Al-Akhbar

رضا حجازى: أعمال السنة مهمة لعودة العالقة بين الطالب والمعلم

-

أكد د.رضـا حجازى وزير التربية والتعليم، أن املنظومة التعليمية تعانى العديد من الشائعات، وأن تطوير التعليم أمر حتمى، وما مت بناؤه البد أن نكمله، قائال: «أنـا جـاى استكمل املبنى ودى قناعتى، لكن بآليات مختلفة تشعر املواطنني بأن هناك تغييرا على أرض الواقع».

وأضـاف حجازى خالل نـدوة استضافها حزب مستقبل وطـــن، حــول مستقبل التعليم، قـائـًال: «عايزين والدنـا يذاكروا ويتعلموا، تعليم حقيقى، ألنه ملا نطلع طالب واخد شهادة بالغش أو بسهولة االمتحان، لن يرحم فى املستقبل»، وأضاف «خاصة وأن مستقبل الوظائف غامض، لذلك يجب أن أعد الطالب بسمات شخصية ومهارات مختلفة للتكيف

مع تلك املتغيرات».. وأشار الوزير إلى أن تطوير التعليم حتمى لسوق العمل، قائًال: «مفيش حد هيشغل حد مجاملة، كل اللى هيشتغل هيشتغل بقدراته، لذلك فإن تطوير التعليم حتمى».

وأوضـــح أن اكتشاف املـوهـوبـ­ني ضـــرورى، ألن اكتشاف املوهوبني هو من يصنع الفارق، كما أن احلفظ فى التعليم لم يعد مجديا، ونحتاج إلى وصول الطالب إلى التعليم املنتج لإلبداع.

وقـال: «طول مفيش أعمال سنة، فالعالقة بني الطالب واملعلم ضعيفة، لذلك سوف نقوم بحوكمة األمر من خالل تخصيص 5 درجات على املواظبة على احلضور، ومثلها على السلوك، و٠1 درجات لالمتحان التحريرى الذى سيقوم به موجه املادة

وسيكون موحدا على مستوى املدرسة وليس معلم الفصل».. وأشـار إلى أن الرئيس السيسى وافق على أن يكون %15 لألسئلة املقالية، وهى نسبة جيدة ألن الفكرة أن يذاكر الطالب إلنتاج اإلجابة، ويستفيد من خالل التعلم واإلنتاج.

مــــن نـــاحـــي­ـــة أخــــــرى تــعــقــد وزارة الــتــربـ­ـيــة والتعليم،اليوم، مؤمتراً صحفياً إلعـالن تفاصيل وإجــــراء­ات االسـتـعـد­اد للعام الــدراســ­ى اجلديد، وامتحانات الثانوية العامة، وتفاصيل استقبال الـطـالب للعام الـدراسـى اجلـديـد وتطبيق اليوم الرياضى وسد العجز فى املعلمني .

< عاء حجاب وإسماعيل مصطفى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt