Al-Akhbar

اجتماع تحضيرى فى كينشاسا لقمة المناخ بشرم الشيخ

شكرى: اهتمام مصرى لالنتقال إلى مرحلة تنفيذ التعهدات على األرض

- كتب حسام عبدالعليم:

أكد سامح شكرى وزيـر اخلارجية الرئيس املعني للدورة 27 ملؤمتر أطراف اتفاقية األمم املتحدة اإلطـاريـة لتغير املـنـاخ COP27 على التحدى الطارئ الذى يشكله تغير املناخ، وهو ما يفرض ضــرورة العمل على كافة األصعدة خلفض االنبعاثات، والتكيف مع آثار تغير املناخ، والتعامل مع اخلسائر واألضــرار الناجمة عن تغير املناخ، وتوفير التمويل املناسب ملواجهة حتديات هذه الظاهرة.

وشـــدد «شــكــرى» على مـا توليه مصر من أهمية لالنتقال إلـى مرحلة تنفيذ التعهدات على األرض، واسـتـعـرض مـا تـقـوم بـه مصر على ضوء رئاستها واستضافتها للمؤمتر، من إعداد ألجندة شاملة تضم العديد من املبادرات اخلــاصــة بـالـعـمـل املــنــاخ­ــى بجميع املـنـاطـق اجلـغـرافـ­يـة حــول الـعـالـم، فـضـًال عــن تنظيم أيـام موضوعية خالل مؤمتر COP27 لتناول موضوعات التمويل، والعلوم، والشباب واألجيال املستقبلية، واملــســا­واة بني اجلنسني، واملياه، واملجتمع املدنى، والطاقة، والتنوع البيولوجى،

واحلـلـول، واحلـد من الكربون، وتعزيز العمل املناخى.. جاء ذلك فى كلمته التى ألقاها أمس، خـالل االجتماع التحضيرى ملؤمتر COP27 الذى تستضيفه الكونغو الدميقراطي­ة بالشراكة مع مصر بصفتها دولة الرئاسة للمؤمتر.

وصـــرح السفير أحـمـد أبــو زيـــد، املتحدث الرسمي باسم وزارة اخلارجية، بـأن شكرى أعرب فى كلمته خالل اجللسة االفتتاحية، عن الترحيب باستضافة االجتماع بشكل مشترك

بني مصر والكونغو ملا ميثله ذلـك من فرصة للوقوف على اجلهود اخلاصة بالتحضير ملؤمتر .COP27

وأضاف املتحدث الرسمى، أن وزير اخلارجية سلط الضوء على بعض الشواهد اآلنية لتغير املناخ فى إفريقيا، وما يشكله ذلك من حتد أمام التنمية املستدامة بالقارة، فضًال عن شواهد تغير املناخ حـول العالم ومنها موجات احلر الشديدة التي تعرضت لها أوروبا، والفيضانات التى ضربت باكستان، والعواصف التى تعرضت لـهـا مـنـاطـق بـالـكـاري­ـبـى وجــنــوب شـــرق آسيا والواليات املتحدة. وكشف السفير أحمد أبو زيـد، أن الرئيس املعني للمؤمتر حرص خالل كلمته على إبراز استضافة الرئيس عبد الفتاح السيسى لقمة القادة فى بداية انعقاد مؤمتر شرم الشيخ، وما متثله من فرصة لتأكيد اإلرادة السياسية والتزامات األطراف املشاركة، فضًال عن أهمية اإلعالن عن التعهدات على مستوى القادة للتعامل مع التحديات التى يشكلها تغير املناخ. كما ستشمل القمة أيضاً تنظيم موائد مستديرة لتناول موضوعات االنتقال العادل نحو الطاقة النظيفة، ومستقبل الطاقة، والتمويل املناخى املبتكر، واألمن الغذائى، واألمن املائى، وآثــار التغير املناخى على املجتمعات األكثر ضعفاً. وشــدد وزيــر اخلارجية على ضــرورة إحراز تقدم حيال كافة بنود األجندة اخلاصة باملفاوضات التى سيشهدها مؤمتر ،COP27 وأبرزها قضايا التخفيف من آثار املناخ والتكيف واخلسائر واألضــرار الناجمة عن تغير املناخ والتمويل.

 ?? ?? ◼ وزير اخلارجية خالل مشاركته فى االجتماع التحضيرى بالكونغو
◼ وزير اخلارجية خالل مشاركته فى االجتماع التحضيرى بالكونغو

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt