Al-Akhbar

السيسى: تعزيز دور الجامعات فى بلوغ غايات الدولة وأهدافها الوطنية

..ويستعرض مع مدبولى وعاشور الرؤية االستراتيج­ية لوزارة التعليم العالى

-

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اجتماعا مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد أمين عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمي.

وصـــرح السفير بـسـام راضـــى املـتـحـدث الـرسـمـى باسم رئاسة اجلمهورية بـأن االجتماع تناول «استعراض الرؤية االستراتيج­ية لوزارة التعليم العالى والبحث العلمي».

ووجــه الرئيس بـأن تهدف استراتيجية التعليم العالى إلى تعزيز دور اجلامعات فى بلوغ غايات الدولة وأهدافها الوطنية املنشودة، خاصة ما يتعلق بالتنمية بترسيخ دراسة العلوم احلديثة فى مجاالت الذكاء االصطناعي، والبيانات والبرمجيات، وتكنولوجيا الشمول املالي، موجهاً بتطوير عمل الهيئة القومية للجامعات األهلية والتكنولوج­ية لتحقيق رؤية الدولة فى إنشاء مؤسسات تعليمية جديدة ومتميزة بالتعاون مع القطاع اخلاص واملؤسسات األجنبية العريقة.

عرض الدكتور أمين عاشور موقف مشروعات وزارة التعليم العالى ذات األولوية استعداداً لبدء العام الدراسى اجلديد ٢٢0٢/3٢0٢، خاصة ما يتعلق بجاهزية سلسلة اجلامعات األهلية اجلـديـدة املنبثقة مـن اجلامعات احلكومية على مستوى مختلف احملافظات، وكذلك اجلامعات التكنولوجي­ة.

كما استعرض وزير التعليم العالى رؤية الوزارة املستقبلية لتطوير التعليم العالى والبحث العلمي، والتى ترتكز على صياغة برامج تعليمية حديثة تستند إلى عدد من املبادئ أهمها التخصصات املتداخلة واملرجعية الدولية والريادة واإلبداع، مع االعتماد على املدخل اإلقليمى لكل جامعة للتركيز على األنشطة التنموية فى مختلف األقاليم اجلغرافية للجمهورية، ودراسة تأثير البعد االقتصادى وفرص العمالة املرتبطة بكل إقليم، فضًا عن التدقيق فى التوزيع الدميوغراف­ى احلالى واملستقبلى للطاب وتأثيره على توزيع وأعــداد املؤسسات التعليمية، ودراســـة الـبـرامـج األكـادميـ­يـة املطلوبة خلدمة األنشطة االقتصادية.. وأضـاف املتحدث الرسمى أن وزير التعليم العالى عـرض أيضاً جهود دعـم اجلامعات األهلية املتميزة فى مجال البحث العلمى التطبيقى فى املجتمع، وذلك عن طريق عـدة مجاالت، كالذكاء االصطناعي، والتصنيع الذكي، واملواد الصديقة للبيئة، واالستخدام األمثل للطاقة، والزراعة الذكية.

كما اطلع الرئيس على املوقف التنفيذى ملشروع إنشاء مقر للمبعوثني والدارسني املصريني «بيت مصر» بالعاصمة الفرنسية باريس، والذى من املنتظر أن يتم االنتهاء منه خال العام القادم، فضًا عن آخر االستعدادا­ت الستضافة مصر ألسبوع الفرانكفون­ية نهاية أكتوبر الـقـادم، وذلــك بحضور لفيف من وزراء التعليم العالى بالعديد من الـدول املتحدثة بالفرنسية، والــذى سيشهد استعراض اخلطة املستقبلية لتطوير التعليم العالى باللغة الفرنسية فى مصر بالتعاون مع املنظمة الفرانكفون­ية.

 ?? ?? ◼ الرئيس عبد الفتاح السيسى خالل اجتماعه مع د. مصطفى مدبولى ود. أمين عاشور الستعراض الرؤية االستراتيج­ية لوزارة التعليم العالى
◼ الرئيس عبد الفتاح السيسى خالل اجتماعه مع د. مصطفى مدبولى ود. أمين عاشور الستعراض الرؤية االستراتيج­ية لوزارة التعليم العالى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt