Al-Akhbar

٦ جوائز لـ «جزيرة غمام» و أفضل ممثلة و أحسن مخرج لـ «بطلوع الروح»

إشادات بـ«المهن التمثيلية» و«المتحدة» على تنظيم «القاهرة للدراما» الفخرانى: أتمنى أن يصبح المهرجان ¶ً عالميا..إنعام محمد على: التزمنا الحيادية

-

مهرجان الــدرامــ­ا هـو حلم طاملا راود الفنانني وصـنـاع الــدرامــ­ا منذ غياب مــهــرجــ­ان اإلذاعــــ­ـة والـتـلـيـ­فـزيـون ظل صناع الـدرامـا با تكرمي وال احتفاء بأعمالهم ومــــع خــــروج مــهــرجــ­ان الـــقـــا­هـــرة لـــلـــدر­امـــا لـلـنـور بتوقيع نقابة املهن التمثيلية والشركة املتحدة للخدمات اإلعامية أعيد األمل لصناع الدراما فى وجود مهرجان عاملى قادر على أن يحمل اسم مـصـر ويـعـيـد لـلـقـوة الـنـاعـمـ­ة بريقها وتأثيرها وكما هو متوقع كانت الدورة األولى من مهرجان القاهرة للدراما أشبه بالعرس الفنى وخرجت بـشـكـل مـبـهـر وســـط حـشـد فـنـى وإعـــامــ­ـى كبير احـتـفـلـت نـقـابـة املــهــن التمثيلية بــأولــى دورات مهرجان القاهرة للدراما والتى أقيمت أول أمس مبركز املنارة للمؤمترات.

بــــدأت فــعــالــ­يــات احــتــفــ­الــيــة مـهـرجـان القاهرة للدراما بفيلم قصير عن الفنان يحيى الفخرانى رئيس املهرجان استعرض مسيرته فى الدراما عبر لقطات من أعماله وحرص الفنان يحيى الفخرانى فى كلمته على شكر القائمني على تنظيم املهرجان من نقابة املهن التمثيلية و شركة pod املنظمة للفعاليات.. وقال أنا عاصرت الدراما من أولها من أول مهرجان اإلذاعة والتليفزيو­ن وأشعر بسعادة لعودة مهرجان الدراما رغم عودته على استحياء ألن الوقت لم يتح لنا العودة بالقوة والتنظيم الكافى لذلك هذه الــــدورة جتريبية «الــزيــرو» على األعـمـال الـتـى عـرضـت فــى رمــضــان املــاضــى ومـن السنة القادمة كل األعمال سـواء عرضت فى رمضان أو خارجه ستكون مشاركة فى املهرجان وسيكون هناك مشاركة لإلنتاج العربى أيضا وأمتـنـى أن يكون املهرجان عامليا بعد ذلك فنحن فى احتياج للدراما ألن فيها جزءا توعويا وتعليميا أكثر من التسلية.

كما أعلن الفنان يحيى الفخرانى تكرمي مسلسل «االختيار» بأجزائه الثالثة ومسلسل «العائدون» وقال الفخرانى رغم أن العملني لم يكونا ضمن األعمال املتنافسة لكن جاء التكرمي لكونهما حالة فنية مختلفة حدث إجماع عليهما من النقاد واجلمهور خاصة مسلسل «االختيار»الذى تابعه الناس حلظة بلحظة رغم انهم عاشوا أحداثه، وحرص فـريـق العمل اخلـــاص بكل مسلسل على استالم التكرمي ووجـه أحمد السقا وأمير كرارة فى كلمتيهما الشكر ملنظمى املهرجان وللفنان يحيى الفخرانى رئيس املهرجان.

جوائز اإلبداع

أعلنت الفنانة صـابـريـن مقدمة حفل االفتتاح عن جوائز اإلبداع وقد حصل عليها كل من سيدة املسرح العربى سميحة أيوب وصفية العمرى و إلهام شاهني ونبيلة عبيد ونادية اجلندى ويسرا ومحسن محيى الدين وليلى علوى والراحلني سمير غامن ودالل عبد العزيز، وتسلم جائزتهما جنلتهما دنيا سمير غامن.

شكرا أسعدتونا

وقدمت الفنانة سوسن بدر جائزة «شكرا أسعدتونا» والتى حصل عليها الفنانون أمل ابراهيم وعبد اهلل مشرف وعواطف حلمى وفادية عكاشة وفكرى صـادق وقيس عبد الفتاح ومحمد نعيم، وقـالـت سوسن بدر إن هذه اجلائزة تأتى تقديرا لرحلة طويلة ومشوار فنى لم يبخلوا باملجهود واإلبـداع فأصبحوا بصمة ال تنسى فى تاريخ الدراما العربية واملصرية ودورنا اآلن أن نقول لهم نحبكم ونقدركم وشكرا أسعدتونا.

جنوم خلف الكاميرا

أما جائزة جنوم خلف الكاميرا التى قدمها الفنان محمد فراج فجاءت من نصيب املخرج املنفذ وحيد محب واملخرجة املنفذة سامية شاهني واألسطوات حسن جاد ومحمد زنيتا وقال فراج إن العمل الناجح ال يخرج للنور إال اذا كان خلفه فريق ضخم حريص انه يخرج بالشكل املطلوب هم النجوم خلف الكاميرا وبدونهم لن تكتمل الصورة.

العطاء

وحتت اسم جائزة «العطاء» والتى قدمها الفنان أشـرف عبد الباقى مت تكرمي اسم

متابعة : السيد عيسى املنتج الراحل ممدوح الليثى وتسلم التكرمي جنله االعالمى عمرو الليثى وحفيداه محمد وشـريـف وقــال عمرو الليثى خــالل كلمته «شيء جميل أن يكرم اإلنسان بعد وفاته، فـى عــام 94 عندما أنـشـأ ممـــدوح الليثى مـهـرجـان اإلذاعــــ­ة والتليفزيو­ن ســن سنة بتكرمي القائمني على الدراما، واليوم عندما يكرم مهرجان القاهرة للدراما ممدوح الليثى فهم يسيرون على نفس الــدرب، أرجـو من د.يحيى الفخرانى أن نعيد شعار»املبدعون يلتقون ..يتحاورن ..يتنافسون» كما حصل على جـائـزة العطاء أيـضـا املـؤلـف محمد جالل عبد القوى والفنان صالح السعدنى الذى لم يحضر وأعلن الفنان أشرف عبد الباقى أن وفدا من النقابة سيتوجه للفنان فى منزله لتسليمه التكرمي.

قوة سالح الفن

حرصت املخرجة إنعام محمد على على إلقاء كلمة قبل اعالن بناء اختيارات جلنة التحكيم التى ترأستها وقالت «أشكر نقابة املهن التمثيلية على إقامة املهرجان، وفى احلقيقة عندما فكرت النقابة فى إقامة املهرجان كانت تنوى إحياء مهرجان اإلذاعة والتليفزيو­ن الذى ساهم فى إشعال املنافسة فى البالد العربية وعلى رأسهم مصر، ليس ذلك فقط، فقد أثبت املهرجان قوة سالح الفن كإحدى أسلحة القوة الناعمة، وهذا ما يسعى إليه مهرجان الدراما».

وأضـافـت:»رأت اللجنة العليا للمهرجان الـبـدء فـى غــرس بـــذرة للمهرجان، لذلك أطلق على هذه الــدورة الــدورة التجريبية، وبنفس احلماس مت عقد املؤمتر الصحفى الـذى أعلن فيه انطالق مهرجان القاهرة للدراما، وأعلنت جلنة التحكيم وهم إنعام محمد على، ومبشاركة السينارست حامت حافظ، واملوسيقار راجـح داوود، والفنان أحمد السقا، والفنان محمد ممدوح، ومدير التصوير محسن أحمد والـنـاقـد­ة خيرية البشالوى، واملخرج تامر محسن، والفنانة صابرين، ومقرر اللجنة د.مدحت الكاشف عميد املعهد العالى للفنون املسرحية».

وتــابــعـ­ـت: «أقــمــنــ­ا جـلـسـة مغلقة وهـى مشاهدة كل األعمال الرمضانية وهى 27 عمال منها 25 مسلسال كل واحد يتكون من 30 حلقة وعملني فقط من 15 حلقة، التزم أعضاء اللجنة باحليادية وكان االجتماع يتم فى شقة معزولة، ولكن هـذا شكل جهدا كبيرا على أعضاء اللجنة، وكان يوم تصويت جلنة التحكيم على أسماء الفائزين يوما مشهودا ال ينسى، فكان ال بـد أن تعطى جائزة واحدة لكل عنصر، وكان هناك أكثر من مسلسل وأكثر من ممثل ومخرج وهناك جوائز نشب اخلالف بسببها».

وأوضحت: «وضعت النتيجة النهائية فى مكان أمني ال يعرف أحد مكانها حتى رئيس املهرجان سيسمعها ألول مرة فى احلفل، الحظت اللجنة تنوع املوضوعات وأن أضعف عـنـصـر فـــى بــعــض األعــمــا­ل هـــو الـــنـــص، وهــــو األســــاس الذى يبنى عليه كل العناصر األخــــــ­ـرى، فــقــد يــعــانــ­ى من التسطيح الفكرى ولكى يتحقق ذلك على شركات اإلنتاج أن تبحث عن كتاب لديهم وعـى يعيد تشكيل هذا الواقع، ورأت جلــنــة التحكيم ضـــــرورة إعــــادة الـــتـــف­ـــكـــيــ­ـر فـى اإلنتاج احلالى، فـــــاألع­ـــــمــــ­ـال الدرامية يتم اتــخــاذ قــرار بشأنها قبل وقت قصير من عرضها، وترتب على ذلك أن أغلب األعمال الفنية تبدأ تصويرها قبل االنتهاء من كتابة السيناريو، نوصى بأن تقوم شركة اإلنتاج بوضع خطة بعيدة املدى إلتاحة وقت كاف لكاتب السيناريو وملخرج العمل والفنانني مبذاكرة السيناريو وهو ما سينعكس على جودة األعمال.

جوائز جلنة التحكيم

حـصـل مسلسل «جـــزيـــر­ة غــمــام» على النصيب األكبر من جوائز جلنة التحكيم 6 جوائز جعلت العمل يتصدر املشهد فـى أولــى دورات املـهـرجـا­ن، حيث حصل العمل على جـائـزة أفضل مسلسل والتى أعلنها الفنان يحيى الـفـخـران­ـى ونـــال السيناريست عبد الرحيم كمال مؤلف العمل أفضل سيناريو وقدم له اجلائزة الفنان سيد رجب وحصل أحمد أمني على افضل ممثل وقدمت اجلـــائــ­ـزة دالـــيـــ­ا الـبـحـيـر­ى وأفــضــل ممـثـل دور ثـان رياض اخلولى وقدمتها لــه الـفـنـانـ­ة ياسمني رئــــــيـ­ـــــس وحــــصـــ­ـل مــهــنــد­س الــديــكـ­ـور أحمد عباس على جائزة أفضل ديكور عن ديكور املسلسل وقدمت له اجلائزة الفنانة تـارا عماد وجــــائــ­ــزة أفــضــل تصوير جــاءت من

نصيب اسالم عبد السميع وقدمت اجلائزة ريهام عبد الغفور وتسلمها مخرج املسلسل حسني املنباوى واستطاع مسلسل «بطلوع الــــروح» أن يقتنص جـائـزتـني مــن جـوائـز املهرجان، حيث حصل العمل على جائزة أفضل مخرج ملخرجته كاملة ابوزكرى والتى تسلمتها عنها الفنانة إلهام شاهني وحصلت الفنانة منة شلبى على جائزة أفضل ممثلة وتسلمت اجلائزة من الفنان أحمد السقا.. ايضا مسلسل «راجـعـني يـاهـوى» استطاع أن يفوز بجائزتى أفضل مسلسل كوميدى ونال الفنان الشاب نور النبوى جائزة أحسن ممثل صاعد عـن دوره فـى العمل وتسلم اجلائزة من الفنانني ميان السيد وخالد انور وحصلت الفنانة رحمه أحمد على جائزة أفضل ممثلة صاعدة عن دورها فى مسلسل «الكبير أوى» ونـالـت الفنانة نـدى موسى جـائـزة افـضـل ممثلة دور ثــان عـن دورهــا فى مسلسل «املشوار» وحصل تتر مسلسل «املشوار» على جائزة افضل تتر التى قدمها الفنان أحمد فهمى وكانت جائزة أفضل موسيقى تصويرية مـن نصيب املوسيقار خالد الكمار عن مسلسل «فاتن أمل حربى» وتسلمها من الفنان محمد الشرنوبى.

فقرات موسيقية

تخلل حفل املهرجان مجموعة من العروض املوسيقية بدأت بأغنية ملدحت صالح بعنوان «كـام سنه عـدو كما قامت عازفة املارميبا نسمة عـبـد الـعـزيـز بـعـزف مجموعة من األغنيات وايضا قدم املوسيقار هشام خرما فقرة موسيقية واختتم احلفل الفنان أحمد سعد بأغنية «ايه اليوم احللو ده» التى شهدت تفاعال كبيرا من جانب احلضور.

قالوا عن املهرجان

● إلهام شاهني: الدراما املصرية رائدة فـى الـوطـن الـعـربـى، وأمتـنـى أن تظل فى املقدمة وأشعر بسعادة كبيرة أن يكون النجم يحيى الفخرانى رئيس املهرجان واملخرجة إنعام محمد على رئيسة للجنة التحكيم، كما أتوجه بالشكر لكل من عمل بكواليس املهرجان ليظهر بالشكل اجلميل ده.

● نادية اجلندى: خطوة جميلة وإيجابية وستعطى فرصة لتنافس على أعمال جيدة وســوف تثرى الـدرامـا واحلـالـة الفنية فى مصر، وهناك تنظيم جيد.. والقائمون على املهرجان بذلوا مجهودا كبيرا».

سميحة أيـــوب: سعيدة ولــم أتخيل أن يكون املهرجان بهذه العظمة فقد فاق كل التوقعات، فسعادتى ألن نقابتنا هى القائمة على املهرجان والشركة املتحدة احتضنته.

● شريف منير: بداية قوية للمهرجان والتنظيم عظيم، وأمتنى أن يظل املهرجان قويا كما أن وجود الفنان يحيى الفخرانى والفنانني الكبار شىء يدعو للفخر.

● هنا شيحة: املهرجان خطوة مهمة جدا وكان ال بد من وجود مهرجان للدراما، ألن الدراما لها وقع مختلف علينا وتدخل بيوت الناس جميعا».

● داليا البحيرى: أشكر القائمني على مهرجان القاهرة للدراما وأشكر الفنان أشـرف زكـى نقيب املهن التمثيلية، بسبب إصــــراره على عقد مـهـرجـان حتـت مظلة النقابة لكل الفنانني.. و أضافت أن تكرمي الفنانني من مهرجانات مختلفة شىء، وأن يتم تكرميهم من مهرجان داخل دولتهم أمر مختلف متاما وله طعم خاص لهذا املهرجان مبثابة رسالة دعم وشكر للفنانني.

● طارق عبد العزيز: سعيد جدا بإقامة مهرجان لـلـدرامـا خاصة أنــه حتـت مظلة نقابتنا التى أفتخر بها، وهى على قدر ثقتنا فاستطاعت تنظيم املهرجان ببراعة.

● أنوشكا: املهرجان يعتبر مكافأة توازى تعبنا ومجهودنا فى الدراما، فمنذ زمن كبير لم نقدم مهرجانا وريد كاربت بهذا الشكل.. املهرجان منظم جدا باإلضافة للمكرمني يف

املهرجان مـن وراء الكاميرا وهــذا أمر جميل، املنافسة شيء جميل .

● إيهاب فهمى : ال بد أن نشكر نقابة املهن التمثيلية بقيادة د. أشرف زكى وكذلك الشركة املتحدة على مهرجان القاهرة للدراما، فهذا املـهـرجـا­ن اسـتـغـرق مـجـهـودا كبيرا خالل شهرين ليخرج بهذا الشكل، فهو مبثابة عرس فني، ويعنى أن مصر موجودة والفن املصرى موجود، فهو مهرجان وليد ونتمنى جناحه وأن يصل للعاملية مش املصرية فقط».

● فادية عبد الغني: منذ سنوات طويلة لم يقم مهرجان للتليفزيون وهذه خطوة رائعة تعيد لنا أمجاد الدراما املصرية وأمتنى أن تكون تقليدا سنويا، فعندما تقدم أعماال وتقيم مـن خــالل مهرجان فتكون مبثابة دفعة وتقدير ألعمالنا وانا سعيدة باملهرجان والقائمني عليه.

 ?? ?? ◼ صورة تذكارية للفائزين بجوائز املهرجان
◼ صورة تذكارية للفائزين بجوائز املهرجان
 ?? ?? ◼ خيرى بشارة ومنة شلبى وإلهام شاهني
◼ خيرى بشارة ومنة شلبى وإلهام شاهني
 ?? ?? ◼
منة شلبى
◼ منة شلبى
 ?? ?? ◼ يحيى الفخرانى وصابرين يكرمان سميحة أيوب
◼ يحيى الفخرانى وصابرين يكرمان سميحة أيوب
 ?? ?? رحمة أحمد
رحمة أحمد
 ?? ?? ◼ املخرجة إنعام محمد على
◼ املخرجة إنعام محمد على
 ?? ?? ◼ عبدالرحيم كمال
◼ عبدالرحيم كمال
 ?? ?? ◼ أحمد أمني
◼ أحمد أمني

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt