ستشملها رؤيتكم لإلصالح السياسى بداية؟ - تعتمد رؤيتنا على تغيير النظام االنتخابي، بحيث يعتمد على القائمة النسبية التى تتيح املشاركة األكبر للناس، وهى طريقة عادلة، وكل قائمة يؤخذ منها بحسب ما حتققه من أصوات، بعكس القائمة املغلقة املطلقة التى لم يعد أحد يأخذ بها فى العالم كله ألنها تهدر أصوات الناخبن؛ أما القائمة النسبية فتتيح الفرصة ملشاركة الكفاءات والشباب ولكل من ال ميلك القدرة على خوض االنتخابات؛ فيكون هناك جـزء للقائمة النسبية وجــزء للنظام الـفـردي؛ وبحيث تكون الدولة على مسافة واحدة من كل األحزاب والقوى السياسية، ال تنحاز ألى حزب أو فصيل دون آخر؛ وتكون كل أجهزة الدولة مبا فيها اإلعالم على قدم املساواة من جميع األحزاب. < أال ترى أن مكانة حزب النور فى الشارع وبني الناس ال تزال ضعيفة؟

أجرى احلوار:

- مكانة احلزب لم تكن ضعيفة أبدا بن الـنـاس، وفــى أول انتخابات يخوضها بعد تأسيسه بعدة أشهر حصل على ربع مجلس النواب، وفى االنتخابات التى بعدها حصل على النسبة نفسها تقريبا لوال القائمة املغلقة املطلقة التى تهدر أصوات الناخبن؛ واحلزب ال يــزال مـتـواجـدا فـى الـشـارع لــوال النظام االنتخابى املعمول به حاليا.

جتاهل «النور» < هل لديكم مآخذ على إجراءات الدعوة إلـى احلـــوار الوطني؟ وملـــاذا أشعر بنبرة حزن فى حديثك؟ - أؤكد أننا نتمنى النجاح لهذا احلوار ليكون نقلة للحياة السياسية فى مصر؛ ولكننا فوجئنا بغير ذلك من القائمن عليه الذين يجب أن يكونوا على مسافة واحـــدة مـن كـل القوى السياسية؛ وبالطبع ال أقصد بذلك القوى التى نهجت العنف أو اتخذت لها منصات خارجية تهدد الوطن من خاللها فهؤالء مستبعدون وليسوا فى احلسبان، ولكننى أقصد القوى السياسية الوطنية املـوجـودة؛ حيث فوجئت منذ بداية االلتقاء باألحزاب مبقر األكادميية الوطنية للتشاور واستطالع رأى األطـراف حول محاور احلوار الوطنى أنه لم تتم دعوة حزب النور، وكذلك فى استطالع الرأى حول املنسق العام، أو فى تشكيل األمناء واحملاور الثالثة، أو فى اختيار املقرر واملقرر املساعد حيث مت إقصاء احلزب فى كل ذلك. < وملاذا لم تناقشوا مسئولى إدارة احلوار حول هذه املآخذ؟ - إدارة احلوار مؤمتنة ويجب أن يكون لديها شــيء مـن الـعـدل واإلنــصــ­اف وعــدم جتاهل حزب موجود على أرض الواقع وله أعضاء مبجلس النواب، خاصة أن لنا وجودنا الفاعل فى الشارع منذ ثورة 30 يونيو، وأقول إننا كنا ومـا زلنا حريصن على جنـاح هـذا احلـوار، ولهذا نرجو تدارك ما حدث من خطأ لتكون مشاركتنا قوية إلعالء مصلحة الوطن وليس لتحقيق أى مصلحة ذاتية.

تصور دستوري < هـــنـــاك ســعــى حـثـيـث إلخــــــر­اج قــانــون جــديــد لـــألحـــ­وال الــشــخــ­صــيــة.. مـــا نــوع املشاركة التى قد يسهم بها حـزب النور عند عرض القانون للحوار املجتمعي؟ - لدينا تصور لهذا الـقـانـون مثل باقى اجلهات، وتصورنا ال يخرج عن الدستور الذى يؤكد أن الدين الرسمى للدولة هو اإلسالم وأن مبادئه هى املصدر الرئيسى للتشريع؛ ومن هذا املنطلق فإن قانون األحـوال الشخصية يجب أن يكون أساسه الشريعة اإلسالمية التى أعطت لكل إنسان حقه، واهلل سبحانه وتعالى يقول: «أال يعلم من خلق وهو اللطيف اخلبير»، فاهلل أعلم بخلقه الذين خلقهم وهو الذى أعطى لكل طرف حقه دون جتاوز على الطرف اآلخر أو التعدى عليه، وكان هذا هو األساس الذى انطلقنا منه، ونرى أن الشريعة اإلسالمية هى التى حتقق العدل واالستقرار بن أطراف األسرة؛ وأعتقد أن القانون القدمي سيظل كما هو وأن الكالم سيكون حول بعض التعديالت باملواد وسنركز عليها إن شاء اهلل. < دائما ما يتهم السلفيون وحزب النور بــأنــهــ­م أعــــــدا­ء املـــــــ­ـرأة.. هـــل ســتــوافـ­ـقــون على املطالبات املتزايدة لدعم املـرأة فى القانون؟ - املـسـألـة ليست صــراعــا بــن الـرجـال والـنـسـاء، وإمنـــا عـالقـة مـــودة ورحـمـة كما وصفها اهلل تعالى؛ وهذا الصراع كله أفكار مستوردة من الغرب، أما عندنا فإن املرأة إما أن تكون أًّمـا أو أختا أو ابنة أو زوجة، وكل واحدة منها معروف حقوقها، وال يوجد تشريع فى العالم أعطى للمرأة مكانتها مثلما فعلت الشريعة اإلسالمية؛ فال توجد امرأة إال وأوجـــب اإلســـالم على الـرجـل اإلنـفـاق عليها وصيانتها، كما أن لها ذمتها املالية اخلاصة بها: «للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسنب»، ولها حقها فى املـيـراث وحقوقها الزوجية؛ فالعالقة بـن الـرجـل واملـــرأة عالقة تـبـادل للحقوق والواجبات.. أما عن مطالبات املــرأة فإنه حتى لو وضعنا ترسانة قوانن جديدة فإنها لن حتقق االستقرار وحدها، فنسبة الطالق اآلن مرعبة، ويجب أن يكون اهتمامنا فى األسباب التى تـؤدى إلـى الطالق والتفكك األســــرى الــــذى هــو ظــاهــرة جــديــدة على مجتمعنا؛ وشرع اهلل تعالى كفل للمرأة كامل حقها، والـذى يظلم املـرأة فعال هو االبتعاد عن الشرع. < كـيـف تـــرى تــنــاول احلـكـومـة احلالية للمشكالت االقتصادية التى فرضتها األزمات العاملية؟ - هناك أزمــات اقتصادية عاملية اآلن، وقد طالتنا هذه األزمــات الكثيرة، وأعتقد أن احلــوار الوطنى سيسهم بعرض آرائنا ورؤيتنا للمساعدة فـى مـحـاوالت اخلـروج من األزمة؛ كما أن أداء احلكومة احلالية لم يتضح بصورة كاملة حتى اآلن ألن األزمات ال تزال تتوالى، ويبدو أن األيام املقبلة ستكون أصــعــب، وال نـريـد أن نستبق األحــــدا­ث؛ واحلوار الوطنى فرصة لنسمع من احلكومة مـــاذا فعلت ومــــاذا ستفعل ملـواجـهـة هـذه األزمات؛ وهذه مسئوليتنا جميعا من منطلق خوفنا على الوطن؛ وفى األزمـات علينا أن ننسى أى خالفات حزبية لتتضافر جهودنا حتى مير الوطن من هذه األزمات.

معارضة إصالحية! < هــنــاك اتــهــامـ­ـات كـثـيـرة لـلـحـزب بأنه أصبح مواليا للحكومة.. ما تعليقك؟ - هذا الكالم غير حقيقي؛ فنحن حزب له اجتــاه مميز ألننا لسنا معارضة ملجرد املعارضة، وإمنا معارضة إصالحية؛ مبعنى أننا ندعم القرار الصحيح والصائب أًّيا كان قائله أو مصدره، ونرفض القرار اخلاطئ ونعلن ذلك مع تقدمي البديل دون االعتماد على الشو اإلعالمى ومهاجمة اخلصم فهذا ليس أسلوبنا، وإمنـا بالتواصل املباشر أو من خالل األدوات البرملانية املتاحة، فنقدم البديل وننصح ونتحاور؛ واألمثلة على ذلك كثيرة، ومواقفنا املـعـارضـ­ة للحكومة فى البرملان كثيرة؛ وعلى الطرف اآلخر يتهمنا اإلخـــوان بأننا حــزب تـابـع، أو أننا خونة، وغيرها من االتهامات الفارغة التى نسمعها منهم دائما؛ وكذلك الليبراليو­ن والعلمانيو­ن يقولون إننا الوجه اآلخر لإلخوان؛ وكل ذلك يدل على أننا بالطريق السليم، وأى تصنيف من اآلخرين ال يهمنا. < ظـــهـــرت كــــــواد­ر شــبــابــ­يــة لــلــحــز­ب فى البرملان وفى مؤمترات الشباب تتحدث بـــعـــمـ­ــق.. هـــل لــديــكــ­م بـــرامـــ­ج تـأهـيـلـي­ـة لشباب السياسيني؟ - بالطبع لدينا، ونحن أكثر حزب شبابي، وفى برملان 2012 كان لدينا أكبر عدد من الشباب، ومعظم الهيئة العليا للحزب من الشباب؛ كما أن لدينا برامج تأهيلية مستمرة لكوادر حزب النور، باإلضافة إلى أكادمييات سياسية نُدرس بها العلوم السياسية للشباب، وهناك امتحانات فى مقرات احلزب، حتى نرتقى بشبابنا ليكونوا على قدر املسئولية وعنصرا فاعال للوطن ميلك رؤية إصالحية متكاملة، ونحن حريصون على ذلك.

علينا أن ننسى الخالفات ونتعاون حتى تمر األزمة االقتصادية العالمية

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt