Al-Akhbar

قبلة حياة لزراعة األعضاء

اهتمام رئاسى.. سيدة ُتوثق ّ وصيتها..واستشارى كبد يقبل التحدى

- ◼ حازم بدر

«هـل يجرؤ أحدهم على إعـان تبرعه بأعضائه بعد الــوفــاة؟».. بهذه الـعـبـارة اتـهـم الكيميائي محمود مـنـصـور، األطــبــا­ء الـداعـمـن لهذا التوجه، بأنهم «يقولون ما ال يفعلون»، وحتداهم أن يعلنوا على املأل تبرعهم بأعضائهم بعد الوفاة.

وجـــــاء هــــذا الــتــعــ­لــيــق يف مـوقـع «فــيــســب­ــوك»، تعقيبا عـلـى حتقيق صحفي نشرته إحدى الصحف، وظهر فيه مجموعة مـن األطــبــا­ء، يثمنون فيه التوجهات الرئاسية للحكومة بإنشاء أكبر مركز إقليمي لزراعة األعضاء يف مصر والشرق األوسط وأفريقيا، داخل املدينة الطبية العاملية اجلـــاري إنشاؤها مبستشفى معهد ناصر، وطالبوا مبزيد من التوعية بأهمية التبرع باألعضاء، حتى ميكن االسـتـفـا­دة مـن الـقـانـون الـصـادر يف مصر قبل ٢١ عـامـا. وقبل صـدور هـذا القانون يف عـام ٠١٠٢ شهدت مصر جـدال دينيا وتشريعيا واسعا بني مؤيد ومـعـارض، انتهى بإصدار القانون الـذي كان مقدما وقتها من نـقـابـة األطــبــا­ء املــصــري­ــة، غـيـر أنـه لم يتم تفعيله، بسبب اإلحجام عن التبرع، وعـاد اجلـدل من جديد بعد هـــذه الـتـحـركـ­ات الـرسـمـيـ­ة. وسبق هــذه الـتـحـركـ­ات الرسمية محاولة شخصيات عامة، مثل الفنانة إلهام شاهني والكاتبة فريدة الشوباشي والكاتب خالد منتصر إلقاء حجر يف املياه الراكدة، باإلعالن عن تبرعهم بأعضائهم بعد الوفاة، ثم أخذ اجلدل مزيدا من الزخم األسبوع املاضي بعد اإلعـالن عن أول سيدة تقوم بتوثيق رغبتها يف التبرع باألعضاء بالشهر العقارى، وذلك استجابة لبنود القانون الـصـادر عـام ٠١٠٢، والــذي يفرض هــذا اإلجــــرا­ء. ودعـــم األطــبــا­ء هذه التحركات الرسمية والشعبية، وقبل أحدهم وهـو د. محمد عز العرب، استشاري الكبد، واملستشار الطبي للمركز املـصـري للحق يف الـــدواء، التحدي الذي أطلقه محمود منصور، وقال لـ «األخبار»: «أعلن من خاللكم تـبـرعـي بــأعــضــ­ائــي، فــهــذه قضية أصبحت محسومة دينيا وتشريعيا، فلماذا اجلدل واخلالف». ورفض عز العرب اجتاها آخر للرفض، يستند على أن إقـرار التبرع باألعضاء، قد يفتح بابا للفساد، باستعجال إعالن

وفــاة الشخص، من أجـل االستفادة مـن أعضائه، وتنص بنود الالئحة الـتـنـفـي­ـذيـة عــلــى أن إعــــالن وفـــاة الشخص الراغب يف التبرع بأعضائه يــجــب أن تـــكـــون مـــن خــــالل جلنة ثالثية يتم تعيينها من خالل اللجنة العليا لنقل األعـضـاء التي يرأسها وزيــر الصحة، وتتبع رئاسة مجلس الوزراء، وقد قصر القانون ممارسات نـقـل األعـــضــ­ـاء عـلـى املستشفيات احلكومية، وحظر نقل األعضاء من فاقدي األهلية واألطـفـال، لسد أي ثغرة ميكن أن تؤدي إلساءة استخدام الــقــانـ­ـون. ويـضـيـف عــز الـــعـــر­ب: « تأخرنا كثيرا يف اقــرار القانون، ثم تأخرنا يف تنفيذه، ويجب أن ندعم أي تـوجـه يسعى إلحــيــاء الـقـانـون، ألن مصر يف أمس احلاجة لتنفيذه، وسيساعد تنفيذه على انقاذ حياة الكثيرين، ممن فقدوا أي خيارات عـالجـيـة مــتــاحــ­ة». وكـــان مجموعة مــن الـنـاشـطـ­ني قــد دشــنــوا مـؤخـرا مجموعة على موقع «فيسبوك» تروج للتبرع باألعضاء، حتت اسم «التبرع بــاألعــض­ــاء بـعـد الـــوفـــ­اة»، ويطالب أعضاء هذه املجموعة بإضافة خانة على بطاقة الهوية «الرقم القومى»، يعرب فيها الشخص عن رغبته يف التبرع بأعضائه بعد الوفاة، مشيرين إلى أن هذه الفكرة املطبقة يف كثير من دول العالم، ستساعد كثيرا على تفعيل شـرط املوافقة املوثقة الذي أقرته الالئحة التنفيذية للقانون.

وكشف محمد عـوض تـاج الدين، مستشار رئيس اجلمهورية لشئون الصحة والوقاية، عن أنه مت مناقشته مؤخرا مع رئيس اجلمهورية.

 ?? ?? بعد ◼ شهادة «التبرع باألعضاء الوفاة» بالشهر العقاري
بعد ◼ شهادة «التبرع باألعضاء الوفاة» بالشهر العقاري
 ?? ?? ◼ جدل التبرع باألعضاء استمر 12 عاما
◼ جدل التبرع باألعضاء استمر 12 عاما

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt