Al-Akhbar

المدارس اإلخوانية ساهمت فى بث أفكارهم الخبيثة

يجب استيعاب كل المقترحات سواء سياسية أو اجتماعية

-

◼ كيف تلقيت دعوة املشاركة فى احلوار الوطنى؟

تلقينا الدعوة فى نقابة املعلمني بترحاب شديد، ونثمن دعوة الرئيس للحوار الوطنى، ألن اجلــمــهـ­ـوريــة اجلـــديــ­ـدة الــتــى أرســـى قـواعـدهـا الـرئـيـس عـبـدالـفـ­تـاح السيسى وضعت احلوار إحدى أهم قواعدها، وتبادل األفكار ضرورة مهمة، وهو ما ننتظر جميعا املشاركة بإيجابية وفاعلية فى جلساته.

◼ هل استطلعت آراء املعلمني لتحديد أهم النقاط التى يجب مناقشتها ؟

بــالــفــ­عــل قـــامـــت نــقــابــ­ة املــعــلـ­ـمــني عبر الفرعيات التابعة لها وعددها 53 فرعية فــى جميع محافظات اجلـمـهـور­يـة 320و جلنة نقابية، باعتبارها أكبر نقابة مهنية فى الشرق األوسط، باستطالع آراء املعلمني فى ميدان العمل وليس أعضاء نقابيني فقط، حتى وصلنا للصيغة النهائية لورقة العمل التى تقدمنا بها ألمـانـة احلـــوار الوطنى، والتى تتضمن وجهة نظر املعلمني من خالل نقابتهم، فى أولويات احلوار الوطنى.

◼ ومـــا أهـــم مـطـالـب نـقـابـة املـعـلـمـ­ني فى احملور السياسى ؟

نطالب بالتنشئة السياسية للطالب فى املـــدارس تدريجيا، ونــرى أن الـبـدايـة من املرحلة اإلعـداديـ­ة حتى املرحلة الثانوية، وهـى مرحلة مهمة وخطيرة فـى عمر كل طالب، وتربويا هى بداية استيعاب الفرد حمليطه، وتكوين شخصية مستقلة له، ويجب علينا أال نترك هــذه املرحلة دون توعية حقيقية مببادئ العمل العام والسياسى، ومقاومة األفكار السلبية التى تتهم السياسة بأنها فن األكاذيب، ولكن يجب أن نعمل على توضيح أن السياسة جزء من العمل العام واألهلى، تقوم على أسس «فن املمكن».

◼ ملـــــــا­ذا تـــطـــال­ـــب بــالــتــ­نــشــئــة الــســيــ­اســيــة للطالب فى املدارس ؟

مــصــر عــانــت فـــى الــعــقــ­د األخـــيــ­ـر من االســتــغ­ــالل اإلخـــوان­ـــى لـلـشـبـاب، وكـانـت املدارس اإلخوانية من أهم أدواتهم للسيطرة السياسية، ووصل عددها إلى 122 مدرسة على مستوى اجلمهورية، ساهمت فى بث أفـكـارهـم اخلبيثة، لـذلـك نــرى كمعلمني أن التنشئة السياسية يجب أن تبدأ من املدرسة، للتعريف مببادئ العمل السياسى وكيفية ممارسته بعيدا عن األفكار السلبية الشائعة عن السياسة، ولألسف ساهمت بعض األعمال الدرامية فى ترسيخها.

◼ كـــيـــف تـــــرى قــــــرار حـــظـــر الـــســـي­ـــاســـة فـى املدارس الذى يتعاقب وزراء التعليم على جتديده منذ سنوات كثيرة ؟

أرى أنـــه يـجـب تـوضـيـح فـكـرة احلـظـر، ألن تفسير القرار هو املشكلة احلقيقية، فالقرار يحظر السياسة واألصح هو حظر استغالل الطالب أو املدارس سياسيا، ونحن نطالب بالتنشئة السياسية مبعنى تعريف وتعليم الطالب صحيح املشاركة فى العمل السياسى وليس توجيهه سياسيا.

◼ ومــا أهــم النقاط التى تسعى كنقيب لـلـمـعـلـ­مـني ألن تـــكـــون ضــمــن مــخــرجــ­ات احلوار الوطنى ؟

أرى أن املـشـاركـ­ني فـى احلـــوار الوطنى عليهم مسئولية كبيرة، ومنها نقابة املعلمني وبالتالى من الضرورى استيعاب كل األفكار واملقترحات سواء سياسية أو اجتماعية، ألن األوضـــاع السياسية واالجتماعي­ة وتقدمي مقترحات للتعامل معها يهم املـواطـن فى املقام األول الرتباطها الوثيق بحياته اليومية، وينتظر من القوى املدنية تلبية طموحاته. ◼ كـيـف تـــرى أهـــم قـــــرارا­ت مـجـلـس أمـنـاء

مجلس أمناء احلـوار الوطنى برئاسة د. ضياء رشوان، اتخذ واحدا من أهم القرارات، بفتح باب تلقى املقترحات من املواطنني فى كل احملافظات، وهى رسالة كبيرة وحتمل معنى مهما جدا بأن احلـوار الوطنى ليس للنخب، أو لألحزاب واملؤسسات، ولكن لكل مواطن مصرى محب لوطنه، يستطيع تقدمي مقترحاته ورؤاه اخلاصة عن أولويات العمل الوطنى.

◼ ما أكبر مهام احلوار الوطنى من وجهة نظرك التى يجب أن ينتبه لها املشاركون؟

أرى أن توضيح أســس وقـواعـد الدولة الوطنية واالتفاق عليها، هى أهم املخرجات التى ينتظرها املـواطـن من املشاركني فى احلــوار الوطنى، فيجب أن يكون واضحا لــلــمــو­اطــن الـــعـــا­دى اخلـــطـــ­وط الـفـكـريـ­ة، والـثـقـاف­ـيـة، والـسـيـاس­ـيـة الــعــامـ­ـة لـلـدولـة املدنية، فى اجلمهورية اجلديدة التى نعمل على بنائها، وإحـدى مهام احلـوار الوطنى، استيعاب كـل األفـكـار واالسـتـمـ­اع للجميع مــن مختلف الــقــوى السياسية واملجتمع املدنى والنقابات، وجميع طوائف الشعب، وأيضا أى مواطن يتقدم مبقترحات، ألنه سوف يعطى احلوار الوطنى قناعة شعبية بأهمية مخرجاته التى نتجت عن االستماع لكل صاحب فكرة ورؤية، وبالتالى سوف يتم حتديد أولويات العمل الوطنى بناء على رؤى اجلميع، من أبناء الوطن لتحقيق الصالح العام، وترسيخ مفهوم اجلمهورية اجلديدة على أســس املـواطـنـ­ة والــقــان­ــون، لتحديد السياسات العامة االقتصادية واالجتماعي­ة والثقافية والتعليمية بـهـدف دعــم مصر احلديثة، حتت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى.

◼ كـــيـــف تــــــرى فــــرصـــ­ـة املـــجـــ­تـــمـــع املـــدنــ­ـى ومنه النقابات للتأثير فى نتائج احلوار الوطنى؟

فرصة كبيرة يوفرها احلـــوار الوطنى، ملنح دور أكبر للمجتمع املدنى واملنظمات األهلية والقوى االجتماعية ومنها النقابات، وامتداده إلى املستويات والشرائح املختلفة من املجتمع، بحيث ال يقتصر على النخب، لطرح األفكار والتصورات املتعلقة بصياغة وتنفيذ األجندة الوطنية، خاصة ما يتعلق بشقها التنموى.

◼ ما أهم النقاط التى يجب أن تتضمنها التوصيات من وجهة نظرك؟

أرى أن توضيح أســس وقـواعـد الدولة الوطنية، هو أهـم ما ينتظره املجتمع كله من احلوار الوطنى، ونحن حاليا نرفع شعار اجلمهورية اجلديدة، فيجب أن يكون واضحا للمواطن العادى مبادئ طبيعة اجلمهورية اجلـديـدة التى نتطلع إليها القائمة على احترام القانون واملواطنة والتعددية. ◼ كـــيـــف تــــــرى الــــوضــ­ــع الـــســـي­ـــاســـى ودور األحزاب خالل الفترة املقبلة ؟

أعتقد أنـنـا جميعا نـريـد التعرف على رؤية األحزاب خاصة ممثليهم فى البرملان بـغـرفـتـي­ـه الـــنـــو­اب والــشــيـ­ـوخ ويـنـاقـشـ­ون بفاعلية املشاكل الرئيسية للمواطن خاصة فــى التعليم والــصــحـ­ـة الــلــذيـ­ـن يرتبطان باهتماماته اليومية، بجانب الرؤية السياسية واالقتصادي­ة. ◼ كـــثـــيـ­ــرون يـــطـــال­ـــبـــون بــــعــــ­ودة املـــجـــ­الـــس احمللية.. ما هى رؤيتك ألهميتها؟

أرى ضــــرورة عـــودة املـجـالـس الشعبية احمللية، ملمارسة دورها كشريك فى التنمية، ومتــنــح رحــابــة أكــبــر فــى نــطــاق املـشـاركـ­ة خاصة للشباب واملرأة وتربى وتعلم القواعد العريضة فــى احملـافـظـ­ات مــبــادئ العمل السياسى واألهــلــ­ى، وتـكـون فـرصـة خللق كـــوادر سياسية على مستوى اجلمهورية، وحتقيق أداء أفضل لألجهزة التنفيذية.

◼ قضايا التعليم تتصدر كـل مقترحات األحـزاب فما هى أهم احملـاور التى سوف تركز عليها فى احلوار ؟

نرى أن االهتمام باملعلم هو أهم عناصر حتقيق فاعلية تطوير التعليم واحلفاظ على هيبته وكرامته، وتطوير قانون نقابة املعلمني ما زال مطلبا رئيسيا لنا، حيث إنه يجب أن يسرع البرملان فى النظر فيه وخاصة أننا تقدمنا مبقترح لتعديل قانون النقابة مبا يضمن زيادة واستمرارية اخلدمات املقدمة للمعلمني، كما نركز خـالل مشاركتنا فى احلـوار الوطنى على القضايا االقتصادية واالجتماعي­ة باعتبارها محورا مركزيا فى رسـالـة عملنا ووظيفتنا األسـاسـيـ­ة داخـل املـجـتـمـ­ع، وتــظــل قـضـيـة تـطـويـر التعليم وحتسني جـودة العملية التعليمية ككل هى األساس، وتشمل الطالب واملعلم وولى األمر واملـدرسـة واإلدارة التعليمية، فهى قضية رئيسية فى املجتمع، والتطوير ال ينتهى، فهو عملية مستمرة، تضعها الدولة والقيادة السياسية على رأس أولوياتها، وأيضا قضية األمية فى مصر التى وصلت إلى 17 مليون شخص طبقا آلخـر احصائية من اجلهاز املركزى للتعبئة العامة واالحصاء وهو رقم

مفزع فى بلد لديه حضارة 7 آالف سنة، ويجب أن نعلم أن التسرب من التعليم أكبر روافد هذه املشكلة، ومازال اجناز هذا امللف يحتاج كثيرا من اجلهد ونريد أن نرى دورا أكبر لألحزاب واجلامعات فى هذا الشأن.

◼ ورقــــة الـعـمـل الــتــى تـقـدمـت بـهـا نقابة املعلمني للمشاركة فــى احلــــوار الوطنى تـــضـــمـ­ــنـــت مـــطـــال­ـــب مبــــواجـ­ـــهــــة االبـــــت­ـــــزاز اإللكترونى فما هى التفاصيل؟

ظـاهـرة االبــتــز­از اإللكترونى مـن أخطر الظواهر املجتمعية حاليا، وظهرت بوضوح فـى حــادث انتحار الطالبة بسنت خالد، وتـعـددت احلـــوادث بعدها، وهــو مـا يجب أن يحتم علينا أن نقف مع النفس ونضع ضوابط على الفضاء اإللكترونى والسوشيال ميديا، الذى يوجه السباب والسخرية بشكل هستيرى ألى كيان أو أفـراد أو مؤسسات، ملــجــرد أن شـخـصـا يـجـلـس خــلــف أزرار الكيبورد أو املوبايل يعلم أنـه لن يحاسبه أحد على ما يفعله.

◼ ما هى أهم مطالبكم فى تطوير املجال االقتصادى؟

أعـتـقـد أنــنــا نـحـتـاج دعـــم املــشــرو­عــات الصغيرة بشكل أكـبـر، وجــزء مـن املشكلة ارتـبـاط الناس مبفهوم الوظيفة وتقاضى أجر شهرى ثابت، فمنح الفرص والتوعية خــطــان مــتــوازي­ــان فــى دعـــم املــشــرو­عــات الصغيرة وزيادة نطاق انتشارها.

◼ كـــيـــف تــــــرى أهـــمـــي­ـــة تـــطـــوي­ـــر احملـــتــ­ـوى الــثــقــ­افــى لــأطــفــ­ال خـــاصـــة فـــى مـرحـلـة التعليم األساسى؟

أصبحنا فى احتياج كبير لتطوير احملتوى الثقافى ووجود قناة لألطفال، خاصة بعد ما أعلنته احدى الشركات العاملية املتخصصة فـى احملـتـوى الترفيهى لـألطـفـال، بوجود محتوى داعــم للمثلية، وهـى ضد مبادئنا وثـقـافـتـ­نـا الـعـربـيـ­ة وتـرفـضـه كــل األديـــان الـسـمـاوي­ـة، وجـــاء الــوقــت لــضــرورة وجــود محتوى مصرى ترفيهى لألطفال، يحمى ثقافتنا من األفكار الهدامة، وبالتالى من املهم إطــالق عــدد مـن الـقـنـوات وشركات اإلنتاج لعمل محتوى لألطفال يتناسب مع ثقافتنا.

◼ نقابة املعلمني لها دور كبير فـى زيــادة الوعى ومحاربة الفكر املتطرف.. فما هى التفاصيل؟

يظل القضاء على اإلرهــــا­ب، ومحاربة أفكاره، معركة مستمرة، ومؤسسات اجليش والشرطة تقدم تضحيات عظيمة، والدور الـذى يجب أن نقوم به كمؤسسات مدنية يتطلب محاربة األفكار الظالمية والتوعية جـزء رئيسى فى مواجهة األفكار الهادمة لألوطان، ومن جانبها قدمت نقابة املعلمني 61 دورة تدريبية للمعلمني عن األمن القومى، وكيفية مواجهة حرب الشائعات، بالتعاون مع اكادميية ناصر العسكرية، ومستمرون فى تنفيذها، لرفع وعى املعلمني مبا يعود بالنفع على طالبهم.

◼ ومـــــا أهـــــم اخلــــطــ­ــوات الـــتـــى اتــخــذتـ­ـهــا الـــنـــق­ـــابـــة فــــى مـــعـــرك­ـــة رفـــــع الــــوعــ­ــى لـــدى املعلمني ؟

أدركنا أهمية رفع وعى املعلمني باملخاطر التى حتيط بالوطن، مبا يعود بالنفع على الطالب، وضـرورة التوعية باألمن القومى للدولة ومخاطر حروب الشائعات، ونظمنا 61 دورة تدريبية للمعلمني بالتعاون مع أكـادميـيـ­ة نـاصـر العسكرية لــزيــادة وعى املعلمني، وأجريناها فى عدد من احملافظات عبر الفيديو كونفرانس، ومستمرون فى تنظيمها.

 ?? ?? ◼ نقيب املعلمني خلف الزناتى احلوار الوطنى حتى اآلن؟
◼ نقيب املعلمني خلف الزناتى احلوار الوطنى حتى اآلن؟

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt