Al-Akhbar

بريطانيا تستعد ألضخم إضراب منذ 10 سنوات بمشاركة نصف مليون موظف

-

لندن - وكاالت األنباء:

تستعد اململكة املتحدة، إلضــراب جديد مبشاركة نصف مليون عامل، غدا األربعاء، وذلك للمطالبة برفع األجور وحتسني ظروف العمل، مما يزيد من متاعب حكومة رئيس الوزراء البريطانى ريشى سوناك.

وقالت صحيفة «اإلندبندنت» البريطانية، إنـه من املقرر أن يشارك املعلمون وسائقو الـــقـــط­ـــارات ومـــوظـــ­فـــو اخلـــدمــ­ـة املــدنــي­ــة واحملاضرون اجلامعيون وسائقو احلافالت وحراس األمن من سبع نقابات عمالية، فى أكبر إضراب منذ أكثر من عشر سنوات.

ونقلت الصحيفة عن بـول نــواك، األمني الــعــام الحتــــاد­ات الـنـقـابـ­ات العمالية قوله إن هــذا االحـتـجـا­ج يجب أن يبعث برسالة واضحة إلى احلكومة مفادها أنها ال تستطيع االستمرار فى جتاهل أسباب االضطرابات. وتواجه حكومة سوناك أوضاعا متأزمة جراء إضـرابـات متتالية وتضخم تتخطى نسبته .%10 ووفقـا للصحيفة، فإنه مـن املنتظر أيضـا تنظيم احتجاجات خالل اليوم نفسه، فى جميع أنحاء البالد، ضد خطط احلكومة املثيرة للجدل لفرض قانون جديد يحد من اإلضرابات.. وقال نواك إن األربعاء سيكون «يـومـا مهما للغاية» للعمال إلظهار الدعم لألشخاض الذين يتخذون إجـراءات للدفاع عن األجــور والوظائف واخلـدمـات، وكذلك للحق فى اإلضراب. وأضاف: «آمل أن يبعث ذلك برسالة واضحة إلى احلكومة مفادها أنه ال ميكنهم االستمرار فى جتاهل املطالبة بأجر عادل».. وتعصف ببريطانيا على مدى األشهر الستة املاضية موجة من اإلضرابات

هى األسوأ منذ أكثر من 0٣ عاماً، إذ أضربت قطاعات حيوية عدة فى البالد أبرزها عمال الـسـكـك احلــديــد­يــة واملــمــر­ضــون وموظفو اإلسعاف واملدرسون وغيرهم للمطالبة برفع األجور وسط زيادة التضخم. وفى منتصف ديسمبر املاضي، انتقد رئيس الوزراء سوناك تصرفات قادة النقابات، ووعد بسن قوانني من شأنها تقييد حقوق العمال فى اإلضراب.

 ?? ?? ◼ جانب من اإلضرابات التى تعصف ببريطانيا (صورة من رويترز)
◼ جانب من اإلضرابات التى تعصف ببريطانيا (صورة من رويترز)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt