Al-Akhbar

ساعات حاسمة قبل اإلعالن عن اتفاق لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل

-

عواصم - وكاالت األنباء: اجتمع مسئولون لبنانيون أمس لبلورة الرد الرسمى على املقترح األمريكى الذى أرسله الوسيط األمريكى آموس هوكستني بشأن ترسيم احلدود البحرية مع إسرائيل، للتوصل التفاق نهائى يتيح للجانبني استثمار ثرواتهما النفطية، حسبما أعلنت الوكالة الوطنية لإلعالم فى لبنان.

ومن املقرر أن يبت االجتماع فى العناوين الرئيسية للموقف اللبنانى قبل «حتويله إلى ورقة ترسل إلى اجلانب األمريكى خالل 48 ساعة كرد رسمى من الدولة اللبنانية»، بحسب صحيفة األخبار احمللية، املقربة من حزب اهلل، فى عددها الصادر أمس.

وفى وقت سابق، استهل الرئيس اللبنانى ميشال عون احلديث عن تطورات مفاوضات ترسيم احلدود بني البلدين بجملة «ال شراكة مع إسرائيل»..

وقال عون، فى تغريدة مختصرة على حساب الرئاسة اللبنانية على تويتر: إن موقف لبنان من عرض الوسيط األمريكى سيَُحدد الحقا.

وأشار إلى أن ذلك سيسبقه تشاور مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس حكومة تصريف األعمال جنيب ميقاتي.

وشـدد عون الـذى استقبل أمـس، مديرة أفريقيا والشرق األوسط بوزارة أوروبا واخلارجية الفرنسية، على أنـه «لـن تكون هناك أى شـراكـة مـع اجلانب اإلسرائيلي».

ويأتى االجتماع بعد يومني من تسليم السفيرة األمريكية لدى بيروت دوروثى شيا رؤساء اجلمهورية ميشال عون والبرملان نبيه برى واحلكومة املكلف جنيب ميقاتى «املقترح األمريكى بشأن اتفاق نهائى حول خط احلدود البحري»، وفق ما غردت السفارة األمريكية السبت.

لكن لم يتم اإلعــالن بشكل رسمى عن مضمون العرض، إال أن املواقف الصادرة عكست تفاؤال بإمكانية التوصل التفاق. وقد صدر أبرزها عن حزب اهلل الذى قال أمينه العام حسن نصراهلل السبت: «نحن أمام أيام حاسمة فى هذا امللف نأمل فى أن تكون خواتيم األمور جيدة».

بدورها، أشادت تل أبيب باالقتراح األمريكي. حيث اعتبر رئيس احلكومة اإلسرائيلي­ة يائير البيد خالل اجتماع ملجلس الوزراء بأن االقتراح «يعزز أمن إسرائيل واقتصادها»، الفتا إلى أن حكومته «تناقش التفاصيل النهائية وعليه ال ميكن اإلشارة إلى صفقة محسومة».

وأكد البيد أن حكومته «ال تعارض تطوير لبنان حلقل غاز إضايف، سنحصل منه بالطبع على احلصة التى نستحقها»، فى إشارة واضحة حلقل قانا الذى قد يتم تقاسم إيراداته مبوجب املقترح األمريكي.

فى الوقت نفسه، قالت وسائل إعالم عبرية، أمس إن كبير مفاوضى إسرائيل فى نزاعها البحرى مع لبنان استقال من منصبه. وتسارعت منذ بداية يونيو التطورات املرتبطة بامللف بعد توقف ألشهر، بعد وصول سفينة إنتاج وتخزين على مقربة من حقل كاريش متهيدا لبدء استخراج الغاز منه. وتعتبر بيروت أنه يقع فى منطقة متنازع عليها، بينما تقول تل أبيب إنه ضمن «منطقتها االقتصادية اخلالصة».

وكانت املفاوضات بني اجلانبني قد توقفت فى مايو 2021 بسبب خالفات حول مساحة املنطقة املتنازع عليها.

 ?? ◼ عون فى اجتماع آخير لبحث االتفاق ??
◼ عون فى اجتماع آخير لبحث االتفاق

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt