Al-Akhbar

بيسكوف: استخدام النووى سيكون وفقا للعقيدة الروسية

الدوما الروسى يصادق على انضمام أقاليم شرق أوكرانيا

-

عواصم - وكاالت األنباء:

وافـــقـــ­ت جلــنــة مــجــلــس الـــدومــ­ـا (الــبــرمل­ــان الـــروســ­ـي) لـشـئـون هيكل الـدولـة والتشريعات احلكومية على مشروعات قـوانـني دستورية بقبول انضمام دونيتسك ولوجانسك ومنطقتى خيرسون وزابوروجيا إلى روسيا. جاء ذلك خالل اجتماع اللجنة أمس عقب توقيع الرئيس الروسي، فالدميير بوتني، على معاهدات مع حكام «جمهوريتى دونيتسك ولوجانسك الشعبيتني»، ومنطقتى خيرسون وزابوروجيا ، بشأن قبولهم لالنضمام إلى روسيا على أساس نتائج االستفتاءا­ت التى أجريت هناك.

ومن جهته، اعتبر وزيـر اخلارجية الروسي، سيرجى الفروف، أمس، أن انضمام املناطق األوكرانية األربع إلى روسيا مبثابة «استمرار منطقي» إلعادة توحيد األراضى الروسية التى بدأت مع عودة شبه جزيرة القرم وسيفاستوبو­ل فى .2014

فــى غـضـون ذلـــك، قـــال املتحدث باسم الكرملني، دميترى بيسكوف، إن استخدام السالح النووى سيكون فقط وفقا لبنود العقيدة النووية الروسية.

وأضــاف بيسكوف فى تصريحات بــشــأن دعــــوات الـبـعـض السـتـخـدا­م األسلحة النووية فى العملية اخلاصة فى أوكرانيا: «إن جميع األسباب التى تؤدى الستخدام مثل هذه األسلحة منصوص عليها فى بنود العقيدة النووية الروسية، وال ميكن أن تكون هناك اعتبارات أخرى الستخدامها».

من ناحية أخرى، علق بيسكوف على طلب الرئيس األوكـرانـ­ى فولودميير زيلينسكى لالنضمام إلى حلف الناتو بشكل عاجل وسريع، قائال: «لقد سمعنا تصريحات الرئيس زيلينسكى، كما رأينا ردود فعل مختلفة من الناتو، هناك دول تدعم هذا اخليار لالنضمام السريع، وهناك دول ال تدعمه.. نتابع هذا األمر ونود ان نذكر أن توجه أوكرانيا لطلب العضوية فى الناتو كان أحد أسباب بدء العملية العسكرية اخلاصة فى أوكرانيا».

وفيما يخص األنباء املتداولة حول إمكانية تشكيل حتالفات غربية جديدة ملواجهة روسيا والصني، أكد بيسكوف أن تشكيل أى تكتالت جديدة لن يسهم فى االستقرار ونزع فتيل التوترات على املسرح العاملى.

من ناحية أخرى، أشار بيسكوف إلى أن الدول الغربية تواصل فرض العقوبات ضد روسيا، إال أن بعض الدول باتت تدرك أنها «تطلق النار على نفسها».

وأوضح أن جميع العقوبات تفضى إلى التضخم العاملى، وخلق أزمة جوع وأزمة طاقة. مشيرا إلى أن آلية العقوبات هى « سالح ذو حدين».

وفى وقت سابق، صـرح السكرتير العام حللف الناتو، ينس شتولتنبرج، على شبكة «إن بى سى» بأن استخدام األسلحة النووية فى الصراع فى أوكرانيا سيغير متاما طبيعة الصراع.

ووصـف شتولتنبرج احلجج بشأن استخدام هذا النوع من األسلحة بأنها خطيرة ومتهورة، مضيفا قوله: «لقد

أبلغنا الرئيس الروسى فالدميير بوتني بـأن أى استخدام لألسلحة النووية سيكون له عواقب على روسيا».

وكان الرئيس فالدميير بوتني قد شدد فى وقت سابق فى خطاب موجه إلى مواطنى روسيا، على أن الغرب جتاوز كل اخلطوط فى سياسته املعادية لروسيا، وكذلك فى التهديدات املستمرة ضد موسكو.

واآلن، كما أكد بوتني، يجرى استخدام االبتزاز النووى من قبل واشنطن، الفتا فى الوقت نفسه إلى أن روسيا تتفوق فى بعض املكونات على املعدات العسكرية األجنبية، وحذر أولئك الذين يحاولون التهديد بالسالح النووى من أن «الريح قد تنقلب فى اجتاههم». كما صرح الكرملني مـــرارا بـأن موسكو ليست لديها خطط الستخدام األسلحة النووية، وشدد بوتني على أن احلرب النووية ال ميكن أن يكون فيها منتصرون، مشيرا إلى أن منتقدى روسيا يجب أن يعلموا أن لديها مثل هذه األسلحة، لكن موسكو ال تهدد أحداً. من ناحية أخرى، شاركت زوجــة الرئيس األوكــران­ــى فالدميير زيلينسكى فى مراسم إطالق «كورفيت مضاد للغواصات» بحضور وزير الدفاع التركى خلوصى أكار.

 ?? ?? ◼ دميترى بيسكوف
◼ دميترى بيسكوف

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt