Al-Akhbar

مئوية الملك

- السيد النجار

الثالثة ظهرا ٤ نوفمبر ٢٢٩١.. تــدق أجـــراس أجهزة التلغراف فى جميع صحف العالم.. انتباه. خبر خطير.. حدث مهم جلل.. اكتشاف مقبرة الفرعون الشاب.. امللك توت عنخ آمون.. املقبرة بكامل محتوياتها لم متتد إليها يد بشر منذ ٠٠٥٣ عام.. أعظم اكتشافات القرن «ومازال حتى اليوم» سنوات عمل مضن للمكتشف البريطانى هوارد كارتر وفريق العمل معه.. تنتاب العالم حالة ذهـول.. يدوى اسم مصر فى أركان األرض، املكتشف على باب املقبرة تتالحق أنفاسه مع كل خبر جديد.. التابوت سليم وبداخله مومياء امللك.. التابوت من الذهب اخلالص.. قطع نـادرة.. الكثير منها من الذهب.. أهمها.. كرسى العرش.. احملتويات تكشف أســرارا جديدة عن احلضارة املصرية.. تتوالى األخبار.. تتلقف صحف العالم األنــبــا­ء.. احلكومة املصرية تعقد اجتماعا طارئا.. الزعيم سعد زغلول يتوجه إلى وادى امللوك باألقصر.. احلكومة البريطانية ترسل وفدا رسميا.. تتوالى وفود العالم والسائحون فرادى وجماعات.. وتصبح األقصر قبلة العالم السياحية واألثرية ويستمر زخم احلدث لسنوات.

نحن الــيــوم.. باستطاعتنا إحــيــاء القبلة مــجــددا الى األقصر.. إلى مصر.. إلى نبع حضارة العالم.. وتدق أجراس أجهزة «التيكرز» مجددا فى ٤ نوفمبر القادم.. ذكرى مئوية اكتشاف امللك الشاب.. لتكون أهم حدث ثقافى وحضارى وسياحى هذا العام.

االحتفاالت −حتى اآلن− حسب العالم األثـرى الدكتور زاهى حواس، تبدأ يوم ٤ نوفمبر بإعادة افتتاح منزل هوارد كارتر، بعد تطويره وإعداده كمتحف. ثم االحتفال أمام املقبرة مبشاركة الوفود والسائحني، وفى املساء احتفالية مبعبد األقصر بحضور ٠٠٥ مدعو.. واحلدث األهم فى اليوم التالى بافتتاح املؤمتر الدولى ويشارك فيه ٠٤ عاملا.. األشهر فى اآلثار واملصريات بالعالم.. محاضرة االفتتاح للدكتور حواس يكشف فيها عن جانب من قصة غموض امللك الشاب وكيفية موته فجأة عن عمر ٩١ عاماً.. وذلك بعد بحوث باستخدام األشعة املقطعية،، وحتليل احلامض النووى، الذى حدد عائلة تـوت عنخ آمــون.. كما تتطرق احملاضرة الـى االكتشافات اجلديدة للدكتور حواس فى وادى امللوك.. وهما مقبرتان ألول مرة من اكتشاف أثرى مصرى.

هـل هــذا كـــاف.. لالحتفال مبئوية أشهر ملوك العالم فى التاريخ.. كنت أتوقع ما هو أكثر.. وأكثر.. دعوة قادة وزعماء.. ووزراء ثقافة وسياحة.. علماء فى مختلف املجاالت ورؤساء متاحف عاملية ومراكز بحوث علمية.. جنوم سينما

ورياضة.. أحفاد كارتر املكتشف واللورد كارنارفون املمول للكشف.. سلسلة معارض خارجية.. أفالم وثائقية.. عرض نتائج بحوث العالم عن عطاء احلضارة املصرية لإلنسانية.. فى الطب والهندسة والعمارة والفنون والفلك.. وغيرها الكثير.. والتى لم يتم حتى اليوم كشف أسرارها.

املؤسف أن أوبرا توت عنخ آمون.. أهم عمل فنى عاملى.. ما زال يتعثر.. رغم انتهاء اإلعـداد الكامل لها مع إيطاليا وهـى من تأليف الدكتور حـواس وموسيقى وإخــراج أشهر فنانى إيطاليا.. ومن أداء فنانني إيطاليني عامليني.

مى زيادة.. والسوشيال ميديا «أعــرف أنـك محبوبى.. أخــاف احلــب.. انتظرت احلب كثيرا.. وأخاف أال يأتينى بكل ما أنتظر.. علمى أن القليل من احلب كثير.. ولكن القليل من احلب ال يرضينى».

هـذه الكلمات الرقيقة العاشقة.. لألديبة الراحلة مى زيادة، التى اختطفت حوار املقهى الثقافى حول السوشيال ميديا.. كان النقاش حول تداعياتها على املشاعر اإلنسانية والعالقات االجتماعية.. قلت ببساطة ال ميكن أن تغنى هذه الوسائل احلديثة، حتى باحلوار صوتا وصورة عبر الهاتف عن التواصل اإلنسانى الواقعى امللموس وجها لوجه.. أنت مثال.. التواصل مع أحبابك عبر السوشيال ميديا.. هل يغنيك عن وجود صورهم فى أركان منزلك.. وهل هذه الصور تعوضك عن دفء اللقاء املباشر بهم.. اتفق علماء الطبيعة واالجتماع.. أن لكل إنسان دائرة إشعاع حوله.. ومتاس هذا اإلشعاع بني األحياء، ال تعوضه متعة روحية ونفسية.. إمنا هو إكسير السعادة.. اإلحساس احلقيقى باألمان ال يتوافر إال بوجود األحباء فى مدار اإلشعاع.. وهؤالء هم من يتمتعون بأسمى معانى احلب وقيم التسامح والعطاء، والقدرة على اإللهام واإلبداع. وبينما اجلميع يتجاذب أطراف احلوار حول هذه املعانى. وإذ بأحد املتحاورين.. وكأنه يفند كل ما قيل.. وماذا عن مى زيادة وجبران خليل جبران.. تطاير احلديث عن السوشيال ميديا مع نسمة هواء عليل فى صيف القاهرة احلار.. وامتد النقاش ساعتني حول أشهر قصص احلب فى العصر احلديث.. قلت هذه القصة هى االستثناء الوحيد. لم يحدث قبلهما.. وأعتقد لن يحدث بعدهما.. استثناء فريد فى تاريخ العشق والـهـوى.. حبيبان يظالن فى حالة وجد ولوعة ٠٢ عاما.. دون أن يتزوجا.. بل دون أن يلتقيا مرة واحـدة ولم ير أحدهما اآلخـر أبــدا.. إال فى الصور.. أمر غريب.. عجيب، ينتابه غموض نادر، يفصح أكثر ما يخفى.. يكشف حقيقة مـؤكـدة. للحب أحـكـام خــارج نطاق العقل

واملنطق ولوال الثراء فى خطاباتهما اخلطية، النتابنى شك فى الرواية برمتها. هذه اخلطابات التى أسست فى عالم األدب ما سمى بأدب املراسالت. وما يثير الدهشة من هذا احلب العتيق عالم حياة كل بطل منهم.

مـى زيـــادة.. رقيقة.. جميلة.. مبدعة.. مثقفة عربية أصيلة.. منفتحة على الغرب بإجادتها ٩ لغات.. اشتهرت فى القاهرة بصالونها الثقافى.. كان قبلة لكبار األدباء والشعراء والساسة واملثقفني والعلماء.. والقامات الفكرية الدينية.. أعجبتهم جرأتها وشخصيتها، واستهواهم جمالها،، وأحبوا فكرها وثقافتها.. ومتنى الكثير منهم أن تبادلهم حبا بحب.. أحبها العقاد وطه حسني وخليل مطران ومصطفى الرافعى وأنطون اجلميل وإسماعيل صبرى وعدلى يكن وغيرهم كثير. كتبوا عنها الروايات وأشعار العشق والغزل.. كتب العقاد.. كل هؤالء يحبونها.. فمن حتب مى؟

جبران خليل جبران.. شاعر املهجر.. كان هو احلبيب.. الغائب عن عاملهم.. احلاضر فى عالم مى وكيانها.. التقيا فكريا وعاطفيا.. فهو أديب وشاعر ورسام هاجر من لبنان طفال واستقر فـى نـيـويـورك جنما ساطعا على املستوى العاملى.. وما بني نيويورك والقاهرة طالت املسافة عن تسعة آالف وتسعمائة كيلو متر. ولكن أثير احلب يلغى املسافات.. كانت الرسائل تتالقى عبر األطلنطى كل فى طريقه الى احملبوب.. كان حبا بعمق األطلنطى وعنفوان وهدير أمواجه.. تالقت األرواح واختصرت بعد املسافات.

مات جبران عام ١٣٩١ عن عمر ٨٤ عاما.. وماتت فى مصر روح مى زيادة وإن عاش جسدها بعده عشر سنوات.. توارت.. وخفتت.. وانزوت. كانت دائما تردد.. غابت الشمس وراء األفق ومن خالل السحب العجيبة األشكال واأللوان.. أحتمى من الوحشة باسم واحد.. جبران.. حتى توقف نبضها بالقاهرة عام ١٤٩١ عن عمر ٥٥ عاما.

عاش وحيدا فى أمريكا.. لم يتزوج على كثرة اجلميالت حوله.. وعاشت فى مصر وحيدة ولـم تتزوج رغـم تسابق الوجهاء حولها.. كان احلب أكبر وأقوى من كل آالم احلياة.. عاشا راهبني فى محراب احلب وحطما كل مألوف.. وماتا ومعهما سرهما.. ملاذا لم يلتقيا.. ملاذا لم يتزوجا؟!

مصطبة نيويورك سـوق عـكـاظ.. أشهر منتدى تاريخى وثقافى باملنطقة.. ندوات.. محاضرات.. أمسيات شعرية.. وكل نشاط صناعته الكالم.. لم يكن هذا هدفه منذ ٠٠٥٢ عام.. كان مكانا يلتقى فيه مشايخ القبائل عند النفير.. ملواجهة مخاطر أو غارات من قبائل معادية.. توقف.. وعاد.. مع اختالف الهدف.. وتوقف.. وأخيرا.. منتدى للكالم.. نفس القصة مع سوق عكاظ العصر احلديث... ال حل وال ربـط.. وال قـرار.. هذا هو حال األمم املتحدة التى تدور اجتماعات جمعيتها العامة اآلن بنيويورك.. كل يقول ما يريد.. إثبات أنه موجود.. والسالم عليكم.. ومثلما ولد سوق عكاظ ملنع حروب القبائل.. ولدت األمم املتحدة من رحم احلرب العاملية الثانية.. الهدف.. منع احلرب وإحالل السلم واألمن فى العالم.. وتأكيدا لفشلها الذريع زهقت أرواح ٨ ماليني شخص فى ٠٥ حربا ونزاعا مبناطق متفرقة بالعالم.. حاالت فريدة فقط.. عندما حتاول دولة كبرى استخدام األمم املتحدة لتحقيق مصاحلها.. وعادة فى شن حروب على دول ال حول لها وال قوة.. ترفع شعارا واألهداف خفية ملآرب أخرى والعراق مثال صارخ. لن أجتنى على األمم املتحدة وال هذه الدول الكبرى.. شهد شاهد من أهلها.. نيكسون الرئيس األمريكى األسبق.. قال: املنظمات الدولية.. سفسطة دبلوماسية، وال ميكن أن يسمح أى قائد أن تكون بالده رهن أهواء أى منظمة.. ينبغى علينا أن نستخدم األمم املتحدة، ال أن تسخدمنا هى.. وأساس حتركنا فى أى مكان بالعالم حماية مصاحلنا.. تشرشل رئيس وزراء بريطانيا عقب احلرب العاملية الثانية وقائد قوات التحالف فيها.. قال: ال تستطيع أى دولة كبرى أن حتيل قضية متس مصاحلها احليوية لألمم املتحدة أو أى منظمة جماعية أخرى التخاذ قرار بشأنها.

مكلمة نيويورك.. وكالم نيكسون وتشرشل، مثلما احلال فى حديث املصطبة فى الريف جلسات للسمر.. وأحيانا مناقشة موضوع ما.. وفجأة يجدون اخلفير على رأسهم.. حضرة العمدة بيقول املوضوع ده اعملوا فيه كذا.. وال رد من اجلميع معا سوى حاضر.. هكذا مصطبة نيويورك.. مكلمة وسمر.. حلني كلمة الكبير!

دعوة للتأمل > كلما نضجنا.. اكتشفنا أننا ال نريد أن نكون األفضل.. وال األجمل.. وال األسعد.. بل نريد أن نعيش فى هدوء وراحة بال ورضا وقناعة.. وتصالح مع الذات.

«وليم شكسبير»

همس النفس ال الـقـرب يسعدنى.. وال البعاد يشقينى.. لسنا ككل العاشقني.. فأنا منه وهو منى.. ال نعرف من اجلـزء ومن الكل.. كل خرج من مدار احلياة.. ليدور فى فلك اآلخر.. قد تفرقنا األيام.. ويظل تناسخ األرواح.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt