Al-Akhbar

العالم يترقب إعالن روسيا ضم أقاليم شرق أوكرانيا

موسكو تحذر أمريكا من الدخول طرفا مباشرا فى الصراع

-

موسكو ـــــــ وكاالت األنباء:

صــرح دميترى بيسكوف املتحدث بـاسـم الرئاسة الروسية بأن قرار إعادة صياغة العملية اخلاصة إلى عملية ملكافحة اإلرهاب يعود فقط للقائد األعلى للقوات املسلحة الرئيس فالدميير بوتني.

وفـــى وقـــت ســابــق، أعـلـن قـــادة إقليمى دونيتسك ولوجانسك أنهما سيتوجهان إلـى موسكو الستكمال اجلزء القانونى النضمام «جمهوريتيهم­ا» إلى روسيا.

ومــن جهته، صــرح فالدميير سـالـدو، رئيس إدارة مقاطعة خيرسون، بأنه يعتزم مناشدة الرئيس الروسى، إضفاء الطابع الرسمى على دخول املقاطعة إلى روسيا فـى أقــرب وقـت ممكن. وقــال فـى مقطع فيديو نشر على حسابه مبوقع «تلجرام»: «صـوت سكان مقاطعة خيرسون لصالح االنضمام إلى روسيا.» كما اعتبر كيريل سترميوسوف، نائب رئيس إدارة مقاطعة خيرسون بأن املنطقة خرجت فعليا من مكونات أوكرانيا، بقرار من غالبية سكان املنطقة.

وكانت استفتاءات حـول االنضمام إلـى روسيا قد أجريت فى الفترة من اجلمعة الى الثالثاء املاضيني فى أقاليم دونيتسك ولوجانسك، وكذلك فى منطقتى خيرسون وزابوريجيا. وبحسب النتائج صوت 99.23 ٪ فى دونيتسك لصالح االنضمام إلى االحتـاد الروسى 98.42و ٪ فى لوجانسك، وبنسبة 87.05 ٪ فى منطقة خيرسون، 93.11و ٪ فى منطقة زابوريجيا.

بوتني كما دعا رئيس حركة «نحن مع روسيا»، وعضو اإلدارة العسكرية املدنية ملنطقة زابوريجيا، فالدميير روجوف، إلى تغيير وضع املنطقة من العملية العسكرية اخلاصة إلى وضع مكافحة اإلرهاب بوصفه «سيسمح باستعادة النظام بسرعة وفعالية فى األراضى احملررة».

مــن جـانـبـه، قـــال رئـيـس مجلس الــدومــا الـروسـى فياتشيسالف فولودين، إن املجلس سيؤجل أسبوع عمله اإلقليمى إلى موعد الحق، وذلك لكى يتمكن من اتخاذ القرارات الالزمة وفقا لنتائج االستفتاءا­ت.

واعتبر وزير اخلارجية الروسى سيرجى الفروف، من جهته، أن روسيا متر اليوم مبرحلة مصيرية فى تاريخها ستحدد مستقبل النظام العاملى. وأضاف الفروف، خالل حفل مبناسبة الذكرى الـ 220 لتأسيس وزارة خارجية روسيا االحتادية: «ليس من املبالغة القول إن مستقبل النظام العاملى يتم حتديده خالل ذلك. علينا أن نواصل العمل بإصرار وإبداع على املسرح العاملى».

فى تلك األثناء، جددت األمينة العامة املساعدة لألمم املتحدة للشئون السياسية خالل اجتماع ملجلس األمن الدولى فى وقت متأخر من مساء أمس األول التأكيد على متسك املنظمة الدولية «بوحدة أراضى أوكرانيا» ضمن «حدودها املعترف بها». وخـالل اجللسة بُّثت مداخلة مسجلة مسبقاً للرئيس األوكرانى فولودميير زيلينسكى قال فيها إنه ال ميكن لبالده أن تتفاوض مع موسكو بعد «االستفتاءا­ت» التى نّظمت فى أربـع مناطق أوكرانية لالنضمام إلى روسيا. فى املقابل، أكد السفير الروسى لدى األمم املتحدة فاسيلى نيبينزيا أن «االستفتاءا­ت» كانت«ش ّو»الدعاية»التى

ّفافة»، مستنكراً «فورة الغضب» ميارسها الغرب والتى تهدف على حد قوله إلى إجبار بالده على «اخلضوع». يأتى هذا فى حني يتواصل القتال على األرض. وحذر الكرملني أمس من املخاطر الناجمة عن تورط الواليات املتحدة املتزايد فى النزاع واقترابها مـن أن تصبح طـرفـا فيه «ممــا يترتب عليه مخاطر محتملة كبيرة للغاية».. وكان وزير اخلارجية األمريكى أنتونى بلينكن قال إن بالده ال تعترف باالنضمام احملتمل لدونباس وزابورويجي­ا وخيرسون إلى روسيا، وأنها لن متنع أوكرانيا من استخدام األسلحة التى تتسلمها من الغرب، ضد تلك املناطق التى قد تصبح جزءا من أراضى روسيا بناء على نتائج االستفتاءا­ت .

 ?? ?? ◼
 ?? ?? ◼ بايدن
◼ بايدن

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt