Al-Akhbar

تنفيذ أكبر عملية تبادل أسرى بين موسكو وكييف

ماكرون: نبذل قصارى جهدنا لجمع الطرفين للتفاوض

-

عواصم - وكاالت األنباء:

أعلنت كييف عن تسليم 55 أسيرا روسيا مقابل إفــراج روسيا عن 215 أسـيـراً بينهم عــشــرة أجــانــب قــاتــلــ­وا إلـــى جــانــب الــقــوات األوكـرانـ­يـة وقـــادة فـى الكتيبة الـتـى دافعت عـن مصنع آزوفـسـتـا­ل للصلب. وقــال رئيس اإلدارة الرئاسية األوكرانية أنــدرى ييرماك عبر التلفزيون «لقد جنحنا فى حترير 215 شـخـصـاً». وتـعـد هــذه أضـخـم عملية تبادل أســرى جتــرى بـني الطرفني منذ بــدء الغزو الـروسـى ألوكـرانـي­ـا فـى 24 فبراير املاضى. من جهته قال الرئيس األوكرانى فولودميير زيلينسكى فى رسالته املصورة اليومية إن من بني األسـرى الــ55 الـذى أفرجت عنهم بالده فيكتور مـيـدفـيـد­تـشـوك، الـنـائـب األوكــران­ــى السابق املقّرب من الرئيس ّالروسى فالدميير بوتني. وأوضح زيلينسكى أنه فى إطار عملية التبادل هذه التى «استغرق اإلعداد لها فترة طويلة»، أطلقت موسكو سراح 5 قادة أوكرانيني عسكريني، من بينهم قادة فى كتيبة آزوف التى دافعت عن مصنع آزوفستال للصلب، مشيراً إلى أن هؤالء نقلوا إلى تركيا. وأكد الرئيس األوكــران­ــى على أن املـفـاوضـ­ات الـتـى جرت إلبرام هذه الصفقة كانت «األطول واألصعب». وحتــصــن آخـــر املــدافــ­عــني األوكـــرا­نـــيـــني عن مــاريــوب­ــول فــى آزوفــســت­ــال، مـصـنـع الصلب الضخم الواقع على بحر آزوف إلى أن أسرتهم موسكو بعد ثالثة أشهر من القتال العنيف. وبحسب زيلينسكى فــإن صفقة التبادل بني بالده وروسيا شملت أسرى احلرب األجانب العشرة، الذين كانت السعودية قد أعلنت فى وقت سابق أنهم وصلوا إلى أراضيها آتني من روسيا.

«صورة من: ا ف ب» فى سياق متصل وجه البيت األبيض الشكر للسعودية على املساعدة فـى عملية تبادل األسرى بني موسكو وكييف. وتضمنت عملية تبادل األسرى إطالق روسيا سراح مواطنني أمريكيني اثنني بعد قتالهما فى أوكرانيا. وكتب جيك سوليفان مستشار األمن القومى التابع للبيت األبيض على تويتر: «نتطلع إلى

لـم شمل مواطنينا مـع أسـرهـم». مـن جهته رحب ولى العهد السعودى األمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز بالوساطة فى صفقة تبادل األسرى.

فى غضون ذلـك أعلنت الـدفـاع الروسية أن ضربة جوية ملواقع اللواء 93 األوكرانى مبنطقة خاركوف أدت إلى تصفية ما يصل إلــى ٠٠1 عـسـكـرى وتـدمـيـر ٠2 قطعة من املعدات مبا فيها راجمة صواريخ «هيمارس» أمريكية.

جــاء ذلــك فــى إفـــادة صحفية للمتحدث باسم الدفاع الروسية إيجور كوناشينكوف ومت قصف أيضا أثناء محاولة أوكرانية لعبور نهر أوسكول فى منطقة خاركيف أيضا.

فـى الـوقـت نفسه أكـد الرئيس الفرنسى إميــانــو­يــل مـــاكـــر­ون أن عـلـى بــاريــس تـبـذل قصارى جهدها إلعادة أوكرانيا وروسيا إلى طاولة املفاوضات، مبجرد أن يكون الطرفان على استعداد لذلك. وقال ماكرون فى مقابلة خــاصــة أجــرتــهـ­ـا قــنــاة «بـــى إف إم تــى يف» الفرنسية أمس «لن أعبر عن أى تفسيرات للتطورات فى أوكرانيا، وال عن أى بيانات ميكن أن تؤدى إلى تفاقم التصعيد». وأشار ماكرون إلى أن فرنسا «ليست فى حال حرب مـع روسـيـا»، معرباً عـن اسـتـعـداد­ه ملواصلة احلوار مع موسكو.

 ?? ?? ◼ لقطة جوية تظهر مصنع آزوفستال فى ماريوبول فى جنوب أوكرانيا
◼ لقطة جوية تظهر مصنع آزوفستال فى ماريوبول فى جنوب أوكرانيا

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt