Al Masry Al Youm

إطلاق 4 مبادرات للاستثمار ومحاربة الفقر ودعم السلام فى مؤتمر المناخ

إعلان البدء فى تنفيذ مشروعات «حياة كريمة» فى قرى إفريقيا

-

شهد يوم «التكيف والزراعة»، ضمنفعاليات« ،»إطلاق

‪COP 27‬ 4 مبادرات للاستثمار، وتحسن جودة الحياة فى إفريقيا، وزيادة التمويل المناخى فى الزراعة والنظم الغذائية، وربط تغير المناخ باستدامة السلام.

وأكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، خلال إطلاق مبادرة «حياة كريمة لإفريقيا صامدة أمام التغيرات المناخية»، أن الرؤية الرئيسية للمبادرة تتمثل فى عمل الدول جنبًا إلى جنب مع مختلف الشركاء وأصحاب المصلحة المعنين لتحسن نوعية الحياة فى 30% من القرى والمناطق الأكثر فقرًا فى القارة بحلول 2030، بطريقة حساسة للمناخ.

إلى ذلك، أطلقت الحكومة مبادرة الغذاء والزراعة من أجل التحول المستدام « ،» خلال يوم

FAST «التكيف والزراعة»، أمس، وقالت الدكتورة ياسمن فؤاد، وزيرة البيئة، المنسقالوز­ارى،مبعوث« :»

‪COP 27‬ «نحتاج من 140 إلى 300 مليار دولار خلال عام 2030 للتمويل المناخى، ولكننا سنحتاج من 280 إلى 500 مليار دولار بحلول عام 2050، وهناك 1.7 تريليون دولار تم إنفاقها على الاستثمار فى التكيف، وسيعود ذلك بفوائد تصل إلى 7.1 تريليون دولار فى البنية التحتية، وبحلول 2050 سيكون هناك العديد من الاستثمارا­ت التى تُقدر ب95 تريليون دولار، وتحتاج لمرونة لدفع وتيرة العمل المناخى».

فى سياق متصل، شارك سامح

شكرى، وزير الخارجية، رئيس الدورة، أمس، فى إطلاق مبادرة تغير المناخ واستدامة السلام « ،» التى

CRSP أطلقتها الرئاسة المصرية للمؤتمر من خلال مركز القاهرة الدولى لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائى والاتحاد الإفريقى.

وقال «شكرى»، خلال الفعالية، إن المبادرة تمتد على مدار 5 سنوات، وتُعتبر الأولى من نوعها التى تتناول العلاقة بن تغير المناخ والسلام، على نحو يعكس جهود مصر فى مجال تعزيز العمل متعدد الأطراف، موضحًا أن المبادرة سيتم تنفيذها عبر عدد من المحاور، ممثلةً فى تعزيز العلاقة ما بن التكيُف مع تغير المناخ وبناء السلام، واستدامة السلام من خلال نظم غذائية مرنة مناخيًّا، والدفع بحلول مستدامة لمشكلة النزوح بسبب تغير المناخ، فضلًا عن الإسراع بحشد تمويل المناخ لاستدامة السلام.

وأعلنت مؤسسة صناديق الاستثمار فى المناخ « » بدء تطبيق مبادرتها

CIF حول استثمارات الطبيعة والمناخ

CIF’s Nature، ‪People، and‬ «

»، التى تم إطلاقها فى يونيو Climate الماضى، فى مصر وعدد من الدول الناشئة الأخرى، والتى تبلغ قيمتها 350 مليون دولار، مقدمة من إيطاليا والمملكة المتحدة ودول أخرى، فى إطار سعى المؤسسة لتعزيز الحلول المناخية الصديقة للبيئة وتعزيز الاستثمار فى التحول الأخضر فى الدول النامية والاقتصادي­ات الناشئة.

)تغطية شاملة داخل العدد(

كتب- محمد غريب:

يبدأ مجلس الشيوخ جلساته العامة، على مدار اليوم وغدًا، ويناقش اليوم، مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الاستثمار الصادر بالقانون رقم ٧2 لسنة 2٠١٧.

يهدف مشروع القانون وفقا لتقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادي­ة، لإجراء تعديل على بعض أحكام قانون الاستثمار الصادر بالقانون رقم )٧2) لسنة ،2٠١٧ يتضمن إجراء واستحداث حوافز ضريبية غايتها تعزيز مناخ الاستثمار فى مصر، وتشجيع الاستثمار الأجنبى المباشر فى ظل وجود ميزة تنافسية لمصر ألا وهى التوفر النسبى للطاقة فى ظل وجود أزمة طاقة لدى كثير من الدول فى الوقت الحالى، ما يدعم الاستثمارا­ت الصناعية ويجذب مزيدًا من النقد الأجنبى، وللحافز الإضافى المقترح شقان، الأول: تشجيع الاستثمار فى الصناعات الجديدة خاصة صناعات الرقائق الإلكتروني­ة وكذلك الأمونيا الخضراء وصناعة الهيدروجن.

كما يناقش المجلس خلال جلسته العامة غدا، مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون نظام السلك الدبلوماسى والقنصلى الصادر بالقانون رقم 4٥ لسنة ١٩٨2.

وأوضح تقرير اللجنة المشتركة من لجنتى الشؤون الخارجية والاقتصادي­ة أن وزارة الخارجية أوضحت خلال مناقشات المشروع بالمجلس أنه طبقًا لتوجهات الدولة بتخفيض النفقات تم تعديل المادة الخاصة بالمكاتب الفنية الملحقة بالسفارات

فى الخارج، وتم وضع سقف للدرجة المالية لرئيس المكتب الفنى بحيث لا يتخطى الدرجة المالية لمستشار بوزارة الخارجية، وتم تحديد المدة بألا تقل عن عام ولا تزيد على عامن. كما أشار التقرير إلى أن وزارة المالية أوضحت أنها قامت بإعداد دراسة حول مردود ترشيد الإنفاق بالمكاتب الفنية، وعُرضت على مجلس الوزراء وتم التوافق على وضع سقف للرواتب

والبدلات الخاصة لتكون مماثلة لما يتقاضاه مستشار بالسلك الدبلوماسى.

من ناحية أخرى تعقد اللجان النوعية بمجلس الشيوخ عددًا من الاجتماعات، تزامنًا مع انعقاد الجلسات العامة تناقش خلالها عدة موضوعات.

وتعقد لجنة الزراعة والرى 4 اجتماعات لمناقشة عدد من الملفات من بينها دراسة تأثير التغيرات المناخية على قطاع الزراعة، وتستعرض اللجنة خلال اجتماعاتها اليوم، التقرير النهائى للجنة المشتركة من لجنة الزراعة والرى ومكتب لجنة الإسكان والإدارة المحلية بشأن الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد وجيه بشأن تغطية الجزء المتبقى من ترعة محلة بشر المارة داخل الكتلة السكنية بمركز شبراخيت- محافظة البحيرة، فيما خصصت اللجنة اجتماعاتها غدًا لدراسة تأثير التغيرات المناخية على قطاع الزراعة.

كما تعقد لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ ثلاثة اجتماعات اليوم لمناقشة عدد من المقترحات برغبة المقدمة من أعضاء المجلس. وتناقش اللجنة فى الاجتماع الأول الاقتراح برغبة المقدم من النائب أحمد عبدالماجد أمن سر لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، بشأن تأخر تسليم مستشفيات نجع حمادى العام وأبو تشت المركزى ودشنا المركزى. كما تناقش اللجنة الاقتراح برغبة المقدم من النائب أسامة الهوارى بشأن عدم انتهاء أعمال التطوير بمستشفيات دشنا ونجع حمادى وأبوتشت شمال محافظة قنا؛ وذلك بحضور ممثلى الحكومة.

 ?? ?? هالة السعيد تطلق مبادرة حياة كريمة فى قرى إفريقيا أمس
هالة السعيد تطلق مبادرة حياة كريمة فى قرى إفريقيا أمس
 ?? تصوير- خالد مشعل ?? إحدى جلسات مجلس الشيوخ «صورة أرشيفية»
تصوير- خالد مشعل إحدى جلسات مجلس الشيوخ «صورة أرشيفية»

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt