Al-Akhbar

هدوء حذر فى الخرطوم.. وبلينكن يتوعد منتهكى الهدنة

-

عواصم - وكاالت األنباء:

نقل تقرير لوكالة األنباء الفرنسية عن سكان أنه مت سماع دوى نيران مدفعية قبل حالة من الهدوء احلذر، فى مناطق بالعاصمة السودانية اخلرطوم، التى تتجول فيها مركبات مدرعة فى دوريـــات وحتلق فى سمائها طائرات حربية. وفى حال جتـددت املعارك، فإن ذلك سيهدد اتفاق وقف إطالق النار السارى منذ نحو أسبوع، والذى كان ميثل األمل األكبر حتى اآلن فى توقف طرفى الصراع عن القتال.

وبعد خمسة أسابيع من املعارك الضارية بن اجليش وقوات الدعم السريع، اتفق اجلانبان السبت املاضى على هدنة تستمر سبعة أيام منذ صباح أمس األول بهدف تسهيل وصول املساعدات. ويشمل االتفاق آلية مراقبة يشارك فيها اجليش وقوات الدعم السريع باإلضافة إلى ممثلن عن السعودية والواليات املتحدة، اللتن توسطتا فى االتفاق بعد محادثات فى جدة.

وزاد اتفاق وقف إطالق النار اآلمال فى استراحة من احلرب التى تسببت فى نزوح ما يقرب من 1.1 مليون شخص من ديارهم، من بينهم أكثر من 250 ألفاً فروا إلى دول مجاورة، وتهدد بزعزعة االستقرار فى منطقة

مضطربة بالفعل.. وبالرغم من استمرار القتال خالل سريان فترات سابقة لوقف إطالق النار، فإن هذا هو أول وقف إلطالق النار يأتى بناء على اتفاق رسمى بن اجلانبن بعد إجراء مفاوضات.

وفى واشنطن، أعلن وزير اخلارجية األمريكى أنتونى بلينكن، أن بالده ستحاسب من ينتهك وقف إطالق النار فى السودان من خالل عقوبات ستفرضها ووسائل أخرى متاحة.

وكتب بلينكن على «تويتر»: «لقد وقعت القوات املسلحة السودانية وقــوات الدعم السريع فى جـدة أول وقف إلطالق النار منذ بدء النزاع، لقد حان الوقت إلسكات املـدافـع والسماح بـوصـول املـسـاعـد­ات اإلنسانية دون عوائق، أناشد كال اجلانبن بالتمسك بهذا االتفاق.. أنظار العالم تراقب»..

من جانبه، حذر فولكر بيرتيس مبعوث األمم املتحدة إلــى الــســودا­ن مــن تــزايــد «الـطـابـع الـعـرقـي» للصراع العسكرى ومن تداعياته احملتملة على دول اجلوار. وقال بيرتيس فى إفادة مبجلس األمن الدولي: «الطابع العرقى املتزايد للصراع يهدد بإغراق البالد فى صـراع طويل األمد وبامتداد تداعياته إلى املنطقة».

 ?? ?? ■ جنود من اجليش السودانى يقفون بجانب مركبتهم «صورة من اف ب»
■ جنود من اجليش السودانى يقفون بجانب مركبتهم «صورة من اف ب»

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt