Al-Akhbar

«المحروسة» تحمل شارة الريادة

مصر رائدة لمجموعة أصدقاء األمم المتحدة للقضاء على «فيروس سى»

-

تـأتـى حتـركـات مصر متاشياً مـع حتقيق أهـــداف األمم املـتـحـدة للتنمية املستدامة وأهداف منظمة الصحة العاملية، وتقدمي كافة سبل الدعم واإلمكانيا­ت واملوارد إلطالق هذه املجموعة الدولية، إضافة إلى استعداد الدولة املصرية لتقلد منصب رئاسة املجموعة للعام األول، نظرا ملا متتلكه من خبرات فى هذا امللف.

وشارك د. خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، عبر تقنية «الفيديوكون­فرانس»، فـــى فـعـالـيـا­ت إطــــالق مـجـمـوعـة أصــدقــاء األمم املتحدة للقضاء على االلتهاب الكبدى الوبائى «فيروس سي»، بحضور جون وورد، رئيس التحالف العاملى للقضاء على االلتهاب الكبدي، وتقام هذه الفعاليات على هامش اجلمعية العامة لألمم املتحدة الـ 77 مبدينة نيويورك، بالواليات املتحدة األمريكية، خالل الفترة من 13 حتى ٦2 سبتمبر احلالي.

واســتــعـ­ـرض وزيــــر الــصــحــ­ة، فـــى كلمته االفتتاحية، اإلجنازات واآلليات التى اتبعتها الــدولــة املـصـريـة فــى قضائها على املــرض املزمن فيروس سي، وذلك من خالل مبادرة رئيس اجلمهورية» ٠٠1 مليون صحة».

وأكــد أن هـذا امللف شهد اهتماًما كبيًرا من القيادة السياسية ووضعه كأولوية لرؤية مصر الصحية، حيث حرصت على تسخير كافة اإلمكانيات واملوارد والدعم اللوجيستى للوصول لهذا اإلجناز العاملي.

من جانبه، أوضــح د. حسام عبدالغفار، املتحدث الرسمى لـــوزارة الصحة، إلــى أن الـــوزيــ­ـر اســتــعــ­رض إجنـــــاز­ات مـصـر مبلف

األمم املتحدة للقضاء على «فيروس سى»، حيث وافقت «احملروسة» على الترشح لريادة املجموعة، للتسريع من وتيرة القضاء على االلتهاب الكبدى.

التصنيع الـدوائـى لكافة العقاقير املضادة للفيروسات، مؤكدا أن الدولة املصرية متتلك إمكانيات بشرية ضخمة وبنية حتتية مميزة، مبا أمكنها من االكتشاف املبكر وعالج ماليني املرضى بوقت قياسى.

وأضـاف أن الوزير، أكد على تقدمي كافة سبل الدعم واإلمكانيا­ت واملوارد إلطالق هذه املجموعة الدولية، وذلـك حتت مظلة األمم املـتـحـدد­ة، بـاإلضـافـ­ة إلــى اسـتـعـداد الـدولـة املصرية لتقلد منصب رئاسة املجموعة للعام األول، نظرا ملا متتلكه مصر من خبرات فى هذا امللف.ً

وأشار أن الدولة املصرية ال تدخر جهدا فى مشاركة خبراتها وخططها الناجحة فى ملف القضاء على فيروس سي، ومساعدة الدول التى تشهد ارتفاعاً فى أعداد املرضى.

بــــدوره، أعـــرب رئـيـس الـتـحـالـ­ف العاملى للقضاء على االلتهاب الكبدي، عن سعادته لترؤس مصر فعاليات القضاء على التهاب الكبدى الوبائى «فيروس سي» الدولية، نظرا خلبرة مصر الكبيرة فى هذا امللف.

وأكد أن هذا االنضمام سيكون له أثر كبير فى تخفيف حدة املرض وأعداد املصابني حول العالم.

وعلى هامش فعاليات التحالف، قامت هبة مصطفى، نائب رئيس البعثة املصرية الدائمة بنيويورك، بتقدمي دعــم مصرى يتمثل فى شحنة أدوية لعالج «فيروس سي» جلمهورية غانا، وذلك تضامنا من مصر، ودعمها للدول األفريقية التى تعانى من هذا املرض.

 ?? ?? ◼ د. خالد عبدالغفار وزير الصحة خال إطاق مجموعة أصدقاء األمم املتحدة
◼ د. خالد عبدالغفار وزير الصحة خال إطاق مجموعة أصدقاء األمم املتحدة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt