Al-Akhbar

بوتين يستدعى مئات آالف الجنود ويحذر الغرب من «االبتزاز النووى»

-

عواصم ــــــ وكاالت األنباء :

أعلن الرئيس الروسى فادميير بوتني أمس استدعاء مئات آالف جنود االحتياط الروس للقتال فى أوكرانيا محذرا الغرب من أن موسكو «ستستخدم كل الوسائل» املتاحة للدفاع عن نفسها والتصدى ألى تهديدات لوحدة أراضيها وسيادتها.

وقال بوتني فى كلمة متلفزة صباح أمس «اعتبر أنه من الضرورى دعم اقتراح التعبئة اجلزئية للمواطنني فى االحتياط، والذين سبق أن خدموا... ولديهم اخلبرة املناسبة». وشدد بوتني «نحن نتحدث فقط عن تعبئة جزئية»، مشيرا إلـى أنـه مت التوقيع على مرسوم التعبئة على أن يدخل حيز التنفيذ بحلول يوم أمس.

واتهم بوتني الـدول الغربية بـ»جتاوز كل احلــدود فى سياستها العدوانية» واللجوء إلـى ما وصفه بأنه «ابـتـزاز نــووي». وحذر بوتني أولئك الذين يحاولون ابتزاز روسيا باألسلحة النووية من أن «الرياح قد تهب باجتاههم»، منوها بأن روسيا متلك أسلحة دمار أكثر تطورا مما لدى دول الناتو.

وقــــال «احلـــديــ­ـث ال يــــدور حــــول دعــم الغرب ألوكرانيا فى قصف محطة الطاقة النووية فى زابوريجيا، الـذى يهدد بكارثة نووية، وإمنا يخص بعض التصريحات من مسؤولني رفيعى املستوى فـى بعض دول الناتو، حول إمكانية وقبول استخدام ساح الدمار الشامل ضد روسيا». وأضـاف أنه «لـم يعد سـرا احلـديـث عـن تدمير روسيا

بالكامل فى ساحة املعركة باستخدام كل الوسائل املمكنة». وقال بوتني « نحن قادرون عـلـى اسـتـخـدام هـــذه األسـلـحـة، أمـــام أى تهديدات لوحدة أراضينا أو سيادتنا، وهذا ليس خداعا» .. وأكد أن «هدف الغرب هو اضعافنا وشـق صفوفنا وتدمير روسيا». فى الوقت نفسه، أوضح وزير الدفاع الروسى سيرجى شويجو أن روسيا ستستدعى ٠٠٣ ألف جندى احتياط «أى 1٫1 % من القدرات التى ميكن استدعاؤها». وقـال إن روسيا «حتارب الغرب أكثر منه أوكرانيا». وأوضح شويجو أن اجليش الـروسـى خسر ٧٣95 جنديا منذ بدء احلرب، وهى حصيلة أقل بكثير من التقديرات األوكرانية والغربية التى تشير إلى مقتل عشرات آالف الروس .

 ?? ?? ◼ فالدميير بوتني
واشنطن ــــــ وكاالت األنباء :
◼ فالدميير بوتني واشنطن ــــــ وكاالت األنباء :
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt