Al-Akhbar

«اتش سى» رفع سعر العائد %2 ضرورى المتصاص ضغوط التضخم

-

توقعت إدارة البحوث شركة اتش سى لألوراق املالية واالستثمار اجتــاه جلنة السياسات النقدية بالبنك املركزى املصرى فى اجتماعها غدا برئاسة حسن عبد اهلل القائم بأعمال محافظ البنك املركزى املصرى الى رفـع سعر العائد %1 يعقبها %1 أخـرى فى اجتماعه التالى .

قـالـت هبة منير محلل االقـتـصـا­د الكلى شركة »اتــش ســى» نسبة التضخم السنوى فـى أغسطس املاضى األعلى منذ مايو 2019 متأثرة بتسعير السلع األساسية املستوردة عند سعر صرف أعلى ... إضافة الى اختناقات العرض األمر الذى ساهم فى ارتفاع التضخم ألعلى من مستهدف التضخم لـدى البنك املركزى املصرى املعلن مسبقا عند %7 للربع األخير .2022 . توقعت منير أن يصل التضخم إلى متوسط %14.3 نهاية العام احلالى مع تعديل احلكومة قبل أيـام معادلة تسعير الغاز الطبيعى ملنتجى األسمدة األزوتية األمر الذى يساهم فى ارتفاع أسعار احملاصيل ومعدالت التضخم على السواء .

عــددت محلل االقتصاد الكلى شركة اتـش سى جملة من الضغوط تتمثل فى تقديرعجز احلساب اجلارى للعام املالى السابق 2022/2021 عند %4.8 من إجمالى الناجت احمللى مرتفعا من %4.6 العام املالى األسبق 2020 / 2021 ... انخفاض حتويالت العاملني باخلارج شهر يوليو بنسبة %15 على أساس شهرى و سنوى إلى 2.38 مليار دوالر ... وصول صافى مركز التزامات القطاع املصرفى املصرى من العملة األجنبية باستثناء البنك املركزى املصرى إلى 10.1 مليار دوالر فى يوليو ... انخفاض الودائع بالعمالت األجنبية غير املـدرجـة فى االحتياطيا­ت الرسمية إلـى 0.89 مليار دوالر فى أغسطس من 11.7 مليار دوالر فى ديسمبر، بنسبة انخفاض53% على أسـاس شهرى و %92 منذ بداية العام احلالى ... استقرار صافى االحتياطيا­ت الدولية عند 33.1 مليار دوالر فى أغسطس يكفى لتغطية 4.71 شهر من الـــواردا­ت ... مستحقات الدين اخلارجى ملصر باستثناء ودائع دول مجلس التعاون اخلليجى 12.1 مليار دوالر العام املالى املقبل 2022 / .2023

توقعت منير اجتاه جلنة السياسات النقدية بالبنك املركزى املصرى فى اجتماعها غـداً الى رفـع سعر العائد %2 الذى اعتبرته مناسبا المتصاص الضغوط احلالية ... مشيرة الى أن جلنة السياسات النقدية بالبنك املركزى املصرى فى الوقت احلالى قد تفضل رفع أسعار العائد على اإليــداع واإلقــراض تدريجيا

مبعدل %1 فى اجتماعها غـداً ثم رفعه %1 أخرى االجتماع التالى .

تقدم مصر حاليا عائًدا حقيقًيا على أذون اخلزانة ألجل 12 شهرا 208 نقطة أساس باحتساب العائد احلالى على أذون اخلزانة ألجـل 12 شهرا إضافة لتوقعات التضخم عند %12.25 لفترة 12 شهرا القادمة مع %15 ضرائب على أذون اخلزانة املفروضة على املستثمرين األمريكيني واألوروبــ­ـيـــني مقارنة بالعائد احلقيقى على أدوات دين الواليات املتحدة ألجل عام عند سالب 245 نقطة أسـاس بإحتساب عائد أدوات الدين أجل العام املقدر عند %3.83 وتقديرات بلومبرج للتضخم عند %6.28 مع افتراض عدم وجود ضرائب ومع افتراضاتنا وحساباتنا لسعر عائد متوقع من قبل املستثمرين نرى زيادة العائد على أذون اخلزانة املصرية ألجل 12 شهرا العام احلالى 2022 إلى %17.3 من %16.9 حاليا حتى حتافظ على جاذبيتها .

أبقت جلنة السياسات النقدية بالبنك املركزى املصرى سعر العائد دون تغيير فى اجتماعني متعاقبني شهرى يونيو واغسطس بعد رفع سعر العائد %3 من بداية العام بني %2 مايو و %1 مارس بالتزامن مع قرار بنك االحتياطى الفيدرالى االمريكى رفع سعر الفائدة %2.25 من بداية العام فى ظل تسارع معدل التضخم السنوى فى مصر الى %14.6 شهر أغسطس مقارنة مع %13.6 شهر يوليو مع زيــادة التضخم الشهرى بنسبة %0.9 أغسطس مقارنة مع %1.3 يوليو.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt