Al-Akhbar

«مستقبل وطن» يتقدم بـ ٩ مقترحات بينها تفعيل دور «التنمية الصناعية»

ديمترى: نستهدف زيادة مساهمة الصناعة إلى ٥٣٪ من الناتج المحلى

- كوريا اجلنوبية تراجع الصناعة القيمة املضافة العملة الصعبة أحمد خليل الرأسمالية الوطنية تخفيف القيود الفجوة االستيرادي­ة

اتـفـق املـشـاركـ­ون فـى جلنة الصناعة بـاحلـوار الوطنى على ضرورة اخلروج باستراتيجي­ة شاملة تسهم فى إحـداث نهضة صناعية ومواجهة كافة التحديات بقطاعات الصناعة املختلفة، بجانب تفعيل دور هيئة التنمية الصناعية.

وقدم املشاركون فى جلسة بعنوان «أسباب تراجع مساهمة الصناعة فى االقتصاد املصري.. حتديات القوى العاملة املصرية»، العديد من املقترحات حول إمكانية مواجهة أسباب تراجع مساهمة الصناعة فى االقتصاد املصري، وأهداف وخريطة الصناعة على املديني القصيروامل­توسط: «الصناعات القائمة واملتعثرة والصناعات اجلديدة»، ودور الدولة فى التنمية الصناعية، وسياسات حتفيز الصناعة فى مصر: السياسات النقدية واملالية.

فى البداية قـال د. بهاء دميـتـرى، مقرر جلنة الصناعة باحلوار الوطنى، إن الصناعة تهم كل مواطن فى مصر، ومن ثم شمولها ضمن مناقشات احلوار الوطنى خطوة مهمة خاصة فى ضوء تراجع مساهمات الصناعة لالقتصاد املـصـرى، حيث إن آخر نسبة مساهمة لها تعد بـ %16 وهو رقم ضعيف للغاية مقارنة بطموحاتنا التى تستهدف أن تكون نسبة ٣٣% حيث إن هذه النسبة هى الطبيعية التى تكون متماشية مـع عــدد السكان، وهــو ما يتطلب وجــود بيئة جـاذبـة لالستثمار الصناعى خالل الفترة املقبلة.

جاء ذلك فى جلسة الصناعة باحلوار الوطنى فـى ضــوء مناقشات احملــور االقـتـصـا­دى، مؤكدا على أن اللجنة تستهدف وجـــــود رؤيـــــة مـتـكـامـل­ـة بشأن النهوض بأوضاع الصناعة مـن أجــل بيئة جاذبة لالستثمار وخاصة االستثمار الصناعى على أرض الواقع املصرى.

وتـــقـــد­م مـــقـــرر جلنة الـــصـــن­ـــاعـــة بــــاحلــ­ــوار الوطنى، بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى على دعــــوة احلــــوار الـوطـنـى واجلـهـد الـــذى بـــذل من مجلس األمــنــا­ء للحوار على أرض الواقع خالل الفترة األخيرة من أجل أن نكون أمام هذا املشهد الذى يشارك فيه اجلميع من رؤية متكاملة يقرها الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وأكــد الدكتور بهاء دميـتـرى أن جلسات جلنة الصناعة تهدف إلى اخلروج بتوصيات تسهم فى وصول نسبة مساهمة الصناعة فى الناجت احمللى اإلجمالى القومى بنسبة 5٣ باملائة.

وأشــار دميترى إلى أن جلنة الصناعة حظيت بزخم كبير فى الشارع املصري، نظرا ألن الصناعة تهم كافة املواطنني.

وقـال إن جلنة الصناعة تناقش أسباب تراجع الصناعة فـى مـصـر، مشيرا إلــى أن الصناعة ساهمت وفق أحدث التقديرات، بـ 16 فى املائة فقط فى الناجت القومى االجمالى وهى مساهمة ضئيلة وفــق النسب املسجلة فـى جتــارب الــدول املشابهة، التى تصل فيها النسبة لـ0٣ باملائة.

وأكــــد أن مـصـر متـتـلـك إمــكــانـ­ـيــات صناعية واقتصادية هائلة ، موضحا أن الهدف هو اخلروج بـتـوصـيـا­ت مــن شـأنـهـا دفـــع الـصـنـاعـ­ة املصرية الــى األمـــام، مشيرا إلــى ان اجللسة تضم كبار املتخصصني واخلـبـراء، وأنهم يشكلون مجموعة عمل تهدف إلى اخلروج بخطة تنفيذية من خالل توصيات مقترحات عملية قابلة للتنفيذ.

كما شدد مقرر عام احملور االقتصادى باحلوار الوطنى الدكتور أحمد جـالل على أهمية قطاع الصناعة وتنوعه الكبير ، مشيرا إلى أن السؤال املطروح أمام احلضور هو ما هى آليات وخطوات النهوض بالصناعة وتقدمي مقترحات فعلية قابلة للتطبيق بعيدا عن الشعارات الرنانة.

واشار إلى ان مصر وكوريا اجلنوبية بدأتا تطوير الصناعة فى وقـت واحــد وفـى ظــروف متشابهة تقريبا، إال أن نهاية التجربتني لم تكن متماثلة ما يطرح تساؤال حول ما هو اخلطأ الذى وقعت فيه الصناعة املصرية، وكيفية حلها.

وأكـــد ان الـهـدف مـن الصناعة هـو التصدير للخارج، مطالبا بالنظر للموضوع فى إطار رؤية استراتيجية متكاملة ورؤيـة واضحة، وأن الهدف من احلوار اخلروج باستراتيجي­ة شاملة صحيحة حتقق ما لم حتققه االستراتيج­يات القدمية.

ومن جانبه.. أكد مقرر مساعد جلنة الصناعة أحمد بهاء الدين شلبى أن الصناعة فى مصر تواجه حتديات وقتية من بينها توافر املواد اخلام، ومطالب منذ عقود مثل القضاء على البيروقراط­يه وتوفر األراضى الصناعية.

وشدد شلبى على ضرورة تطويع االستراتيج­يات للخروج بفكرة مبتكرة ملواجهة حتديات الصناعة، معربا عـن أمله بـاخلـروج بتوصيات تساهم فى النهوض بهذا القطاع احليوي.

ومــن جانبه أكــد عضو مجلس أمـنـاء احلــوار الوطنى الدكتور جودة عبد اخلالق أنه من الضرورى أن يكون ملصر سياسة صناعية تتكون من مجموعة من االجـراءات احملددة تشمل االهداف والوسائل املتعلقة بالصناعة وتطويرها.

وتـــســـا­ءل عــبــد اخلـــالــ­ـق عـــن أســـبـــا­ب تــراجــع الصناعة؟، مشيرا إلى أن طلعت حرب فى القرن املاضى فعل ما لم تتمكن حكومات أن تفعله فى عقود سابقة وهى جتربة يجب النظر اليها، مؤكدا ضرورة اخلروج بتوصيات تتعلق بهذه السياسية. وأوضح ان هذه ليست مسئولية احلكومة وحدها بل معها أصحاب االعمال والعمال واملجتمع املدنى واألحــــز­اب، مشيرا الى ان احملـددات التى يجب الـتـعـامـ­ل عـلـى أساسها مع قضية الصناعة هى مـا نـص عليه الدستور حـــول الـصـنـاعـ­ة، ورؤيـــة مصر 0٣02، واالتفاقات التجارية اإلقليمية التى مصر طرف فيها.

كــمــا ثـــمـــن الــدكــتـ­ـور نـــــادر ريـــــاض اخلـبـيـر فـى املـجـال الصناعي، مــــا مت اجنـــــــ­ازه فـيـمـا يتعلق بالبنية التحتية املصرية خالل الفترة املاضية.

وأشـار إلى أهمية ان تتمتع الصناعة املصرية بالقدرة على مواجهة التحديات والتأقلم معها، وتنمية رأس املال البشرى واملادى على حد سواء، مضيفا أن رأس املال املادى يتكامل مع رأس املال البشري.

هذا واقترح محمد خليل ممثل احلزب املصرى الدميقراطى االجتماعى التوسع فى الصناعات املكملة والوسيطة واحلد من تصدير املواد اخلام او الوسيطة التى حتتاجها الصناعة احمللية.

وأكد ضرورة مشاركة ممثلى االحتادات الصناعية وجمعيات املستثمرين والنقابات العمالية فى صنع القرار ومناقشة مشاريع القوانني من خالل متثيل حقيقي، ومراجعة الثغرات واتاحة وسائل واضحة وفاعلة للتظلم منها إلى جانب انشاء روابط للعمالة فى كل منطقة صناعية تنهض بالصناعة وكجزء من شبكة احلماية االجتماعية للمصنعني، والتركيز على صناعات متخصصة لتنشيط التصدير.

وفى ذات السياق قال تامر أبو بكر رئيس غرفة البترول والتعدين إن قطاع التعدين فى مصر يواجه حتديات عديدة.

واقترح تفعيل نصوص قانون التعدين، وإعفاء صناعة التعدين من ضريبة القيمة املضافة، وإدراج نشاط التعدين فى قائمة النشاطات التى ستتخارج منها الدولة.

وأكــد أن مصر لديها مميزات تعدينية كبيرة ولديها خبرات وقاعدة بيانات شاملة فى قطاع التعدين، مشيرا إلى ضرورة التوقيع على االتفاقيات املتفق عليها منذ سنوات وبدء العمل بها.

وأوضح املهندس محمد عبد الكرمي، رئيس هيئة التنمية الصناعية، أن قـرارات رئيس اجلمهورية تتعامل مـع القضايا املهمة التى تخص القطاع الصناعى بشكل حقيقى وسريع .

وأضاف رئيس هيئة التنمية الصناعية، أنه البد أن نأخذ فى االعتبار ماهى حـدود الصناعة ؟، مشيراً الى أن هناك ٧1 وزارة وجهة متقاطعة مع الصناعة، والبد من وجود منظومة تقوم بالتنسيق بني كل هذه القطاعات .

وأضــاف رئيس هيئة التنمية الصناعية خالل كلمته بلجنة الصناعة ملناقشة «أسـبـاب تراجع مساهمه الـصـنـاعـ­ة فــى االقــتــص­ــاد املــصــري».. (حتديات توطني الصناعة املصرية_ حتديات الــقــوى العاملة املــصــري­ــة)، أن تلك التقاطعات واالشتباكا­ت تعوق العمل ، وعلينا أن نشتغل على أهمية وجــود القانون املوحد أو اجلهة املوحدة حلل تلك اإلشكالية وحـل أزمــة تشابك املصالح واألولويات.

مـؤكـدا أن وجــود خريطة أو سياسة صناعية موحدة لكافة القطاعات الصناعية ستساهم بشكل كبير فى حل املشاكل ، وتابع: ما أسهل وأبسط وضع السياسات التى تدغدغ املشاعر، ولكن ليس من السهل تنفيذ هـذه السياسات والتى ترتبط بتحمل املسئولية وتوفير املوارد .

وتساءل ماهى األمور أو القطاعات التى سنركز عليها فى الصناعات؟ وهذا ليس معناه أن نهدر باقى الصناعات ولكن علينا أن نهتم بقطاع معني، وان نعرف أهدافنا ومشاكلنا ولكن يجب حتويل هذه املعرفة الى التطبيق والتنفيذ .

وشدد املهندس محمد عبد الكرمي قائال: إذا لم يتم فك التشابك بني اجلهات وحتديد املسئوليات فلن نصل لألهداف التى نسعى إليها .

كما تساءل ماهى مؤهالت القوى العاملة فى الـسـوق املـصـرى .. وهــل التعليم املـصـرى يؤهل الشباب للصناعة وســوق العمل ؟، مضيفا أنه ينقصنا بعض العوامل التنظيمية فى هذا الشأن.

وقال إن التنمية الصناعية لم تصبح منح رخص وأراضــى أو منح رخص صناعية فقط، بل نعمل على تنمية الصناعة بشكل حقيقي، وجنحنا فى حل ما يقرب من 4٩% من املشاكل فى هذا الشأن .

وتابع أن هيئة التنمية الصناعية جنحت فى تقليل مشاكل الرخص واإلجـــرا­ءات ونعمل حاليا على تخطيط املدن الصناعية ذات األولوية، وان املناطق الصناعية متوافرة ولكن البعض يركز على املناطق الصناعية بالقاهرة الكبرى .

واقـتـرح النائب محمد اجلـارحـى ، وكيل جلنة املشروعات الصغيرة واملتوسطة مبجلس النواب ممثال عن رجال األعمال، تفعيل دور هيئة التنمية الصناعية وفض االشتباكات مع اجلهات االخرى من خالل إعادة هيكلتها وتطوير مهارات العاملني بها وفرض سيطرتها وواليتها على االراضى التابعة لها.

وأكد اجلارحى أن الصناعة هى احملرك الرئيسى للتنمية موضحا أن الـدولـة بذلت جـهـودا كبيرة لتحقيق مستهدفات التنمية وجتاوز املعوقات.

وأشار اجلارحى إلى ضرورة حل مشكلة ترفيق االراضي، منوها أنها لم حتصل على نصيبها العادل من االنفاق احلكومى خالل السنوات املاضية، مما جعلها تكلف املستثمر وحتل بتفعيل قانون توحيد جهات الوالية.

وطالب بضرورة تطوير اخلريطة االستثماري­ة بشكل مستمر ، موضحا أن االستثمار يفتقد إلى الترويج الفعال لها.

كـمـا طــالــب بــضــرورة تبنى سـيـاسـة جمركية تفضيلية تسهم فى تعميق الصناعة وأن يحل املنتج احمللى محل املنتج املستورد، هذا باإلضافة الى ايجاد سياسات للطاقة خاصة كثيفة االستهالك وتكون باجلنيه املصرى مما يسهم فى زيادة الناجت احمللى وتوفير العملة الصعبة، وضـــرورة تقدمي مـزيـد مــن الــدعــم لــلــصــا­درات، ودعـــم الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر والناشئة وتفعيل القانون 152 لسنة .2020

وشــــدد عـلـى ضــــرورة الــتــعــ­اون

مــع الـشـركـات

متابعة: املتخصصة فـى إدارة املناطق الصناعية حوكمة جيدة تتناسب مع تطورات العصر.

بنظم

وتـقـدم حــزب «اجلـيـل الـدميـقـر­اطـي» مبقترح خـاص لتحفيز وتنمية الصناعة الوطنية، حيث تضمن مقترح احلـــزب، عـرضـا ألسـبـاب تراجع مساهمة الصناعة فى االقتصاد املصري، وآليات املـعـاجلـ­ة، ودور الــدولــة فـى التنمية الصناعية، إضافة إلى السياسات املالية والنقدية املطلوبة لتحفيزالصن­اعة فى مصر.

وقدم املقترح نيابة عن احلزب عمرو فتوح، رئيس جلنة الصناعة املركزية بحزب اجليل الدميقراطي.

وقـال رئيس جلنة الصناعة املركزية باحلزب، إن الـهـدف مـن املقترح هـو هــدف قـومـي، لدعم فكرة الرأسمالية الوطنية، التى تقوم على إنشاء املشروعات املفيدة للدولة واملواطن، وزيادة تنافسية املنتج املصرى والصناعة الوطنية، حتى تستفيد الدولة واملستثمر والشباب.

وأضاف رئيس جلنة الصناعة املركزية باحلزب، أنــه مـن األهمية مبـكـان، تعزيز قـــدرة املستثمر املصرى وحثه على الصناعة الوطنية، إلحداث نقلة كبيرة فى الصادرات املصرية، والوصول إلى نحو 100 مليار دوالر خالل ٣ سنوات.

وأكــــد فــتــوح، قــــدرة الـصـنـاعـ­ة املــصــري­ــة على حتقيق احللم وتلك الرؤية، مشيرا إلى أن املجتمع الصناعى يثق متام الثقة فى قدراته وإمكانياته وطاقاته، وتنوع االقتصاد املـصـري، مشيرا إلى وحدة املصنعني خلف القيادة السياسية الرشيدة، ومساندتها فى حتويل التحديات العاملية إلى فرص منو، تستكمل ما مت تنفيذه من إجنـازات عظيمة ومشروعات تنموية عمالقة فى البنية التحتية، والتنمية العمرانية، ومشروعات التحول الرقمي، إضافة إلى التجارة اإللكتروني­ة.

وحــول سياسات حتفيز الصناعة، قـال رئيس جلنة الصناعة املركزية بحزب اجليل الدميقراطي، إنـــه يـجـب فـــورا إطـــالق مــشــروع قـومـى لتصنيع اخلامات ومستلزمات اإلنتاج فى مصر، مبشاركة املجتمع ككل، وذلــك على غــرار مشروعات شق الـقـنـاة اجلـــديــ­ـدة، والـعـاصـم­ـة اإلداريـــ­ــة، واملـــدن اجلـديـدة، وحياة كرمية وغيرها، بهدف تدشني عدد من املشروعات القومية فى مجال الصناعات التكاملية واخلامات، مثل صناعات البتروكيما­ويات، التى متثل أسـاس صناعة «البوليمرز» والتى يتم استيراد خاماتها بأموال ضخمة، األمر الذى من شأنه توفير خامات التصنيع محلياً، وتوفير العملة الصعبة، وخفض تكاليف املنتج احمللي، وبالتالى زيادة تنافسية الصناعة املصرية وزيادة الصادرات.

وأضـــاف، أنــه لتحقيق حلم 100 مليار دوالر صــادرات، والنهوض مبستوى الصناعة الوطنية، يجب وضع قائمة للصناعات والسلع التى حتتاجها مصر، وال تصنع محليا، من واقع قائمة الواردات، ومنحها كل أوجه الدعم واملساندة، وبالتالى إحالل الصناعات احمللية محل الـواردات، وتقليل فاتورة االستيراد.

كـمـا تـقـدم الدكتور هشام

حـــزب املستقلني اجلــــدد، برئاسة عنانى، برؤيته للنهوض بالصناعة «تصوير: جان جناح» التوافق على أسلوب علمى جديد وأيضا التوافق على آليات مواجهة ارتفاع الطاقة للصناعة فى مصر، وأيضا معاجلة سوء إدارة العملة التى جتعل املستثمر يهرب من التعامل مع أهمية التوافق على آليات تعميق وجـود البحث العلمى والربط بني العلم والصناعة والسعى نحو تعميق حقيقى للصناعة احمللية.

كما اسـتـعـرض محمد إيــهــاب، رئـيـس مجلس إدارة شركة انطالق، تأثير الشركات الناشئة على االقتصاد املـصـري، بتوفير متويل وفــرص عمل للشباب، مشيرا إلى أن الشركات الناشئة تواجه حتديات من بينها ضرورة وجود قنوات التواصل املـسـتـدا­مـة والــواضــ­حــة بــني الـشـركـات الناشئة واحلكومة.

وطالب بإنشاء هيئة موحدة للتعامل مع مشكالت ومقترحات الشركات الناشئة، بجانب أهمية توافر البيانات واالحصائيا­ت الدالة على حجم السوق والتراخيص املطلوبة واجلهات القادرة على توفير متويل.

وشــدد على أهمية تطوير اإلطـــار التشريعى املنظم للشركات الناشئة، واالستثمار األجنبى فى الشركات الناشئة، بخلق مجال تشريعى داعم للشركات الناشئة وزيادة األعمال.

وقـال املهندس ادهـم ابو النصر رئيس مجلس ادارة شركة مصنعة فـى مصر، توجد شركات تذهب الى السعودية. وأوضح أن مبادرة «ابدأ»، مهمة جدا وجاءت فى وقتها، حيث إنها ظهرت فى توقيت مهم.

وأكد أن الفترة االخيرة الطفرة الصناعية حدث فيها الكثير من املشاكل، مشيرا الى أن كل خطوة فــــى هـــــذا املــــجــ­ــال هـل حتــتــاج ملـــبـــا­درة وتـدخـل من الرئيس، موضحا أن النظام اخلـاص بشركته يقال له انه ليس موجودا فى نظام االكــواد خالل دخـولـه فـى استثمارات خارجية.

وأفــــاد أنـــه كمهندس مــصــرى يـنـقـل خــبــرات عديدة اكتسبوها من االستثمار فى اخلـارج الى مصر، موضحا أن الدولة يوجد أمامها حتديات يجب ان تواجهها وتيسرها، وكذلك يجب أن يكون لدى املستثمر جانب االنتماء أقوى.

أكد مينا ويليم، املدير التنفيذى للمبادرة الوطنية لتطوير الصناعة املصرية (ابـــدأ)، أن املـبـادرة تستهدف تشجيع صناعة املنتج احمللى وتقليل الفجوة االستيرادي­ة والــواردا­ت، مشيرا الى انه عقب اطـــالق املــبــاد­رة فـى ٩2 اكـتـوبـر بامللتقى واملــعــر­ض الــدولــى األول للصناعة، بـــدأت فى تلقى املشكالت والعقبات، باالضافة الى اجراء اجلوالت امليدانية لرصد التحديات التى تواجه الصناعة فى مصر.

واشار خالل كلمته، الى ان هناك معوقات مت رصدها من قبل املبادرة اولها عدم توافر قاعدة بيانات موحدة للصناعة فى مصر، وعدم وجود حد اقصى للمدة الزمنية التخاذ الـقـرار فيما يتعلق بإصدار التراخيص، وارتفاع تكاليف توصيل الناجت، ومشكلة التمويل الصناعى وخصوصا فى الشركات الناشئة، واحتياج الصناعة إلى معامل اعتماد معتمدة بجانب توطني الصناعة الوطنية، وعدم قدرة الصناعات الصغيرة واملتوسطة على التواصل مع اجلهات احلكومية لتقنني أوضاعها، باالضافة الى ضرورة استكمال الترفيق للمناطق الصناعية.

وأشار املدير التنفيذى للمبادرة الوطنية لتطوير الصناعة املصرية (ابدأ)، خالل كلمته فى اجللسة االولى بلجنة الصناعة باحلوار الوطنى الى خطة املبادرة إلدخال النقد األجنبى ملصر وتوفيره، إذ تستهدف جهود املبادرة توفير 16 مليار دوالر من النقد األجنبي، موضحا أن الطريق إلى توفير النقد األجنبى يتيسر بالعديد من اخلطوات منها توطني الصناعات حيث قامت املبادرة بتوطني ٣2 صناعة حتى اآلن وإقامة املشروعات الصناعية الـكـبـرى؛ حـيـث أقــامــت املــبــاد­رة 64 مـشـروعـا، إضافة إلى الشراكة األجنبية مع ٣2 شريكا من 12 دولة.

وأكد ان املبادرة تهدف إلى إضافة استثمارات جديدة لقطاع الصناعة بقيمة 200 مليار جنيه، وتوفير نحو 150 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة خالل السنوات األربع القادمة.

 ?? ?? ◼ جلنة الصناعة شهدت مناقشات جادة حول تراجع مساهمة قطاع الصناعة فى االقتصاد
◼ جلنة الصناعة شهدت مناقشات جادة حول تراجع مساهمة قطاع الصناعة فى االقتصاد
 ?? ?? ◼ جانب من املشاركني فى مناقشات جلسة حتديات الصناعة
◼ جانب من املشاركني فى مناقشات جلسة حتديات الصناعة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt