Al-Akhbar

استفتاءات فى دونباس وخيرسون لالنضمام إلى روسيا

أوكرانيا: ال يمكن القضاء على التهديد إال بالقوة

-

عواصم - وكاالت األنباء:

أعلنت السلطات فى منطقتى «دونباس» فى شرق أوكـرانـيـ­ا و»خـيـرسـون» فـى جنوبها، عزمها تنظيم استفتاءات فى الفترة ما بني 23 و72 سبتمبر حول االنضمام إلـى روسيا، حسبما ذكـرت وكالة فرانس برس.

وتنّظم هذه االستفتاءا­ت فى دونيتسك ولوجانسك الواقعتني فى منطقة دونباس واللتني اعترف الرئيس الروسى فادميير بوتني باستقالهما قبيل إطاق العمليات العسكرية فى أوكـرانـيـ­ا. ومـن شـأن ضم روسيا هاتني املنطقتني أن يشكل تصعيدا كبيرا فى الـنـزاع. وتشكل أراضـــى دونيتسك ولوجانسك معا منطقة دونباس التى يسيطر عليها جزئيا انفصاليون موالون لروسيا متـردوا على سلطات كييف فى العام 2014 بدعم من موسكو.

وكـــان رئـيـس «الــبــرمل­ــان» املعلن ذاتـيـا فـى منطقة لوجانسك دينيس ميروشنيتشن­كو هو أول من أعلن موعد تنظيم االستفتاء. ليحذو حذوه دينيس بوشيلني، القيادى املوالى لروسيا فى دونيتسك، وقد حض بوتني على املسارعة لضم املنطقة إلى روسيا.

كذلك ستنّظم منطقة خيرسون الواقعة فى جنوب

أوكرانيا واخلاضعة لسيطرة القوات الروسية، استفتاء حول االنضمام إلى موسكو. وبعيد اإلعان عن موعد تنظيم االستفتاءا­ت، تعهدت كييف أمس بالـ «القضاء» على ما وصفته بـ «التهديد» الروسي. وقال مدير مكتب الرئاسة األوكرانية أندرى يرماك أن «أوكرانيا ستسوى املسألة الروسية. ال ميكن القضاء على التهديد إال بالقوة»، منددا بـما وصفه بانه «ابـتـزاز» من جانب موسكو مدفوع بـ»اخلوف من الهزمية».

وسبق أن ضمت روسيا شبه جزيرة القرم األوكرانية فى العام 2014 فى استفتاء نّظم فى أعقاب تدخل عسكري، فـى خطوة اعتبرتها كييف والـغـرب غير مشروعة.

من جانبه، قال النائب البرملانى الروسى دميترى بيليك، إن «جمهوريتى دونيتسك ولوجانسك»، تستحقان أن تـكـونـا جـــزءا مــن روســيــا، بـعـد أن خاضتا مواجهات شاملة مع النظام فى أوكرانيا. فى حني قال نائب مجلس األمن الروسي، دميترى مدفيديف، إن التصويت فى اقليم دونباس يحمل أهـمـيـة كــبــرى لـيـس فـقـط حلـمـايـة الــســكــ­ان فى «جمهوريتى دونيتسك ولوجانسك» الشعبيتني وإمنا الستعادة العدالة التاريخية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt