Al-Akhbar

احذر جرثومة المعدة

إهمالها قد يسبب السرطان

-

أكــدت العديد مـن الـدراسـات زيادة انتشار جرثومة املعدة بنسبة تصل ألكثر من %50 ،كما أكدت أحــدث الــدراســ­ات أنها تعد من اهم عوامل اخلطورة التى تسبب سرطان املعدة إذا لم يتم عالجها.

وجرثومة املعدة أو H.pylori - كــمــا يــقــول د.رامــــــى مـخـتـار أخصائى احلاالت احلرجة بوزارة الصحة -هى نوع من البكتيريا حلزونية الشكل،تعيش فى اجلهاز الـهـضـمـى ومتــيــل الـــى مهاجمه الغشاء املبطن للمعدة. وطبقا ألبـحـاث منشورة ،فــإن أكثر من 50 % من البشر يعانون من وجود هذه البكتيريا ومن مضاعفاتها، وفى بعض األشخاص قد تتسبب فى حدوث قرحه املعدة او االثنى عـشـر، ومـــن أخـطـر مضاعفات جرثومه املعدة انها من املمكن ان تؤدى فى نسبه من احلـاالت الى اإلصابة بسرطان املعدة.

وعـــن كيفية انـتـشـار وانـتـقـال العدوى يقول د.رامــى مختار أن أسباب العدوى غير مؤكده لكن معظم اآلراء متيل الى انها تنتقل من الطعام او الشراب امللوث او من خالل املالمسة املباشرة للعاب أو قيء أو براز املصاب.

وقـد أثبتت الــدراســ­ات ازديــاد نسبة اإلصابة عند أفــراد منزل املـصـاب، ولكن ال يعزل املصاب إمنا يحافظ على نظافة مصادر الطعام والشراب.

وتــشــمــ­ل طــــرق الـــوقـــ­ايـــة من العدوى،غسل اليدين بعد دخول دورة املياه، وقبل إعــداد وتناول الطعام.واحلرص على تعقيم املياه وخصوصا مياه اآلبـار، واحلرص على غسل اخلضروات والفواكه جـيـدا،وجتـنـب مـشـاركـة األوانـــى أثناء تناول الطعام والشراب.

وتــشــمــ­ل اعــــــرا­ض اإلصـــابـ­ــة بجرثومة املـعـدة نقص الشهية، االنـتـفـا­خ، كـثـره التقيؤ، ألــم فى البطن، حرقة فى املعدة، غثيان وقــىء ويجب استشارة الطبيب فورا عند ظهور أى من االعراض التالية (ألـــم شـديـد فـى البطن ومستمر، ظهور الدم فى القيء، تـلـون الــبــراز باللون األســـود، أو ظهور الدم فيه، فقدان الوزن غير املبرر.

امـــــا عــــن كــيــفــي­ــة تـشـخـيـص اإلصـــابـ­ــة، فيتم االعــتــم­ــاد على عدد من الفحوصات مثل اختبار الــيــوري­ــا فــى الـتـنـفـس، الفحص املخبرى لألجسام املــضــاد­ة فى براز املريض ومن املمكن اللجوء الـــى مـنـظـار املــعــدة ألخـــذ عينه وفحصها ويعتمد عالج اجلرثومة أســـاســـ­ا عـلـى الـــعـــا­لج الـــدوائـ­ــى الـــذى مــن املـمـكـن ان ميـتـد الـى أسبوعني او اكثر و ال يستخدم عـــالج جــراحــى اال فــى حــالــة و جود مضاعفات ويتم العالج عن طريق استخدام مضادات حيوية، مـثـبـطـات مـضـخـات الــبــروت­ــون، مثبطات إفراز احلمض (مثبطات مستقبالت H2 وبالطبع البد ان يكون التشخيص والـعـالج حتت اشراف الطبيب.

 ?? ??
 ?? ?? ■ د. رامى مختار
■ د. رامى مختار

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt