Al-Akhbar

٦ مقترحات أساسية من «المهندسين» على طاولة الحوار

تمكين الشباب أصبح حقيقة وواقًعا فى عهد الرئيس السيسى

-

ألول مـــرة مـنـذ ســنــوات نـــرى دعـــوة حلــوار مـصـحـوبـة بـــإجـــر­اءات حقيقية ويــكــون فيها إشراك لكل فئات املجتمع، وهذا بداية الطريق للجمهورية اجلديدة وهو ما ظهر بشكل واضح فى تشكيل كل اللجان؛ فلدينا مقررو جلان من كافة األوساط السياسية على طاولة احلوار وال يوجد متييز بني أحد أو أى فكر سياسى، وأرى أن هناك استماعا لكافة وجهات النظر وهناك استجابة لعدد من الطلبات من املكتب الفنى وهذا تأكيد على جدية احلوار، وهناك ملفات كثيرة مطروحة للحوار منها ملفات منذ عشرات السنني لم يجرؤ أحـد أن يقتحمها.. أمـا عن استحداث جلنة ضمن احملور السياسى للحوار الوطنى فإننا كنقابة املهندسني تلقينا الدعوة من إدارة احلوار الوطنى بكل فخر واعتزاز وفتحنا نقاشات ومت تشكيل جلنة للحوار الوطنى ومت تقدمي أكثر من تصور وورقـة عمل مبدئية بها كل مقترحات املهندسني لطرحها على طاولة احلوار الوطنى، وأظن أن استحداث جلنة معنية بالنقابات والعمل األهلى وعلى رأسها د. أحمد البرعى ود. مجدى الـبـدوى يعد شيئا جيدا؛ فلديهم خبرات ســواء فى العمل التنفيذى أو األهلى أو فى العمل النقابى وهو ما يعتبر مهما للتواصل مع كل النقابات ومنظمات املجتمع املدنى؛ فهذا شئ إيجابى ألن النقابات ومنظمات املجتمع املدنى فى أى دولـة فى العالم دورها مهم فهى متثل شرائح اجتماعية متثل الطبقة الوسطى التى تعتبر العمود الفقرى للمجتمع.

> مـا الـــذى مت تقدميه مـن مقترحات ورؤى حـــول مـشـاركـة املـهـنـدس­ـن فــى احلــــوار الوطنى خالل االجتماعات األخيرة؟

مت تقدمي 6 مطالب بشكل مبدئى، وأظـن أن النقاش القادم سيشهد العديد من الرؤى واملقترحات األخرى فكل النقابات املهنية لديها مشكالت منذ سنوات طويلة، واملطالب الــ 6 تتمثل فى عقد لقاء دورى مع رئيس مجلس الوزراء كل 3 أو 6 شهور يحضره الوزراء املعنيون باألمر، فكل النقابات لديها العديد من املشكالت ويكون هناك متابعة حلل تلك املشكالت وبذلك تستفاد الدولة من عرض مطالب النقابات، وأنا كنقابة استفيد من حل املشكلة التى تتعلق بقطاع بـه مئات اآلالف مـن املـواطـنـ­ني، كما تتضمن املقترحات أيضا تعديل قانون نقابة املهندسني لسنة 19٧4 وضرورة فصل العمل احلزبى عن النقابي؛ ومن الطبيعى أن االيدلوجيا­ت السياسية يجب إبعادها عن العمل النقابى فنحن يهمنا املهنة وخدمة املهندسني ورفع املستوى العلمى لهم، وأيضا التأكيد على أن نقابة املهندسني هى االستشارى األول للدولة وما يترتب على ذلك من التعاون الـالزم بني احلكومة وأجهزة الدولة مع النقابات املهنية، األمر الذى سيساهم فى غلق أبـواب اجلـدل التى تؤثر على مسيرة التنمية فى الدولة، بجانب تفعيل الدور التوعوى للنقابات املهنية فيما يتعلق بأداء وجهود الدولة فى سبيل التنمية وتطوير املجتمع وتطهيره من األفكار الهدامة وحل مشكالت وأزمات املهنيني بشكل عام وحتسني أوضاعهم ليكون اجلميع وحدة متكاملة تقف وبكل قوة لنزع فتيل الفكر املتطرف، وأخـيـرا تفعيل دور البحث العلمى للنقابات املهنية وخلق كوادر جديدة من الشباب ذوى العلم والفكر.

> النقابات املهنية كانت وما زالت معبرة عن قطاع كبير من القوى املثقفة فى مجتمعنا.. هل تؤيد إبعادها عن ممارسة أى دور سياسى؟

دعنا نفصل أوال بني السياسة والعمل احلزبى، فأنا أرى أن السياسة شىء ال ميكن أن نفصله عـن أى شــىء فـى حياتنا، فعالقتى بأسرتى وبعائلتى وبجيرانى بها نوع من السياسة حتى لو نظرنا مثال للجنة النقابات والعمل األهلى سنجدها منبثقة مــن احملـــور السياسى فى احلـوار الوطني، وبالتالى عندما نأتى كنقابة ونقول إننا نبتعد عن العمل السياسى فهذا أمر غير دقيق ورمبا غير موضوعى، والدولة عندما رأت أن النقابات لها جلنة فوضعتها ضمن احملــور السياسى، ولكن ما نريد أن نتحدث عنه بالتأكيد أننا ال نقبل أن تتحول النقابات باعتبارها جهة من املفترض أن تكون خدمية

واستشارية للدولة ومعنية باملستوى املهنى، أن تقول آراء سياسية وأيدلوجية، فالبد أن نفصل بـني االنــتــم­ــاءات السياسية ألعـضـاء النقابة وقيادتها وشبابها وبني ما يصدر من قرارات متعلقة بالعمل الهندسى.

> هــل تـــرى أن املــشــار­كــة فــى احلــــوار الوطنى ستسهم فى تعزيز التواصل بن املجتمع-من خالل النقابات-بأجهزة الدولة؟

نقابة املهندسني ال يجب أن تنفصل أبدا عن الدولة فيجب أن يكون لها دور وطنى باعتبارها االستشارى األول للدولة بحسب نص القانون، وثـانـيـا أنـهـا تـقـوم بـــدور مـشـاركـة مجتمعية؛ ومـؤخـرا لدينا مجموعة من املـعـارض خاصة باملشاركة املجتمعية فى مؤسسة حياة كرمية وهناك تعاون فى مبادرة صنع فى مصر من خالل مجموعة من أصحاب احلـرف اليدوية وأصـحـاب الصناعات البسيطة وكــان هناك إقبال كبير من املهندسني وهناك أدوار أخرى كثيرة تقوم بها نقابة املهندسني.

> كيف ترى تأثير االجتماعات التى عقدتها «املهندسن» مع بعض ممثلى النقابات األخرى بشأن املشاركة فى احلوار الوطنى ؟

هناك تنسيق بني نقابة املهندسني والنقابات األخـــرى فيما يخص احلـــوار الـوطـنـى؛ حيث اجتمع النقيب طــارق النبراوى مع مجموعة مـن ممثلى النقابات املهنية ودارت نقاشات وحـــوارات حـول العديد من امللفات املشتركة وحتـدثـوا حــول املـبـادئ العامة التى سيرتكز عليها احلوار الوطنى وهذا مت ترجمته بالفعل ومت تشكيل جلنة خاصة بالنقابات.

> بـصـفـتـك رئــيــســ­ا لـلـجـنـة الــشــبــ­اب بنقابة املهندسن.. كيف تــرى وضــع الشباب فـى عهد الرئيس السيسى؟

خالل فترة متابعتى للوضع السياسى حيث عاصرت 3 أو 4 أنظمة سياسية ومن قراءتى لكتب التاريخ، أرى أن شعار متكني الشباب كان شعارا أكثر من كونه تنفيذا ولكن ألول مرة ومع تولى الرئيس السيسى مقاليد احلكم حتول هذا الشعار إلى حقيقة وإلى واقع؛ حيث نرى مؤمترا وطنيا للشباب فى 2016 يتحول إلـى أيقونة للشباب على مستوى العالم وله مخرجات يتم تنفيذها ونرى أيضا األكادميية الوطنية للشباب حيث يتم تدريب الشباب فى كافة القطاعات ولـهـا منشآت ولـهـا ميزانية ولـهـا آلـيـة عمل، ونتيجة لهذه األكادميية جند متكني الشباب فى أكثر من مكان سياسى فى الدولة كنواب محافظني ونواب وزراء وهذا ما كان ليحدث إال بإميان القيادة السياسية بالشباب.

> هــل تـؤيـد تعديل قــانــون نقابة املهندسن وملاذا؟

قـانـون نقابة املهندسني هـو رقـم 66 لسنة 19٧4 وعندما نتحدث عنه فإننا نتحدث عن قانون مر عليه أكثر من 50 عاما وهناك بنود فى القانون مثال: عند حتصيل الدمغة الهندسية والتى تعتبر من أهم موارد النقابة يتم حتصيلها باملليم، وبالنسبة للعقوبات يتم حتصيلها باجلنيه فيوجد بنود من حيث القيمة املالية ال تتناسب متاما مع الزمن الذى نعيش فيه اآلن، ولدينا فى املقابل التزامات للمهندسني حيث نتحدث اآلن عن 850 ألف مهندس حتت مظلة النقابة وبالتالى البد من تغيير بنود القانون، ولدينا أيضا التعليم الهندسى بعد أن كــان قاصرا على مجموعة محددة من اجلامعات احلكومية أصبح هناك جامعات حكومية وخاصة ومعاهد وجــامــعـ­ـات أهـلـيـة وبـالـتـال­ـى البـــد مــن مـرونـة لبعض مواد القانون للتعامل مع الوضع احلالى لتناسب املتغيرات احلالية مـن حيث احملـور السياسى واالقتصادى واملـالـى واالجتماعي، لذلك هناك حاجة ملحة لتغيير القانون، ومت عقد عدة جلسات ووضعنا أيدينا على بعض البنود التى نريد تعديلها بشكل عاجل وهناك أيـضـا تخصصات جــديــدة ودقـيـقـة البـــد من وضــع تشريعى جديد لها، وبحسب القانون احلالى ال أستطيع استحداث نقابات فرعية فى بعض احملافظات مثل جنوب سيناء والبحر األحمر نتيجة التزامى بعدد محدد من النقابات الفرعية وبالتالى احتاج لتغييرات تسمح ملجلس النقابة أن يستغل مـــوارده ويخدم املهندسني وبالتبعية يخدم الدولة، فعندما تقوم النقابات املهنية ومنها املهندسني بخدمة أعضائها فإن ذلـك سيزيل الكثير مـن األعـبـاء عـن الـدولـة، فنحن نريد التكامل بني الدولة والنقابات بحيث نوصل حللول بهذا القطاع الذى يضم اآلالف من املواطنني.

> نقابة املهندسن تعتبر االستشارى األول للدولة.. هل ما زالت تلعب هذا الدور؟

بالتأكيد هى االستشارى األول للدولة بنص القانون، ومـن املمكن أن تكون خـالل فترات سابقة حصل نوع من أنواع التراجع لهذا الدور ولكن هذه العالقة اآلن حتسنت واستعدنا هذا الــدور واحلـــوار الوطنى فرصة كبيرة لعرض بعض مطالبنا وترجمة دورنا ونحن معنيون بهذا الدور والدولة تلجأ لنا للقيام بدورنا بالتنسيق مع كافة اجلهات ونقوم به بكل حماس لرغبتنا فى حتسني الوضع.

> التعليم الهندسى قضية محورية تشغل اهــتــمــ­ام كــل املــهــنـ­ـدســن.. مــا رؤيــتــك فــى هـذا امللف ؟

التعليم الهندسى على رأس أولوياتنا كمجلس وهو ملف الساعة وخاصة مع عملية التنسيق واستقبال طـالب جديدة فى اجلامعات وهو قضية شائكة ونرى أن هناك أمورا كثيرة يجب أن نتحرك فيها، حيث حدث أكثر من لقاء بني نقيب املهندسني مع وزير التعليم العالى السابق د. خالد عبد الغفار ووزيـــر التعليم احلالى د. محمد أميـن عاشور وحتدثنا عن ضـرورة أن تكون هناك مراجعة ومتابعة لرأى النقابة فى هذا الصدد ألن املهنة أصبح هناك خطر يهددها من حيث زيـادة األعـداد ووجـود بعض املعاهد اخلاصة التى ال تلتزم مبعايير اجلودة فى تطبيق املناهج الدراسية وبالتالى وفى إطار هذا الصدد تواصلنا ووضعنا رؤيتنا بضرورة حتديد األعداد بطريقة موضوعية مبا يتناسب مع احتياجات سوق العمل وأيضا حتدثنا أن تكون وزارة التعليم العالى تتابع بشكل دورى ومستمر تطبيق معايير اجلودة وطرق التدريس واملناهج املقدمة واظن أننا توصلنا إلى مجموعة من النتائج اجليدة.

 ?? «تصوير: حسن يوسف» ?? > مـــا رأيــــك فـــى اســتــحــ­داث جلـنـة للنقابات واملـــجــ­ـتـــمـــع األهــــلـ­ـــى ضـــمـــن احملــــــ­ور الــســيــ­اســى باحلوار الوطنى؟
◼ املهندس أحمد صبرى خالل حواره مع «األخبار»
«تصوير: حسن يوسف» > مـــا رأيــــك فـــى اســتــحــ­داث جلـنـة للنقابات واملـــجــ­ـتـــمـــع األهــــلـ­ـــى ضـــمـــن احملــــــ­ور الــســيــ­اســى باحلوار الوطنى؟ ◼ املهندس أحمد صبرى خالل حواره مع «األخبار»

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt