Al-Akhbar

العمال والحوار الوطنى

- بقلم: محسن عليوة أمني عمال حزب حماة الوطن

بعد صدور قرارات واختيارات مجلس أمناء احلوار الوطنى ملقررى احملور السياسى والتى جاءت متوازنة متميزة بالتنوع والكفاءة، وخاصة فيما يتعلق بلجنة النقابات واملجتمع األهلى والتى تعد من األهمية مبكان فى ظل املتغيرات السياسية واالجتماعي­ة دولياً و محلياً ، وذلك باختيار شخصيات عرفت باهتمامها بالشأن الوطنى بشكل عـام وقضايا العمل والعمال واملجتمع األهلى بشكل خاص ، لذا وجدت انه البد من طرح كافة الـرؤى واألفكار فى هذا احملور الهام من محاور احلوار الوطنى خاصة وقــد أطلقت الـقـيـادة السياسية مـن مدينة شـرم الشيخ ضمن توصيات الـــدورة الرابعة من منتدى شباب العالم، باعتبار عام 2022 عاما للمجتمع املدنى ملا لها من األهمية ، وأن اقرار هذه اللجنة من جلان احلوار تعد مكسباً وخطوة هامة نحو ترجمة حقيقية الهتمام الدولة باملجتمع املدنى لزيادة مناعة املجتمع ورفـع درجــات وعـى طبقاته ملواجهة حمالت التشكيك والتشويه التى لن تنال منا بفضل متاسك واصطفاف ابناء مصر حـول الوطن وخلف القيادة .

دور العمال فى احلوار الوطنى

واجب أن يكون حواراً فعاال شامًال مبنياً على تغليب مصلحة الوطن على املصالح الفردية، مبـا يحقق الــرخــاء واحلــيــا­ة الـكـرميـة لكافة املواطنن ، وفـى هـذا االجتــاه جـاءت الدعوة من القيادة والقرار من مجلس األمناء بتشكيل جلنة النقابات والعمل األهلى .

ومن املعلوم اننا فى طريقنا لبناء جمهورية جديدة قائمة على احترام الدستور والقانون وتغليب مصالح الوطن على مصالح األفـراد ، وألهمية دور العمال ونقاباتهم فى البناء والتنمية كــان مـن الــضــرور­ى مشاركتهم فى احلـوار الوطنى ملا لهذا امللف من أهمية فى املرحلة الراهنة .

والبد أن يرتكز دور مثلى العمال واملجتمع األهلى فى احلوار الوطنى من خالل احملاور التالية:

> تفعيل ما جاء باالستراتي­جية الوطنية حلقوق اإلنسان فيما يخص العمال والنقابات الـعـمـالـ­يـة والـتـثـقـ­يـف الـعـمـالـ­ى واملـفـاوض­ـة اجلــمــاع­ــيــة وتــســويـ­ـة الـــنـــز­اعـــات الــفــردي­ــة واجلماعية وإبرام اتفاقيات العمل اجلماعية وحتقيق التوازن والعدالة فى عالقات العمل، وهو ما يؤدى بدوره الى زيادة اإلنتاج، ودخول التنظيم النقابى عالم الرقمنة، وتوفير الدعم املالى للنقابات العمالية دون أن يتعارض ذلك

مع حريتها واستقالليت­ها، ومشاركة التنظيم النقابى فى رسم السياسات من خالل وجوده فى املجالس التشريعية وغيرها من املجالس االقـتـصـا­ديـة واالجـتـمـ­اعـيـة حـتـى يستطيع أن يعبر تعبيراً حقيقياً عن الشريحة التى ميثلها .

> كما يجب أن تتبنى اللجنة ما يتم تقدميه مــن مـقـتـرحـا­ت لـتـعـديـل بـعـض مـــواد قـانـون النقابات العمالية و قانون التأمن اإلجتماعى وكذا التوصية بسرعة اإلنتهاء من قانون العمل وخروجه بشكل متوازن يحقق مصالح أطراف العمل الثالث .

> وعلى اللجنة ان تعمل على ضرورة توفير احلماية القانونية واالجتماعي­ة للعمالة غير املنتظمة مع التضافر اجلاد حلصر هذه الفئة حصراً فعلياً لسهولة تقدمي اخلدمات الالزمة لهم .

> وايضاً تتبنى اللجنة متكن العمالة غير املنتظمة مـن تكوين منظمات نقابية فاعلة تدافع عن حقوقهم، وتتبنى مطالبهم فى اطار الدستور والقانون .

> ومــن األهـمـيـة أن تتبنى اللجنة تقوية الــعــالق­ــات الـعـربـيـ­ة واألفــريـ­ـقــيــة والــدولــ­يــة مــع املنظمات العمالية ذات الصلة لدعم استراتيجيا­ت الدولة املصرية خاصة فى مجال التنمية تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية .

على اللجنة أن تتبنى األفكار املقدمة فى حتديد احلـد األدنـــى لـألجـور بوضع تشريع مــلــزم لـكـافـة األطـــــر­اف بتطبيقه عـلـى أن يكون عـادال كافياً للوفاء مبتطلبات املعيشة األساسية متناسباً مـع زيـــادة أسـعـار السلع واخلدمات األساسية ، ويعاد النظر فيه سنوياً مبا يتالءم مع معدالت التضخم ، و احلفاظ على الشركات الوطنية للصناعات الغذائية الـتـى كـانـت ومـــا زالـــت صـمـام االمــــان عند التعرض لألزمات .

> وعـلـى اللجنة أن تتبنى ملف التدريب الداخلى على أحدث التكنولوجي­ات العاملية فى مجال الرقمنة ، لرفع كفاءة العمالة واالهتمام بإنشاء مراكز تدريب متخصصة ووضع برامج تدريبية تتفق والنهضة التكنولوجي­ة والتحول الرقمى ، واحلد من التدريب اخلارجى إال فى الضرورات توفيراً للعملة الصعبة ومتاشياً مع سياسة ترشيد اإلنفاق .

نأمل ونحن نعيش فترة من االنفتاح الفكرى أن تثمر اجتماعات وقـرارات احلـوار الوطنى نتائج ايجابية فى كافة املجاالت حتقيقاً للحياة الكرمية املنشودة باجلمهورية اجلديدة .

حفظ اهلل مصر

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt