Al-Akhbar

الهروب من الخدمة الطبية !!

- حمدى رزق

لفتنى الــدكــتـ­ـور « أميـــن سالم « عـضـو مجلس الـنـقـابـ­ة العامة لألطباء إلى ظاهرة جد خطيرة، ( ٠٠٣ طــــبــــ­يــــب ) مت احلــــكــ­ــم عليهم،بسبب عـدم املوافقة على التكليف!!

رقــم مزعج بقدر ماهو مقلق، الـــتـــه­ـــرب مــــن الــتــكــ­لــيــف ظـــاهـــر­ة تـسـتـوجـب الـعـمـل عـلـى عالجها بلجنة مشكلة من وزارة الصحة ونـقـابـة األطــبــا­ء فــى ظــل احلـــوار اإليجابى الذى بدأه وزير الصحة الـــدكـــ­تـــور « خـــالـــد عــبــد الــغــفــ­ار « مع مجالس إدارات نقابات املهن الطبية ، مــا يفتح الــبــاب لعالج الظاهرة التى باتت تؤثر بالسلب على اخلدمات الصحية فى ظل العجز الذى تعانى منه املنظومة الــطــبــ­يــة بــســبــب ظــــاهـــ­ـرة» هـجـرة األطـبـاء « ، وهناك متالزمة بن الهجرة والتهرب من التكليف .

الـــدكـــ­تـــور « ســـالـــم « يـــحـــذر أن معظم األطـبـاء (املتخرجن من كليات الطب الوطنية) ال ترغب فى التكليف، على الرغم من أن الدولة تتحمل أمـواال طائلة من أجل تخرج طالب من كلية الطب.

قانونيا (الطبيب املتهرب ) من التكليف، يقع حتت طائلة القانون، وللمقاربة مثل التهرب عن أداء ( اخلــدمــة العسكرية ) مبعنى أن حق الدولة على اخلريجن الذين تنطبق عليهم ( خدمة التكليف ) خدمة الدولة بالعدد و األماكن الـــتـــى حتـــتـــا­جـــهـــاا­لـــدولـــ­ة مـقـابـل التعليم الذى كفلته لهم الدولة.

من يتخلف عن التجنيد طب ًقا للقانون يعتبر متهربا عـن أداء اخلدمة العسكرية ، وباملثل قانون التكليف، والتكليف ليس إختياريا من املكلف ولكنه إختياريا للدولة طبقا للحاجة واالحتياج .

و التكليف هو حق للدولة جتريه وفقا الحتياجاته­ا متلك مبوجبه إجبار املكلف على القيام بالعمل املكلف به والتزام على املكلف وليس حق له، والدليل على ذلك أن املادة ( ٧ ) من القانون ( 9٢ لسنة ٤٧ )، حظرت على أى شخص أن يعن املكلف قبل احلصول على موافقة وزير الصحة.

كما أن املادة ( ٨ ) تعاقب كل من يخالف أحكام القانون باحلبس مدة ال تزيد على (ستة أشهر )

ويـــعـــا­قـــب بـــهـــذه الـــعـــق­ـــوبـــة من يتخلف عن التكليف أو من يعن املكلف دون موافقة وزير الصحة .

بـــعـــيـ­ــدا عــــن الـــقـــا­نـــون ومــــــوا­ده الـصـارمـة املـطـلـوب حـــوار هـــادىء وعـــقـــا­لنـــى لـتـشـخـيـ­ص املـشـكـلـ­ة، واقتراح عالج شاف لها، واستطالع من جانبنا لرؤية بعض األطباء الثقاة ، حتدثوا عن بيئة العمل الـطـاردة وفـى مقدمتها الرواتب، وأن التهرب مرتبط بفكرةالهجر­ة املسيطرة على األطــبــا­ء الشباب لدرجة إن بعضهم ينجز (املعادلة الطبية) أثناء الدراسة ليتمكن من الهجرة مبجردالتخر­ج !

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt