Al-Akhbar

اإلسكان االجتماعى يتصدى للتغيرات المناخية ويرفع مستوى معيشة المواطنين

فى تقرير للبنك الدولى استعرضه مدبولى:

- كتب عمرو خليفة ومنصور كامل:

اسـتـعـرض د. مصطفى مـدبـولـى، رئـيـس مجلس الــــوزرا­ء، أبــرز مـامـح التقرير الـصـادر عـن البنك الدولى، حتت عنوان «اإلسكان االجتماعى األخضر فى ِمصر يدعمُ جهود التص

ِّدى للتغيرات املناخية، ويرفع مستوى معيشة املواطنني».

وصرح السفير نادر سعد، املتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الـــوزراء، بـأن التقرير تضمن عـدداً من املؤشرات اإليجابية، حيث أشار، إلى أن مصر تتبنى للمرِة األولى برنامًجا وطنًيا لإلسكاِن يرتكز على ممارسات البناء األخضر فى وحدات اإلسكان التى يتم إنشاؤها، مما يكون له مردود إيجابى على

َِ البيئة،ومستوى معيشة األسر ذات الدخل احملدود؛ واوضح التقرير أن البرنامج الوطنى لإلسكان يسعى إلى التيسير على األسر محدودة الدخل ومتكينهم من احلصوِل على وحـداٍت سكنية خاصة بهم، مبا يُحِقُق لهم املزيد من االستقرار،وأن هذا البرنامج يـحـقـق فــى الــوقــت ذاتـــه مـنـافـع تتعلق بالتصدى للتغيرات املناخية.

وأضــاف املتحدث الرسمى أن التقريره أكـد أن احلكومة اِملـصـريـة تـبـذُل جـهـوًدا حقيقية مـن أجل دمج االعتبارات املناخية ضمن مبادراتها اإلمنائية املختلفة، وبرامج اإلسكان االجتماعى.

ُوأشـــار الـتـقـريـ­ر إلـــى أن بـعـضُ بــرامــج اإلسـكـان االجتماعى فى ِمصر تتبنى ما يُعرُف بـ «نظام الهرم األخضر» لتقييم املبانى، وهو النظام الذى يتضمن 7 مجاالت للتقييم.

ونقل التقرير ما صرحت به رئيسة وحدة البيئة فى صندوق اإلسكان االجتماعى ودعم التمويل العقارى، التى أشارت إلى أنه بدعم البنك الدولى ميكن ملصر إقامة أبنية خضراء فى مصر، األمر الذى من شأنه أن يـؤدى إلـى حماية البيئة، وتوفير التكاليف على الدولة واملواطنني على حد سواء.

وأكـــد السفير نـــادر سعد أن التقرير أوضـــح أن البحوث التى أجراها املركز القومى لبحوث اإلسكان والبناء، تشير إلى أن األبنية اخلضراء بإمكانها أن تخفض من استهاك الطاقة بنسبة تتراوح بني ٤٢0٥%، وخفض انبعاثات غـاز ثانى أكسيد الكربون بنسبة %3 على األقل من %33 إلى ،%30 وباملقارنة مببانى اإلسكان االجتماعى التقليدية؛ فإن املبانى التى تعتمد على نظام الهرم األخضر لتقييم املبانى بإمكانها أن تسهم فـى حتقيق وفــر فـى استخدام الطاقة بنحو ..%30 كما أشارالتقري­ر، إلى أنه يدعم البرنامج الوطنى لإلسكان فى مصر منذ عام ٥10٢ بتكلفة قدرها مليار دوالر.

وأكـد التقرير أن البنك ملتزم - من خـال نظام الهرم األخضر- باالستمرارُفىٌ دعم مساعى ِمصر الطموحة للتصدى لتداعيات التغيرات املناخية، ال سيما مـع اقـتـراب استضافتها ملؤمتر COP27 فى نوفمبر املقبل مبدينة شرم الشيخ.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt