Al-Akhbar

رئيس األمانة الفنية للحوار الوطنى : اإلعالم أكبر داعم لالستثمار

تعدد الموافقات وتأخر الرقمنة والسوق الموازية للعملة.. أبرز التحديات

-

أكـــد املــســتـ­ـشــار مــحــمــو­د فـــوزى رئـــيـــس األمــــان­ــــة الــفــنــ­يــة لــلــحــو­ار الوطنى أن جميع دول العالم تأثرت اقــتــصــ­اداتــهــا ســلــبــاً.. بـــاألحــ­ـداث العاملية ســـواء احلـــرب بـني روسيا وأوكــرانـ­ـيــا أو جـائـحـة كــورونــا من قبلها .. وأوضح خالل كلمته بجلسة االستثمار خـالل احلــوار الوطنى أمــس أن املـــدارس االقتصادية لم تـعـد تـتـبـع نـفـس الـشـكـل املـعـهـود، ورأينا فى أمريكا تدخالت إلنقاذ اجلهاز املصرفى وكذلك تغيرا فى هوية االقتصاد الصيني.

مـشـدداً على أن العبرة بالنتائج ولـــيـــس املـــســـ­مـــيـــات، فــيــمــا يخص االقـتـصـا­د.. وأوضـــح أن املـــادة ٧2 من الدستور حتدثت عن املقومات االقتصادية وحددتها بالهدف وليس الــوســائ­ــل املـتـغـيـ­رة بحسب ظــروف الزمان ، وأن املادة حتدثت عن التنمية املـسـتـدا­مـة والــعــدا­لــة االجتماعية والــقــضـ­ـاء عـلـى الـفـقـر واالهــتــ­مــام بــالــزرا­عــة والـصـنـاع­ـة واالقــتــ­صــاد املعلوماتي، وتركت الوسائل للحكومة، مبــا يعنى أن الـهـويـة االقـتـصـا­ديـة متغيرة وليست ثابتة.

أكد سعيد شحاته، عضو تنسيقية شباب األحزاب والسياسيني عن حزب «مصر بلدي»، أنه البد من زيادة معدالت االستثمار للحفاظ على معدالت التشغيل سـواء كان االستثمار احمللى أو االستثمار األجنبى ، والذى يعد من أهم عوامل مواجهة الفجوة التمويلية .. دون اللجوء إلى االقتراض وهو ما يحافظ على مستوى الدين العام مما يقلل الضغط على العملة الوطنية، وذلك من أجل اخلروج من األزمة االقتصادية احلالية.

جاء ذلك خالل كلمة «شحاته»، بجلسة «حتديات وفــرص االستثمار فـى مـصـر»، بـاحملـور االقتصادى باحلوار الوطني- أمـس- حيث استعرض التحديات التى تواجه االستثمار، ومنها: تعدد املوافقات وطول وقت احلصول على اإلجراء أو الترخيص وعدم التحول الرقمى فـى كافة اخلـدمـات املقدمة للمستثمرين، مشيرا إلى تعدد أنواع الضرائب والتى تصل إلى 25 نوعا من الضرائب مما يجعل مصر من أكبر دول العالم

كما شــدد املستشار فـــوزى على أن اإلعـالم املصرى هو أكبر داعم ومساند ومشجع للنماذج املضيئة فى االستثمار اخلـاص .. سـواء احمللى أو األجنبي، وأن اإلعــالم ال يصنع احلدث لكنه يسلط الضوء عليه.

جــاء ذلــك ردا على ممثل حزب اإلصــــال­ح والتنمية عـلـى سليمان الذى قال خالل كلمته باجللسة: إن معدالت النمو فى إحـدى الفترات ساهمت فـى وصــف مصر بكوريا اجلديدة، ثم هاجم سليمان اإلعالم املصرى.

مع اليابان فى ذات الشأن، فضًال عن الطاقة بالنسبة للمصانع.

وتطرق شحاتة إلى القرارات الصادرة عن املجلس األعلى لالستثمار برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى ، والذى انعقد برئاسة رئيس اجلمهورية يوم 16 مايو 202٣ .. مشدداً على ضرورة تنفيذها ، ووضع خطة تنفيذية بجدول زمنى .

كما أشــار إلـى أن مـن بـني التحديات التى تواجه االستثمار فـى مصر وجـــود ســوق مــوازيــة للعمالت األجنبية مما يثير مخاوف املستثمرين من عدم إمكانية حساب تكاليف مشروعاتهم، إضافة إلى عدم وجود استراتيجية واضحة لطرح األراضى الصناعية وبطء إجــــراءا­ت احلـصـول عليها وتـعـدد اجلـهـات صاحبة الوالية، وعدم وجود مجمعات صناعية صغيرة مجهزة كافية.. وطـالـب شحاتة مبراجعة كافة التشريعات اخلاصة باالستثمار فى مصر مع توحيدها ووضع زيــادة

أسعار تشريع مـوحـد وفضلت الشبكات االخـتـصـا­ص بني اجلهات، والتدريب الكافى لكافه املوظفني باجلهات املتعاملني مــع املستثمرين مــع وضـــع آلـيـة مـحـددة النتقائهم.

كما قدم مجموعة من املقترحات والتوصيات التى تضمنت االستغالل األمثل للمناطق احلـرة، وعددها تسع مناطق حرة فى مصر خاصة تلك املوجودة فى منطقة العني السخنة وتشمل األدبـيـة وعتاقة وبور توفيق فى مجال اللوجستيات واخلـدمـات واستلهام جتارب الدول املقارنة مثل سنغافورة ودبى مع إمكانية االستفادة من املشاريع املقامة بنظام املناطق احلرة فى إعادة تصدير نسبة معينة من املواد اخلام والصناعات املغذية إلى الداخل وقت األزمــات فقط على األقل، مع جتهيز مخازن ومجمعات صناعية مجهزة بالكامل داخـل املناطق احلـرة لتعظيم االستفادة منها وزيـادة الصادرات.

 ?? ?? ◼ املستشار محمود فوزى
◼ املستشار محمود فوزى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt