Al-Akhbar

الرئيس يؤكد دائمًا ضرورة مناصرة اإلعالم للقضايا العربية

كرم جبر خالل أعمال الدورة «٧٩» للجنة الدائمة لإلعالم العربى:

- كتب نادر غازى وأحمد أبو هارون:

أكد الكاتب الصحفى كرم جبر، رئيس املجلس األعلى لتنظيم اإلعالم، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى دائما ما يتحدث خالل حواراته عن ضـرورة أن يكون اإلعـالم فى ظهر التضامن الـعـربـى ومـنـاصـرا دائما للقضايا العربية، كما يؤكد الرئيس دائما على فكرة الـدولـة الوطنية املـوحـدة التى حتمى الـعـواصـم العربية مــن املشكالت والعواصف.

جاء ذلك خالل افتتاح فعاليات الدورة الـ 97 للجنة الدائمة لإلعالم العربى بحضور السفير أحمد رشيد خطابى األمني العام املساعد جلامعة الـــدول العربية ورئيس قطاع اإلعالم واالتصال، ود. نبيل جاسم، رئيس اللجنة الدائمة لإلعالم العربى.

وأوضح كرم جبر أن الرئيس يؤكد كذلك دائما على ضرورة االرتفاع فوق اخلالفات وأن نكون داعمني للوحدة واحلـوار ألن ما بيننا كعرب كثير، مضيفا أن وحدة العرب تعتمد على الرسالة اإلعالمية التى تنقلها وسائل اإلعالم.

وأشــار إلـى أننا علينا إصــدار مجموعة من التوصيات جتعلنا مناصرين ومؤيدين للعرب أجمع، مضيفا أننا ندعو اهلل أن تظل العواصم العربية حرة وأبية وكرمية.

وأضــاف قائال: «حتية احـتـرام وإجـالل للجامعة الـعـربـيـ­ة الـتـى ال تـــزال تناضل من أجـل عالم عربى أكثر تضامنا وقـوة، وتدفع بالعمل العربى املشترك إلى مستوى األمنيات التى تنشدها الشعوب العربية».

وأوضح أن «أمامنا جدول أعمال حافل

ونحن مطالبون بدراسة ومناقشة البنود املعروضة خالل االجتماعات والتى تتضمن ملفات ومقترحات ومــبــادر­ات إعالمية، وذلــك من أجـل اخلــروج بتوصيات عملية تعطى دفعة جديدة للعمل اإلعالمى العربى جلعله أكثر فعالية فى القضايا املشتركة»، قــائــًال: «تــأتــى فــى مـقـدمـة هـــذه امللفات القضية الفلسطينية والعمل على أن تظل حية فـى عقول وقـلـوب الشعوب العربية واإلسالمية ومتابعة كل من االستراتيج­ية اإلعالمية العربية وخطة التحرك اإلعالمى الــعــربـ­ـى فــى اخلــــارج ودور اإلعــــال­م فى مـحـاربـة اإلرهــــا­ب واخلـريـطـ­ة اإلعالمية العربية للتنمية املستدامة 2030 وغيرها من املوضوعات املهمة املدرجة على أجندة االجتماعات».

وقال: «ونؤكد هنا أهمية العمل املشترك لتحديث محاور هذه االستراتيج­ية من أجل الدفاع عن قضايا األمـة العربية فى ظل عالم ميوج بالصراعات واملصالح وتتخبطه األزمات، مع العمل لتطوير محتوى اخلطاب اإلعالمى العربى املوجه إلى الـرأى العام العاملى».

وأضــاف أن اإلعــالم اإللكترونى أصبح محور احلـيـاة املعاصرة ملـا لـه مـن أهمية كبيرة باحتواء قضايا الفكر والثقافة وبات يطلق عليها ثقافة التكنولوجي­ا أو ثقافة امليديا، مضيفا أنه فى ظل هذا االنتشار الكبير لوسائل اإلعـــالم اجلـديـد ، يجب علينا تـعـزيـز الـتـعـاون مــن أجـــل مواجهة اإلرهاب اإللكترونى عبر املواقع اإللكتروني­ة وصفحات التواصل االجتماعى وحماية املجتمع من مخاطر انتشار الشائعات.

وأشار إلى أنه الشك أن اإلعالم وخاصة اإلعالم البيئى يتحمل مسئولية كبيرة فى التوعية مبخاطر التغيرات املناخية وتأثيرها عـلـى حـيـاة اإلنـــســ­ـان، ونــؤكــد هـنـا أهمية استثمار قمة املناخ املقبلة فى شرم الشيخ وتوحيد اجلهود العربية إعالميا ملواجهة تغير املناخ ، من أجل حتقيق مصالح املنطقة العربية التى تعد األكثر تأثرا ومعاناة من تبعات هذه الظاهرة رغم ضآلة مشاركتها فى نسبة االنبعاثات الكربونية العاملية.

وقال: «نأمل فى أن تعطى هذه االجتماعات واملناقشات التى ستشهدها ديناميكية جديدة

للعمل اإلعـالمـى العربى املشترك والدفع واالرتقاء باملنظومة اإلعالمية العربية لتلبى اهتمامات املواطن العربى من اخلليج إلى احمليط، وأعـــرب عن متنياته فى أن تتم بلورة تصورات الـدول األعضاء واملنظمات اإلعـالمـي­ـة املعنية ووضـعـهـا فــى صيغتها النهائية متهيداً لرفعها إلى مجلس وزراء اإلعالم العرب وذلك من أجل دعم وتعزيز مسيرة العمل اإلعالمى العربى املشترك».

من جانبه أشــار السفير أحمد رشيد خطابى إلى اآللية التى تضطلع مبوجب مقتضيات النظام األساسى ملجلس وزراء اإلعـالم العرب بـدور محورى فى مسيرة العمل اإلعالمى املشترك باعتبارها جلنة فنية دائمة تسهر على وضع االستراتيج­يات

واخلــطــط اإلعــالمـ­ـيــة، ودراســــة مشاريع الــقــرار­ات الـتـى تـرفـع للمكتب التنفيذى متهيداً العتمادها من املجلس الـــوزارى، مضيفا أن املكتب التنفيذى أوصـى خالل دورتــــه األخـــيــ­ـرة مــــارس املــاضــى بـبـغـداد بــضــرورة ضـمـان التمثيل الـعـالـى لـلـدول األعضاء فى هذه اللجنة وتطوير أدائها مبا يحقق مزيدا من النجاعة فى تنفيذ مهامها على الوجه األكمل.

وأوضــح أن األمانة العامة تلقت بكامل االهتمام املـبـادرة الفلسطينية جلعل 11 مايو يوما للتضامن مع اإلعالم الفلسطينى والـذى يتزامن مع ذكرى اجلرمية الشنعاء التى استهدفت الشهيدة اإلعالمية شيرين أبو عاقلة، وذلك جتسيدا للتضامن الثابت مــع اجلـسـم اإلعــالمـ­ـى الفلسطينى ضد املـمـارسـ­ات اإلسرائيلي­ة فـى خــرق سافر للقانون الدولى اإلنسانى وخاصة ما يتعلق بحماية الصحفيني، كما ستبحث الــدورة سبل تفعيل أهداف االستراتيج­ية اإلعالمية العربية 2026-2022 .

وقـد تــرأس وفـد مصر فى أعمال دورة اللجنة الدائمة لإلعالم العربى د. ضياء رشوان نقيب الصحفيني ورئيس الهيئة العامة لالستعالما­ت، وضم الوفد الكاتب الصحفى خالد ميرى وكيل نقابة الصحفيني واألمني العام الحتــاد الصحفيني العرب، والكاتب الصحفى صالح الصاحلى وكيل املجلس األعلى لتنظيم اإلعـالم، واملستشار محمود فوزى األمني العام للمجلس األعلى لتنظيم اإلعــالم، كما شارك عن احتاد الصحفيني العرب مؤيد الالمى رئيس االحتاد.

 ?? ?? ◼ الكاتب الصحفى كرم جبر خالل كلمته بالدورة الـ 97 للجنة الدائمة لإلعالم العربى
◼ الكاتب الصحفى كرم جبر خالل كلمته بالدورة الـ 97 للجنة الدائمة لإلعالم العربى
 ?? ?? ◼ ضياء رشوان نقيب الصحفيني والكاتب الصحفى خالد ميرى خالل املشاركة فى الفعاليات
◼ ضياء رشوان نقيب الصحفيني والكاتب الصحفى خالد ميرى خالل املشاركة فى الفعاليات

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt