Al-Akhbar

مصر تملك ثقال ثقافيا وإعالميا واألزهر يلعب دورا رياديا فى السلطنة

-

داعمون لمطالب الشعب الفلسطينى فى إقامة دولته وعاصمتها القدس

متثل العالقات العمانية ـ املصرية محور ارتكاز أساسى فى املنطقة العربية يستمد قوته من البعد التاريخى وعمق العالقات الثنائية بني البلدين وتشعبها على مختلف األصعدة. إذ يسجل مؤشر العالقات بني سلطنة عمان ومصر، تقدما مطردا نتيجة العديد من املستجدات اإليجابية فى ظل استمرار االتصاالت املستمرة بني مسقط والقاهرة، بفضل االنسجام والتناغم فى الرؤى والسياسات املشتركة للبلدين، حيث يسعى البلدان دائما الرساء قاعدة احلوار والتفاوض حلل اخلالفات االقليمية والدولية والدعوة إلى إحالل السالم واالستقرار.

حيث مرت العالقات بني السلطنة ومصر بعدة مراحل تاريخية، إذ ترجع العالقات إلى ما قبل0053 سنة، حني كانت امللكة حتشبسوت ملكة مصر، ترسل أساطيلها التجارية إلى ظفار العمانية لتحمل بلبانها الفاخر الذى استخدم فى تعطير املعابد الفرعونية، وحينما فتح عمرو بن العاص مصر، جاء عدد من القبائل العمانية فى ذلك الوقت، وأكدت املؤشرات التاريخية على بقاء أفراد من عمان وشكلوا فيما بعد بعض القبائل. وهو نفس ما تكرر فى مناسبات عديدة عبر التاريخ ويظهر ذلك بوضوح فى العصر احلديث فى املواقف الداعمة ملصر اثناء حروبها الثالثة فى ٦5 و 7٦ وكذلك فى انتصار اكتوبر العظيم وظنى ان اجلميع ما زال يتذكر موقف السلطنة فى عام 1977 حيث رفضت قطع عالقتها مع مصر بسبب توقعيها اتفاقية كامب ديفيد مع إسرائيل، وقال السلطان قابوس رحمه اهلل حينها: «أن مصر ال تقاطع وال تعزل وال متوت بسبب موقفها «.ويستمر هذا النهج فى مسيرة عمان املتجددة بقيادة جاللة السلطان هيثم بن طارق، إذ أكد فى خطابه األول فى 11 يناير م2020 بالسير فى نهج عمان فى عالقاتها مع األشقاء واألصدقاء.

وقد شهدت العالقات بني السلطنة ومصر فى اآلونة األخير، تدفقاً وزخماً كبيراً، سواء فى إطار التنسيق املشترك وتوحيد املواقف جتاه مختلف القضايا السياسية اإلقليمية والعاملية، أو فى مجال املزيد من العالقات االقتصادية واالستثمار­ات املشتركة مبا يعود بالنفع على اجلانبني. وثمة وفـود عمانية متعددة زارت مصر خـالل العامني املاضيني لالطالع على التجربة املصرية فى مجال إقامة املدن احلديثة وفى املجال السياحى والصناعى واللوجستى والصناعات الغذائية، وتطوير املناطق الصناعية .

توافق مصرى عمانى

من املؤكد ان هناك مرحلة جديدة دخلتها تلك العالقات على ضــوء زيـــارة الـرئـيـس عبدالفتاح السيسى األخـيـرة للسلطنة ولقائه مع أخيه جاللة السلطان هيثم بن طارق.

هذا صحيح متاما خاصة إن العالقات بني مصروسلطنة عمان عالقات تاريخية راسخة، تقوم على مبادئ اإلخاء الصادق والنوايا احلسنة وتبادل املنافع ملا فيه مصلحة الشعبني. وزيـارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لسلطنة عمان عـززت جوانب التعاون البلدين فى ضوء توافق القائدين الرئيس السيسى وسلطان عمان هيثم بن طارق وسعيهما برغبة أكيدة إلى تطوير العالقات بني البلدين مبا يعود بالنفع على الشعبني بشكل خاص وعلى الشعوب العربية بشكل عـام. كما أكد أن الزيارة عـززت جوانب التعاون فى عدد من املجاالت وبخاصة أن البلدين قد بدآ فى تنفيذ رؤيتيهما املستقبليت­ني وهما مصر 2030 ورؤية عمان ،2040 وما أوجدته هذه الزيارة من فرصة لتبادل اخلبرات باإلضافة إلى دفع مجاالت التعاون االقتصادية واالستثمار­ية والتجارية والسياحية القائمة إلى األمام لتعظيم الفائدة بينهما. باالضافة الى ذلك الدور احملورى واحليوى الذى تقوم مصر وسلطنة عمان فى معاجلة العديد من القضايا اإلقليمية دعما ِّ للسلمواألم­ن الدوليني، سيما وأنهما تتوافقان فى األدوات السياسية حللها وعلى رأسها احلوار وتغليب املصلحة العامة.

تعاون إعالمى قدمي

ـ وماذا على صعيد التعاون اإلعالمى فى ضوء اللقاء الذى جمعك مع كرم جبر رئيس املجلس االعلى لتنظيم االعالم

نحو تطلع بالده لتطوير مستوى التعاون اإلعالمى بني البلدين، فى ضوء حقيقة ان العالقات املصرية العمانية اإلعالمية متميزة للغاية ومتتد لعشرات السنني وما زالت، وذلك فى إطار العالقات التاريخية فى شتى املجاالت ويأتى اجلانب اإلعالمى ليشكل األرضية الثابتة لتفعيل التعاون الثقافى والفنى بني مصر وسلطنة عمان، حيث وقعت كل من مصر وسلطنة عمان فى 15 مايو 2014 مذكرة تفاهم للتعاون اإلعـالمـى بني حكومة سلطنة عمان ومتثلها وزارة اإلعـالم الـعـمـانـ­يـة، املـصـريـة، ومتثلها الهيئة العامة لالستعالما­ت. وتعد مذكرة التفاهم تفعيال لـــالتـــ­فـــاق الـثـقـافـ­ى املبرم فى عام 1974 وبــروتــو­كــول التعاون اإلعــالمـ­ـى املـوقـع فى سـنـة ،1983 تتضمن املـــذكــ­ـرة تــوثــيــ­ق أواصـــر الـتـعـاون اإلعـالمـى وتبادل اخلــبــرا­ت لـالرتـقـا­ء مبـهـارات الكوادر البشرية واالتفاق على تطوير

وزير اإلعالم العمانى خالل حواره مع «األخبار» التعاون عبر عدة قنوات اتصال فى مقدمتها : القيام بتبادل منتظم لألنباء واألخبار املصورة عن األحداث اجلارية فى البلدين وإعطائها األفضلية فى وسائل النشر واإلعالم املقروءة واملسموعة واملرئية وكذلك املواقع اإللكتروني­ة إضافة إلى تبادل الدراسات واملعلومات. وتنص املذكرة ايضا على دعم اإلنتاج املشترك لإلصدارات املطبوعة وااللكترون­ية التى تلقى الضوء على العالقات العمانية - املصرية فى مختلف جوانبها سواء التاريخية أو املعاصرة، كما اتفق اجلانبان على تقدمي التسهيالت الالزمة للباحثني واملتخصصني للحصول على اخلبرات واملهارات اإلعالمية ويجوز للطرفني إضافة مجاالت أخرى من خالل القنوات الدبلوماسي­ة.

ومتتلك مصر ثقال ثقافيا وإعالميا ملموسا فى سلطنة عمان، حيث يلعب األزهر دورا رياديا فى القطاع الدينى بسلطنة ُعمان، وثمة جلنًة مشتركة بني األزهر الشريف ووزارة األوقاف والشؤون الدينية العمانية، حيث يعقد لقاء سنوى فى عمان لبحث أوجه التعاون املشترك بني األزهر ووزارة األوقاف والشؤون الدينية ، وهناك عدد من املوضوعات املشتركة سـواء فى مجال التدريب أو عقد الــدورات أو ما يتعلق بالقراءات، وما يتعلق بأوجه البحث العلمى، واملطبوعات، وحتقيق الكتب، هناك تعاون مشترك له ثماره، ويعد إجناز املصحف االلكترونى فى سلطنة عــمــان، مــن خــالل مراجعة جلنة املصحف التابعة ملجمع البحوث اإلسالمية ، من أبرز مظاهر التعاون املشترك بني مصر وسلطنة عمان.

اعالم متزن وعقالنى

ماهى رؤيتكم للمشهد اإلعالمى العربى وهل يعكس بالفعل التحديات التى تواجه املنطقة وماذا عن خطوات تنفيذ االستراتيج­ية االعالمية املقررة من وزراء االعالم العرب ؟

ال شك أن املشهد اإلعالمى العربى ميوج بالكثير من التجاذبات، فى خضم التحديات التى تواجه منطقتنا العربية، األمر الذى يتطلب أن يكون اإلعالم متزنا ويتصف بالعقالنية واحلكمة فى الطرح وتتواصل اجلهود العربية املشتركة والبناءة من أجل تفعيل أهداف االستراتيج­ية اإلعالمية العربية ‪202٦ -2022‬ مبا فى ذلك تعاطى وسائل اإلعالم خاصة منها العامة مع األزمات والكوارث فى ضوء التجارب الوطنية مع جائحة « كورونا «، ومتابعة خطة التحرك اإلعالمى فى اخلارج ودور اإلعالم فى التصدى لظاهرة اإلرهاب والتطرف، واخلريطة اإلعالمية العربية للتنمية املستدامة .2030

استراتيجية مواجهة اإلرهاب

وهذا يدفعنا الى السماع الى تقييمك فى مدى جناح اإلعالم العربى فى ان يلعب دورا مهما فى قضية مواجهة اإلرهاب واحلفاظ على مقومات الدولة الوطنية؟ ال شك أن منظومة اإلعالم العربى تلعب دوراً مهما فى قضية مواجهة اإلرهاب واحلفاظ على مقومات الدولة الوطنية، حيث تؤكد الوثيقة العربية الشاملة ملكافحة اإلرهاب على ضرورة شمولية املكافحة واجتثاث جذوره، وأشارت الوثيقة الصادرة عن مجلس وزراء اإلعالم العرب، بالقاهرة فى 2013 الى أنها تسعى إلى ضرورة ، بث مفاهيم إعالمية عربية مـوحـدة، للتنديد بـاإلرهـاب وبيان خطورته للعالم أجمع، والتشديد على ضرورة مكافحته والتصدى له. ودعت الوثيقة إلى تأسيس آلية وطنية لتنظيم اإلعــالم ومرصد إعالمى وطني، بهدف رصد وحتليل وتفنيد خطاب اإلعــالم االقصائى وترسيخ

مفاهيم االعتدال، وتقبل اآلخر وبث الرسائل اإلعالمية مبختلف اللغات والتأكيد على عدم ربط العنف واإلرهاب بالدين اإلسـالمـي. وأكــدت على أهمية تكثيف برامج التصحيح الفكرى عبر كافة وسائل االتصال اجلماهيرى، السيما عبر الوسائط اإللكتروني­ة، وعبر وسائل التواصل االجتماعى، وبناء تطبيقات الهواتف الهادفة لتعزيز القيم الصحيحة ملختلف األعمار السيما األطفال والشباب. ودعت إلى العمل على تطوير وإنتاج ونشر محتوى إعالمى عربى هادف الستخدامه عبر القنوات اإلعالمية العربية، ووسائل التواصل االجتماعي، بهدف التصدى للوسائل والبرامج الدعائية للجماعات املتطرفة. مع تفعيل مواثيق الشرف اإلعالمى فيما يتعلق بنشر املعلومات حول العمليات اإلرهابية وأعداد الضحايا واملصابني، ونشر معلومات أمنية خاصة بالدولة قد يستغلها منفذو العمليات اإلرهابية لتنفيذ جرائمهم، وحظر إعادة نشر أو بث احملتوى الدعائى الصادر عن املنظمات اإلرهابية. وأكدت أهمية التصدى للشائعات واألخبار املغلوطة التى يبثها اإلرهابيون والتى من شأنها إثارة الرعب والفزع وزعزعة أمن واستقرار الدول العربية، وبث محتوى توعوى من خالل وسائل اإلعالم لتحذير املواطنني من أساليب اجلماعات اإلرهابية، والتى تستخدم اإلنترنت ووسائل التواصل االجتماعى فى استقطاب وجتنيد الشباب والتغرير بهم.

وأشـــارت إلـى أهمية بناء قاعدة معلوماتية إعـالمـيـة حــول اإلرهـــاب وذلــك لتسهيل الـوصـول للمعلومات الصحيحة واحلــد مـن تأثير دعاية التنظيمات اإلرهابية، وتطوير مناذج حتليلية متقدمة لتحديد مواقع منصات اإلعالم الرقمى للجماعات املتطرفة والتنظيمات اإلرهابية، وتسليط الضوء على هــذه الــبــؤر، واملــصــا­در السرية اخلاصة بأنشطة االستقطاب والتجنيد.

مخاطر وسائل التواصل

وماذا عن املخاطر التى تواجه الدول العربية فى ضوء تعدد وسائل التواصل االجتماعى ؟

وسائل التواصل االجتماعى سالح ذو حديدين املهم كيف نستفيد منها من خالل السعى لتعظيم دور االعالم فى ظل تعدده فى عاملنا املعاصر فى عرض القضايا الوطنية وطرحها للنقاش أمام املواطنني، ودحض الشائعات التى يتم تناقلها بهدف التشويش على جهود التنمية الشاملة التى تقوم بها الدول . ومن املمكن أن تلعب نفس الوسائل ، دوراً بناء فى خدمة الوطن من خالل ورفع مستوى الوعى العام لدى املواطنني بأبعاد القضايا وامللفات احليوية، وما يتم من اجناز على أرض الواقع من مشروعات تنموية، ومن املمكن أن تلعب دوراً هداماً من خالل إثارة حمالت التشكيك والتضليل فى اجلهود املبذولة. وكل خطاب إعالمى يحقق الهدف الرقابى البصير الذى يقوم به اإلعالم، هذا مرحب به وال يوجد ما يحول دون ذلك، واألهـم احملافظة على مستوى اخلطاب حتى ال ننزل إلى اتهامات جزافية وحتى ال نفصل بني ما يقال فى اإلعالم وبني تطورات الواقع».

دورة ناجحة

هناك مقترح للتداول حول الدخول فى تفاوض عربى جماعى مــع الـشـركـات العاملية مثل جوجل وفيس بوك وغيرها للحصول على احلقوق العربية فى هذا املجال ما رأيكم فى املقترح والى اين وصل؟

أود التأكيد على أن السلطنة تدعم أى عمل عربى مشترك يحقق السالم واألمن واالستقرار للدول العربية، ومتيزت الدورة احلالية الـ 52 بوضع أجنح املقاربات التشاركية واملبادرات العملية لتطوير اإلعالم العربى فى سياق التحوالت املتسارعة للمشهد اإلعالمى والرقمي، وخاصة ما يتعلق باستكمال إرساء استراتيجية عربية موحدة للتعامل مع كبريات الشركات اإلعالمية (جوجل، أبل، فيسبوك، أمازون، ناتفلكس ،)GAFAN وما زالت املشاورات وتبادل وجهات النظر مستمرة بني الدول العربية، من أجل التوصل إلى صيغة حتقق طموحات الــدول العربية فى ضمان كافة حقوقهم فى تلك الشركات العاملية.

ومـــــاذا عـــن دعـــم اإلعـــــا­لم الــعــربـ­ـى عـــن حــقــوق الشعب الفلسطينى والقضية الفلسطينية ؟

أود التأكيد على أن الدعم اإلعالمى العربى للقضية الفلسطينية وفى القلب منها القدس احملتلة، يظل بنداً ثابتاً على جـدول أعمال القمم العربية، وضمن أجندة االستراتيج­ية اإلعالمية العربية 2022 ـ .202٦

ودائـمـاً ما تؤكد سلطنة عمان أمــام احملافل العربية واإلقليمية والدولية على دعـم وتأييد حقوق الشعب الفلسطينى فى سبيل إقامة دولته املستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وفق القانون الدولى وقرارات مجلس األمن ومبادرة السالم العربية، مؤكدة أهمية حتقيق املصاحلة الفلسطينية واستئناف احلوار مع إسرائيل، مبا يعيد للقضية قوتها على الساحة الدولية.

دور عمانى مهم

كـيـف اسـتـطـاعـ­ت السلطنة الــوصــول الـــى دورهــــا على الصعيد الدولى كوسيط نزيه ومقبول اللجوء اليه فى االزمات الدولية واالقليمية الكبري ؟

السر فى احليادية والنزاهة والشفافية والوقوف على مسافة واحدة من كل األطراف فهى متثل مفاتيح عمان ألن تكون قبلة يقصدها اجلميع حللحلة األمور وتصفية التوترات على كافة املستويات العربية واإلقليمية والدولية، فعمان وفق نهجها الثابت والراسخ ، تؤكد مجدداً على موقفها فى دعم التضامن العربى ، والعمل بإقدام على تعزيز أواصر اللحمة العربية، وكل ما من شأنه حتقيق أمال وطموحات شعوب األمة العربية وسيادة األمن واالستقرار والسالم فى املنطقة . كما أن سلطنة عمان تؤمن بالسالم منهجا لسياستها الداخلية واخلارجية وتعمل على حتقيق الوئام وتوثيق عرى التعاون والصداقة مع اجلميع على اساس القاعدة الشرعية ال ضرر فيها وال ضرار. ودائما ما تدعو جميع األطراف إلى تغليب لغة احلوار وحل اخلالفات بالتفاهم والتسامح، ودعم االستقرار فى املنطقة.

وحترص سلطنة عمان دائما على تفعيل كل إمكاناتها وقدراتها للوصول لعالقات متينة لتحقيق األهداف املنشودة، وتسعى إلى إقامة عالقات دبلوماسّية ذات بُعد اقتصادى، تستفيد من إجنازات البالد على صعيد إقامة العالقات السياسَّية مع ُدَول العالَم كاَّفة، وتعزيز هذه العالقات بالنهج العمانى القائم على احلياد اإليجابى واالحترام املتبادل، وتعزيز التعاون وتنمية املصالح املشتركة.

اظن أن أحد النماذج الناجحة استضافة احلـوار بني الغرب وفى القلب منه امريكا وايران؟

هذا صحيح فقد جنحت الدبلوماسي­ة العمانية، فى دفع أطراف األزمة النووية للتوصل التفاق عام 2015 بعد استضافة سلطنة عمان جوالت من املفاوضات بني إيران ومجموعة(5 1)، وبعد االنسحاب األمريكى من االتفاق فى والية الرئيس السابق ترامب، وانطالق مفاوضات «فيينا» وعدم توصلها لنتائج حتقق رغبة الطرفني حتى اآلن، تتمنى سلطنة عمان التوصل لتفاهمات بشأن امللف النووى اإليرانى، فعمان كعادتها تتمنى اخلير والوئام والسالم فى العالم.

ـ ومـاذا عن الـدور العمانى على صعيد الوساطة بني احلكومة الشرعية وجماعة احلوثى ومحاولة انهاء االزمة اليمنية

أود فى البداية أن أؤكــد أن سلطنة عمان تدعم كل املساعى الدبلوماسي­ة من أجل إيقاف الصراع الدائر فى اليمن والتوجه بجميع األطراف إلى مائدة احلوار واحللول السياسية والدبلوماس­ية لالزمة ومن أجل مستقبل هذا البلد العربى الشقيق املجاور لنا. خاصة وان األزمات التى متر بها املنطقة العربية تختلف عن سابقاتها، وبات على الشعوب العربية وقادتها االنطالق من مرتكزات احلفاظ على األمن القومى العربى، وحماية مقدرات الشعوب، وصون وحماية خرائطها الوطنية، والوقوف صفاً واحداً لتأكيد وترسيخ مفهوم الدولة الوطنية.

اهتمام باجلانب االقتصادى

ـ هل جنـح االعــالم العمانى فى خدمة رؤيــة عمان 2040 الذى أرسى دعائمها جاللة السلطان هيثم والتوجه باالهتمام والتركيز على االقتصاد والتنمية وتعزيز وزيادة االستثمارا­ت اخلارجية بال شك ، أن سلطنة عمان تتبع نهجاً جديداً فى التعامل مع امللف االقتصادى واالستثمار­ى إعالمياً، فى ضوء توجيهات السلطان هيثم بن طارق سلطان عمان بحل وإزالة املعوقات التى تقف أمام منو االقتصاد وجلب االستثمار الداخلى واخلارجي. وخاصة ان السلطنة بلد كبير وموارده كبيرة واملقومات واملوارد هى من جتذب املستثمر اخلارجى ونحن فى أمس احلاجة لالستثمار واملستثمر فى أمس احلاجة للمقومات التى قد ال تكون فى املنطقة إال فى بلد مثل عمان»، وعلى مستوى اخلطاب اإلعالمى بدأنا الترويج لعمان ، كانت موجودة فى املاضى ، ولكن اآلن علينا أن نوائم بني محاور وأهداف رؤية عمان 2040 مع اإلعالم وربطه مبحور االقتصاد واالستثمار، ونحن فى نهج جديد ملخاطبة العالم، ولنا اآلن حضور فى الكثير من القنوات واملجالت العاملية،. خاصة وان التصنيفات العاملية فيما يتعلق باالقتصاد «مبشرة احلكومة» فى عمان ال يوجد لديها هدف سوى رفاهية ومصلحة اإلنسان العمانى.

مستمرون فى التوافق علـى اسـتراتيجي­ة للتفـاوض الجماعـى مع الشـركات ا لكبر ى

 ?? ?? فى البداية نود أن نتعرف على تقييمكم ملستوى العالقات املصرية العمانية على كافة األصعدة؟
◼
فى البداية نود أن نتعرف على تقييمكم ملستوى العالقات املصرية العمانية على كافة األصعدة؟ ◼
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt