Al-Akhbar

غلطة الشاطر!!

- بقلم: خـالد مـيرى

عمرو أديب إعالمى كبير، ال أحد يختلف على مهنيته وال أحد يزايد على وطنيته، واملثل الشعبى الشهير يقول إن غلطة الشاطر بألف، ولهذا عندما يخطئ عمرو أديب يجب أن نتوقف حفاظا عليه وعلى شعبيته الكبيرة التى حققها على مر السنني. عمرو أديب صنع شهرة واسعة بعمله اإلعالمى، ومنذ ثورة ٠٣ يونيو العظيمة كان مع الصحفيني واإلعالمين­ي املصريني فى خندق الدفاع عن الوطن ضد جماعة إخوان اإلرهاب ومن واالهم وضد أصحاب مصالح كثيرين كانوا يحلمون ويتمنون تقسيم وطننا وتسليمه أليدى اإلرهابيني وزراعـة الفتنة فى كل ربوعه، لعب أديب مع الصحفيني واإلعالمين­ي دوًرا وطنًيا ال ينسى دفاًعا عن بلدهم.. عن التاريخ واحلاضر واملستقبل.

من الطبيعى أن يرتكب أى إنسان خطأ مهما كان، فال أحد معصوم من اخلطأ ، كلنا بشر وكلنا ميكن أن نرتكب أخطاء وهذه هى سنة احلياة.. لكن األهم أال يكون هناك إصرار على اخلطأ أو استمرار على نفس النهج. فى األيام األخيرة لم تتوقف االتصاالت معى من زمالء صحفيني وإعالميني وجمهور عادى، وكان احلديث واحًدا وواضًحا.. ملاذا يصر عمرو أديب على تسويد املستقبل فى وجه املصريني، ملاذا يصر على نشر رسالة اخلوف والفزع مما هو قــادم.. لقد حتول األمـر من استعراض ألخبار وحتليالت وتأويالت إلى رسالة ثابتة يصر على توجيهها للجمهور حتى تثبت فى يقينه وترسخ فى وجدانه ،سواء من خالل أقواله املباشرة أو ضيوفه فى االستوديو، صحيح إن اإلعالمى مطالب بنقل احلقائق .. لكن عمله ال ميكن أن يركز على رسالة اخلوف من املجهول الذى قد يأتى أو ال يأتى، فما الفائدة من حتويل اخلوف والقلق إلى قيمة ثابتة فى الرسالة اإلعالمية رغم أن أخطار ذلك معروفة للكافة.

عمرو أديـب يتابعه املاليني فى مصر والوطن العربى، وكـثـيـرا مـا يصدقون رسـالـتـه، فهو واحــد ممـن وقـفـوا فى خـنـدق الــدفــاع عـن الــوطــن، لكن غلطة الشاطر ورسـائـل اخلــوف والقلق مـن املستقبل املجهول تستغلها جماعة إخوان اإلرهاب بكل وسائلهم االعالمية من قنوات وإذاعات وصـفـحـات مـضـروبـة عـلـى وســائــل الـتـواصـل االجتماعى كــافــة لــضــرب ثـقـة املــصــري­ــني فــى وطـنـهـم ومستقبلهم.. حيث يتم تضخيم رسالة اخلــوف والقلق عشرات املـرات بهدف أن يرسخ فى الوعى اجلمعى املصرى أنه ال أمان وال مستقبل، صحيح أنهم كاذبون وكما يتنفسون يكذبون.. لكنهم هذه املرة يستخدمون رسالة إعالمى كبير خلدمة أغــراضــه­ــم اخلبيثة ومــحــاول­ــة الـتـأثـيـ­ر فــى وعـــى الشعب وإرادته وهو أقوى ما متلكه الشعوب. ال أعتقد أن عمرو أديـب كان يريد ذلـك.. عمله على مدار السنوات املاضية يؤكد أن هذا لم يكن هدفه.. لكن النتيجة التى وصلنا إليها واستغالل إعالم اإلخوان اليومى لرسائله خلدمة أغراضهم يؤكد أنه يجب أن يراجع نفسه، وأن يتوقف قليال ليرى املشهد كامال.

مـا زلــت أثــق فـى وعــى عمرو أديـــب، لكن ثقتى الكاملة أن رسالة التفاؤل وزرع االمل أقوى سالح فى مواجهة أى خطر، وأن رسالة األمــل ال تتعارض أبــًدا مع االستعداد للمستقبل مهما كـانـت أخــطــاره، خـاصـة فـى ظـل أزمــات عـــاملـــ­يـــة اســتــفــ­حــلــت مــــن كــــورونـ­ـــا إلـــــى احلــــــر­ب الـــروســ­ـيـــة األوكرانية والتوتر ما بني أمريكا والصني، فمصر رغم كل هذه األخطار التى حتيط بالعالم تواصل العمل وماكينة االنتاج ال تتوقف، مصر تواصل النجاح ومتضى بخطوات ثابتة إلى املستقبل.. نتأثر مبا يحدث حولنا كما يتأثر العالم بأكمله ونواجه بثبات أزمـات اقتصادية عاتية مع نقص فى السلع خاصة واردات القمح واملــواد البترولية وارتفاع غير مبرر فى األسعار عامليا، لكن املؤكد أن هذه األزمـــات املـسـتـور­دة والـتـى تؤثر علينا كما يحدث فـى كل العالم حتتاج لتكاتفنا جميعا، كما حتتاج إلعالم يكشف حقيقة ما يحدث فى العالم وينقل احلقائق لكنه يزرع األمل ويؤكد على قيمة رسالة العمل واإلنتاج واالدخار. عمرو أديب مبا ميتلكه من متابعة واسعة يجب أن يكون فى مقدمة من يقومون بهذا الدور، فالرجل ال يحتاج ملن يشير له إلى ما يجب أن يكون، لكن حقه علينا أن نقول له إنه شاطر وأن غلطة الشاطر بألف، وإننا نثق أنها غلطة ستنتهى سريعا إن لم تكن قد انتهت بالفعل.

مــصــر فـــى حــاجــة لــكــل أوالدهــــ­ـا املـخـلـصـ­ني ، فـالـنـجـا­ح يتحقق بالعمل اجلـمـاعـى ومبنظومة يــشــارك فيها كل املـصـريـن­ي.. فهو وطننا جميعا وكلنا نعيش حتـت رايته نتمتع بخيراته ومنوت دفاعا عنه.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt