Al-Akhbar

التمكين االقتصادى للمرأة فى المنتدى الفكرى لـ «معلومات الوزراء»

-

كتب عمرو خليفة ومنصور كامل:

انطلقت فعاليات املنتدى الفكرى ملركز املعلومات ودعـــم اتــخــاذ الــقــرار مبجلس الــــوزرا­ء فــى جلسته الرابعة، حتت عنوان: «التمكني االقتصادى للمرأة املصرية»، بحضور عدد من النائبات وسيدات األعمال واخلبيرات املصرفيات وأساتذة اجلامعات، بجانب ممثلى املجلس القومى للمرأة ووزارة القوى العاملة.

وأكــد الـلـواء محمد عبد املـقـصـود، رئيس قطاع إدارة األزمات والكوارث بـاملركز ، حرص املركز على التواصل املستمر مع كافة أصحاب اخلبرات واألفكار، مبا يعزز عملية صنع القرار باملبادرات والرؤى التى من شأنها النهوض مبختلف األوضـــاع، وأضــاف أن قضية «التمكني االقتصادى للمرأة» أصبحت حتتل أولوية كبرى بالدولة املصرية حاليا، ملا لها من دور فى زيادة معدالت التنمية مبختلف أوجهها االقتصادية واالجتماعي­ة وغيرها.

ومن جانبها، ألقت الدكتورة هبة عبد املنعم، رئيس محور شئون املكتب الفنى لرئاسة مركز املعلومات، عـرًضـا تقدميًيا حــول مـحـاور التمكني االقتصادى للمرأة،وأضافت أن آخر اإلحـصـاءا­ت تشير إلى أن الدول التى ينخفض بها معدل التحاق اإلناث باملدارس مقارنة بالذكور إلى أقل من ٥7.٠% تشهد خسارة فى الدخل تقدر بنحو ٥٢% مقارنة بالدول التى لديها مستويات أعلى من االلتحاق بالتعليم، وأوضحت أن التقديرات الدولية تشير إلـى أن تبنى السياسات الالزمة باجتاه رأب الفجوة النوعية فى سوق العمل من شأنه زيادة الناجت اإلجمالى العاملى مبا يتراوح من ٢١ إلى ٨٢ تريليون دوالر فى عام ٥٢٠٢.

وأشارت إلى أهمية السياسات الالزمة للمزيد من التمكني االقتصادى للمرأة املصرية على عـدد من األصـعـدة . وفـى بداية كلمات املتحدثني باجللسة، تناولت مارى لويس بشارة، رئيس املجلس التصديرى للمالبس اجلاهزة، أهمية دعم قطاع التعليم الفنى اإلنـتـاجـ­ى لـــدوره الكبير فـى دعــم قضايا التمكني االقتصادى املرأة،وأشارت إلى أن مصر متلك عددا من النماذج اإليجابية التى ميكن البناء عليها فى هذا اإلطار، مثل جتربة تعليم وتدريب الفتيات والسيدات مبدينة «األسمرات».

وفى السياق نفسه، أكدت النائبة غادة علي، عضو اللجنة االقتصادية مبجلس النواب، على أن مسيرة متكني املـرأة املصرية شهدت العديد من النجاحات خالل الفترة املاضية، بـدًءا من إطـالق 7١٠٢ عاًما للمرأة حتت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

من جهة أخــرى، عـرض املهندس عمرو سليمان، رئيس اللجنة االقتصادية والبيئية باملجلس القومى للمرأة، عددا من النماذج اإليجابية الناجحة لتمكني املرأة املصرية على أرض الواقع.

كما أكـدت إجنى اليماني، مدير برنامج الشمول املالى باملجلس القومى للمرأة، أن برنامج «حتويشة» يتيح للسيدات ادخـــار مبالغ معينة أسبوعيا عبر حساب بنكى مخصص لذلك.

وقالت رشا عبد الباسط، مدير عام اإلدارة العامة للشؤون اإلقليمية والدولية بوزارة القوى العاملة، إن هناك العديد من القرارات الوزارية الصادرة مؤخرا لصالح تعزيز عمل املـــرأة وتوفير بيئة عمل آمنة لها بكافة املجاالت فى إطـار خطة متكاملة احملاور واألهداف.

وأضافت الدكتورة شيرين عبد احلي، مدير اإلدارة العامة لشئون املرأة والطفل بوزارة القوى العاملة، أن هناك العديد من اإلشكاليات التى تواجه عمل املرأة، تتعلق أغلبها بأوضاعها احلياتية اليومية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt