Al-Akhbar

زمن األوبتيموس!

-

يـــوم اجلـمـعـة املــاضــى ، وأثــنــاء إجــازتــى األ سبوعية الوحيدة، أعلن «إيلون ماسك» الرئيس التنفيذى لشركة «تسال» عن منوذج أولى للروبوت البشرى «أوبتيموس» ، وتنبأ «ماسك» بأن شركته املختصة بصناعة السيارات الكهربائية ستكون قـــادرة على إنـتـاج املـاليـن مـن هذا الــروبــو­ت وبيعه بـأقـل مــن 20 ألــف دوالر، ليخرج هذا األوبتيموس الشبيه بالبشر خالل العرض ويقوم بتحية بطيئة للجمهور.. كما مت عرض فيديو وهو يغسل ويسقى النباتات ويرفع األشياء الثقيلة، وقال ماسك إن أوبتيموس سيكون قادرا على املشى فى غضون أسابيع قليلة فى حتد واضح لإلنسانية .

احلقيقة أننى فزعت من هذا األوبتيموس رغم شكله الودود، فهذا الروبوت سيغير واجهة العالم واحلضارة ، ليفسد على إجازتى اليتيمة، بعدما فكرت فقط فى أنه سيكون بديال عن العمالة البشرية فى يوم من األيام ، وهــذا مـا أكــده مـاسـك، حـن قــال إنــه ميكن استخدام النسخ املستقبلية من اوبتيموس إلـى جانب األعمال املصنعية فى تنفيذ مجموعة واسعة من املهمات التى تشمل املساعدة فى أعمال املنزل ورعاية املسنن دون أخذ إجازات أو إصابة عمل أو إرهاق.

> اخلالصة: «نحن على مشارف زمن مرعب، فالعمل البشرى سيقل، وسيتحكم الذكاء اإلصطناعى فى العالم، علينا جتديد أنفسنا وتطوير مهاراتنا وإثبات أنفسنا واالبتعاد عن التريندات ومشاهير التفاهة، فاحلياة تتغير بن عشية وضحاها».

> يبدو أن بعض اإلعالمين قد تخلوا عن مناقشة القضايا الكبرى ودخلوا فى عالم التفاهة لركوب التريند.. فتبجيل التافهن وصناعة االستهبال تؤدى إلى مزيد من الفراغ؛ ومن ثم فإن حياتنا ستصبح تافهة إلى حد كبير إذا ما استحوذت علينا، حينها سيتمكن جنوم الفراغ من بث سمومهم، وسيزداد عصر الضحالة الفكرية والتسطح وانعدام األخالق والكرامة».

> فيسبوكيات: «املستقبل مضمون فقط لهؤالء الذين يعدون له من اليوم».

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt