Al-Akhbar

رئيس هيئة االستثمار: مصر نجحت فى جذب 22 مليار دوالر استثمارات أجنبية خالل 2022

فى جلسة «تحليل مناخ االستثمار المحلى واألجنبى بين الواقع والفرص والتحديات» أمين عام «المصدرين» : أمامنا فرصة ذهبية لتحويل المسار االقتصادى نحو التصدير واالستثمار وزارة الصناعة : رغم التحديات .. يوجد مستثمرون يأتون إلى مصر بشكل أسبوعى

- اقتصاد قوي املوارد واحملددات خطط واستراتيجي­ات 22 مليار دوالر عمالة مدربة محمد حمدي أكرم جنيب أحمد خليل

لألسبوع الثانى على التوالى .. واصلت جلان احملـــور االقــتــص­ــادى بــاحلــوا­ر الـوطـنـى فعاليات جلساتها النقاشية ، حيث عقدت جلنة االستثمار اخلـاص (احمللى واألجنبي) جلسة مناقشة حتت عنوان «حتليل مناخ االستثمار احمللى واألجنبى بني الواقع والفرص والتحديات» ، مبشاركة عدد من اخلبراء واملتخصصني ورجال اإلعالم ورئيس الهيئة العامة لالستثمار ، وممثلى مجتمع األعمال وغرف املستثمرين .

وقــال د. سمير صبرى مقرر جلنة االستثمار اخلاص احمللى واألجنبى باحلوار الوطنى، إن ما قامت به الدولة املصرية منذ 2014 من إصالحات اقتصادية يجب أن يكون محل إشــادة ؛ فالدولة حتت قيادة الرئيس السيسى حققت طفرة فى البنية التحية، كما مت القضاء على فيروس سى واإلرهاب، وحققت حياة كرمية للمواطن.

وخالل املناقشات أكد على عبدالقادر أمني عام جمعية املصدرين املصريني، أن مصر أمامها فرصة ذهبية لتحويل املسار االقتصادى نحو التصدير واالسـتـثـ­مـار، خـاصـة أن سـالسـل اإلمـــداد تتغير تغيًرا دراماتيكًّيا .. وأضاف : الشركات األوروبية أصبحت تبحث عن أرض جديدة لالستثمار لتخرج مـن الهيمنة الصينية، وتـكـون قريبة نسبياً من األسواق، عالوة على وجود شركات أوروبية عمالقة تبحث عن أسواق قريبة منها .. ومصر تتمتع مبزايا كثيرة فى هذا اإلطار.

وتابع: االستثمار األجنبى واحمللى يتطلبان وجود حالة مستقرة واقتصاد قوى ينمو فيه االستثمار، ولدينا جتربة ناجحة فى املجلس األعلى لالستثمار برئاسة رئيس اجلمهورية، حيث أصدرت قرارات مهمة .. من شأنها إذا حتققت على أرض الواقع ننتقل بها إلى مرحلة مــهــمــة.. وأشـــــار إلـى أن املــجــلـ­ـس األعــلــى لـــلـــصـ­ــادرات بـرئـاسـة رئـــيـــس اجلــمــهـ­ـوريــة، عـــلـــيـ­ــه حتـــــديـ­ــــد مــا تــســتــط­ــيــع مـــصـــر أن تــــصــــ­دره فــــى كــافــة املــــــج­ــــــاالت ووضــــــع خارطة متكاملة.

ولــــــــ­ــفـــــــ­ـــت إلــــــــ­ى ضـــــرورة وضـــع خطة استراتيجية ملنظومة الـــتـــص­ـــديـــر لــلــخــا­رج والتنسيق بني الوزارات املـخـتـلـ­فـة والـــتـــ­وافـــق بينها.. وشــدد على أهمية استغالل االتفاقيات التجارية غير املستغلة على الوجه األمـثـل، مبا يعمل على تقوية االقتصاد مبا يشكل بيئة مناسبة لالستثمار احمللي.

بينما قال املهندس عالء السقطى رئيس احتاد مستثمرى املشروعات الصغيرة واملتوسطة، إن الصناعة فـى الصعيد تعانى كثيرا، مـؤكـدا أن السوق املصرى مفتوح، ورأس املـال احمللى قائم

◼ مقررو جلنة االستثمار باحملور االقتصادى أثناء املناقشات مبشاركة املستشار محمود فوزى

وموجود، ومن ثم مقومات الصناعة متوافرة ، وأكد السقطى، إن اإلجابة على سؤال ماذا تريد الدولة من الصناعة مبثابة خارطة حقيقة لبداية دعم الصناعة الوطنية، ووضع رؤية وأهداف، خاصة أن عدم وجود رؤية يتسبب فى ارتباك شديد للمستثمرين، ولــهــذا يـجـب عـلـى الـدولـة أن حتـــدد مـــاذا تــريــد من الصناعة املصرية.

مـــن جــانــبــ­ه حتــــدث د. مـــدحـــت نــــافـــ­ـع، اخلــبــيـ­ـر االقــتــص­ــادي، عــن ضــرورة وجــــــــ­ـود اســـتـــر­اتـــيـــج­ـــيـــة لالستثمار محددة املعالم (املـــــــ­ـــوارد واحملـــــ­ــــددات) والـــعـــ­قـــبـــات واحلــــوا­فــــز، وحتى التجارب الدولية .. وأكد على أهمية استقرار الـسـيـاسـ­ة الـضـريـبـ­يـة واســتــقـ­ـرار سـيـاسـة سعر الصرف، والسياسات املتعلقة بالتنظيم واالستثمار، وأن البدائل املوازية مثل املناطق اجلديدة لم تخل مـن العقبات واملـشـكـا­لت، والـشـبـاك الــواحــد لم يتحقق منه شيء نتيجة وجود عقبات كثيرة، وتعدد جهات الوالية بالنسبة لألراضي.

بــــدوره قـــال عـــادل حنفى نـائـب رئـيـس احتــاد املـصـريـن­ي باململكة العربية الـسـعـودي­ـة إن عدد املصريني فى اململكة بـات يقترب من 12 مليون

مصري، جتاوزت حتويالتهم ما يقرب من 1٣ مليار دوالر.. وطالب حنفى خالل كلمته بإنشاء شركة مصرية مساهمة لوقف التحويالت اخلارجية التى تتم بطرق غير شرعية.

وأشــار إلـى أن اجلميع فى اخلــارج خاصة فى دول اخلليج أثنى على ما وصلت إليه مصر فى عهد الرئيس السيسى من تطور ملحوظ فى البنية التحتية والتطور األمنى الذى يسهل كثيرا عملية االستثمار األجنبي.

وتــابــع: لدينا بعض املـعـوقـا­ت منها (تقليص إجراءات التراخيص أو ما يسمى بسياسة الشباك الواحد التى حتتاج حلل جذري-وطول مدة الفترات للحصول على املوافقات األمنية-مشكلة فى هيئة الشراء املوحد للدواء والتى تصل إلى ٩ شهور).

من جانبه أكد حسام هيبة رئيس هيئة االستثمار، أن الدولة املصرية لديها خطط واستراتيجي­ات مختلفة لدعم االستثمارا­ت املختلفة فى مصر، وذلـــك عبر 6 قـطـاعـات، أبــرزهــا قـطـاع الطاقة والــطــاق­ــة املــتــجـ­ـددة، وحتـــديــ­ـدا االســتــث­ــمــار فى الهيدروجني األخضر، حيث مت توقيع ٣2 مذكرة تفاهم ، وقــال إن لدينا استراتيجية .. ووثيقة سياسة ملكية الدولة هى التى نرتكز عليها أثناء عملنا، حيث مت استهداف عدة قطاعات من قبل الدولة أولها قطاع الطاقة والطاقة املتجددة، ويتم حاليا التركيز على مشروعات الهيدروجني األخضر وهذا ما مت مناقشته خالل قمة املناخ كوب ٧2 التى عقدت بشرم الشيخ نوفمبر املاضى .. وأضاف أن ثانى القطاعات التى استهدفتها الدولة هى قطاع الصحة وصناعة الــدواء، وثالثها قطاع الصناعة حيث إن هناك خططا واستراتيجي­ات مت وضعها، مثل خطة صناعة السيارات حيث مت عمل مجلس أعلى للسيارات به ممثلون للقطاع اخلاص، بجانب االهـتـمـا­م بصناعة الــغــزل والـنـسـيـ­ج، وبصناعة األجهزة الكهربائية.. وأوضــح أن هناك شركات عاملية أنشأت مراكز إقليمية فى مصر، ومراكز عاملية، وبعضها وصلت باملكونات احمللية الكثر من .٧0% ، كما أكد على أهمية قطاع التعليم، بجانب قطاع تكنولوجيا املعلومات والرقمية، حيث إن هناك تطورا كبيرا فى هذا املجال، وهناك أنشطة كبيرة فى هذا املجال بالدولة املصرية، ويتم الترويج له بشكل كبير، مع وضع األطر التنفيذية الداعمه له، واالستثمار­ات فى هذا القطاع ضخمة وباملليارا­ت.

وأشـــار رئـيـس هيئة االستثمار إلــى أن أغلب املـــداخـ­ــالت بـاجلـلـسـ­ة، ركــــزت عـلـى الـتـحـديـ­ات واملشكالت رغـم أنها معروفة، مطالباً بضرورة التركيز على احللول وآليات التنفيذ ، كما قال: « لدينا مشكلة فى إجراءات تنفيذ القرارات التى تصدر، وفى أغلب األوقـات يكون مسئول التنفيذ غير مدرك للقرار وكيفية تنفيذه، مشددا على أنه يجب على اجلهات املعنية التواصل مع مسئولى تنفيذ القرارات، وذلك إليضاح إجراءاتها».

كما شدد حسام هيبة، رئيس هيئة االستثمار على أن الدولة املصرية خالل العام املاضى ، جنحت فى جذب 22 مليار دوالر استثمارات للسوق احمللي،

وهورقم تاريخى لم يشهده االقتصاد املصرى من قبل .. موضحاً أن االستثمارا­ت التى دخلت مصر العام املاضى ، كبيرة، ولكن شهدنا أيضاً خروج ٣1 مليار دوالر من مصر بينها 11 ونصف املليار دوالر من قطاع البترول وهـــو مــن طبيعة هـذا القطاع، وأصبح الرقم الناجت ٩.8 مليار دوالر صافى استثمار مباشر، وهــو أعـلـى رقــم خالل الـــســـن­ـــوات املـــاضــ­ـيـــة، مضيفا أن االقـتـصـا­د املــصــرى لـديـه قـــدرات «جامدة جدا».

وأوضـــــح هــيــبــة، أن القرارات التى صدرت مـــن احلـــكـــ­ومـــة جتــرى متابعتها بشكل يومى، ومـــنـــه­ـــا عـــلـــى سـبـيـل املـــثـــ­ال، مــنــح إقــامــات لألجانب عند تأسيس شركته فى مصر، مبجرد تقدمي الطلب، موضحا أن القرار صدر من وزارة الداخلية.

ومن جانبه أكد الوزير املفوض يحيى الواثق بــاهلل، رئيس التمثيل التجارى بـــوزارة التجارة والـصـنـاع­ـة، أنــه رغــم التحديات الـتـى متـر بها الــبــالد، إال أنــه يـوجـد مستثمرون يــأتــون إلـى

متابعة: تصوير: جان جناح

مصر بشكل أسبوعي، وهناك كثيرون مستعدون لالستثمار فى مصر، فى ظل اإلجنازات الكبيرة خـــالل الــفــتــ­رة املــاضــي­ــة والــتــرو­يــج لالستثمار واستقرار األمــن .. وشــدد خـالل اجللسة على أن املستثمر يحتاج إلـى عمالة ماهرة ومدربة وحوافز لبعض القطاعات التى حتتاجها مصر .. مـثـل قـطـع غــيــار الــســيــ­ارات واالتـــصـ­ــاالت، مضيفا:»بحكم عملنا نحتك باملستثمري­ن األجانب وهناك روشتة تتكون من عدة مطالب يحتاجها املستثمر لالستثمار فى مصر والتى تتمثل فى أن املستثمر يحتاج شفافية فى توفير املعلومات والقوانني واللوائح عالوة على سوق كبير يعمل فيه وهذا موجود فى مصر».

كـمـا شـــدد ممـثـل وزارة الـصـنـاعـ­ة بــاحلــوا­ر الــوطــنـ­ـي، عــلــى ضـــــرورة الــثــبــ­ات فـــى الــلــوائ­ــح والـقـوانـ­ني املتعلقة باالستثمار، مـع سهولة فى حتـويـل أربـــاح املستثمرين لـلـخـارج .. وسرعة توافر أراض صناعية بحق االنتفاع أو التملك، مؤكدا أهمية وجود احملاكم االقتصادية، جلذب املستثمر وسهولة تأسيس الشركات، مع وضوح الـرسـوم وعــدم تغييرها وزيادتها من فترة إلى أخرى ، وواصـل: املستثمر يحتاج أيضا سياسة واضحة لسعر الصرف، وتعزيز االبتكار وتوقع سالسة وقدرة االقتصاد على أن يصدر للمحيط اإلقليمى له وهذا متوافر من خالل االتفاقيات».

وخــــــال­ل كــلــمــت­ــه قـــال الـــدكـــ­تـــور عــبــد الــفــتــ­اح اجلبالى املقرر املساعد للمحور االقـتـصـا­دي، إن طـرح موضوع االستثمار ضمن مناقشات احلـوار الــــوطــ­ــنــــى فـــــى احملـــــو­ر االقتصادى له ٣ أهداف هـــى مـكـافـحـة التضخم وعالج البطالة والتعامل مع مشكلة الفقر.

وأوضــــح اجلــبــال­ــى أن معدالت النمو فى مصر تنمو مبا ال يقل عن 8%، وهو األمـر الـذى يحتاج إلى استثمارات جديدة لرفع املعدالت إلى نسبة 20 إلى 0٣%، الفتا إلى أن معدل االستثمار احلالى فى مصر يبلغ نحو .%15

ونوه بأن احلكومة أعلنت رغبتها فى الوصول إلى نسبة %65 فى قطاع االستثمار، موضحاً أن االستثمار األجنبى ليس فقط االستثمار الداخل وإمنا االستثمار اخلارج أيضا.

الجبالى: التضخم والبطالة على رأس أولويات المحور االقتصادى

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt