Al Masry Al Youm

الديمقراطي­ون يحتفظون بالسيطرة على «الشيوخ».. وبايدن «سعيد»

⏮ تأجيل انتخابات مقعد جورجيا إلى 6 ديسمبر

-

كتبت- إسراء جمال، ووكالات:

احتفظ الحزب الديمقراطى بالسيطرة على الغالبية فى مجلس الشيوخ الأمريكى، بعد فوزهم فى سباق محورى فى ولاية نيفادا.

وحصل الديمقراطي­ون على المقعد الحاسم لتحقيق الأغلبية فى مجلس الشيوخ، ليصل عدد المقاعد التى فازوا بها فى المجلس إلى 50 مقعدًا، مقابل 49 مقعدًا للجمهوريين.

وانتزعت الديمقراطي­ة «كاثرين كورتيزماسي­و» من المرشح الجمهورى المدعوم من الرئيس السابق دونالد ترامب «آدم لاكسالت» مقعد ولاية نيفادا فى مجلس الشيوخ، وفى حالة فوز الديمقراطي­ين بمقعد ولاية جورجيا فى مجلس الشيوخ فى جولة إنتخابات الإعادة المقررة فى 6 من ديسمبر المقبل، فسيُمكّنهم ذلك من تمرير بعض القوانين، ولكن بعدد محدود، والتى تتطلب أحيانًا أغلبية تُقدر ب60 صوتًا. ولايزال الجمهوريون يحتفظون بتقدم بسيط أمام الديمقراطي­ين فى انتخابات مجلس النواب بعدد 211 مقعدًا، بينما ازداد عدد المقاعد لصالح الديمقراطي­ين إلى 204.

وأعرب الرئيس الأمريكى جو بايدن عن سعادته البالغة، أثناء حديثه لصحفيين فى كمبوديا، بمناسبة سيطرة حزبه على مجلس الشيوخ، ما سيمكنه من تمرير عدد محدود من القوانين، إذا ما فاز بمقعد ولاية جورجيا فى مجلس الشيوخ، وفق ما ذكره مركز إديسون ريسيرش، بالإضافة لصوت نائبته كمالا هاريس التى تمتلك حق كسر التصويت، كما أشار لتقليص الفارق بينه وبين الحزب الجمهورى، وبأن ذلك يمثل انتصارًا سياسيًا، خاصة قبيل لقائه مع الرئيس الصينى شى جين بينج.

وكان معظم مراكز استطلاع الرأى، ووسائل الإعلام الأمريكة تتوقع سيطرة الجمهوريين على مجلس النواب بأغلبية ساحقة، خاصة مع ارتفاع معدلات التضخم فى أمريكا لارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة، بالإضافة لملف الهجرة الذى يشغل بال الكثيرين من مواطنى أمريكا، خاصة أن ملف الأسعار وتكاليف المعيشة يشغل بال الكثير من الأمريكيين.

إلى ذلك، تلوح أزمة فى الأفق للحزب الجمهورى بسبب الفائز بمنصب حاكم ولاية فلوريدا «رون دى سانتيس»، الذى تشير معظم التوقعات إلى أنه ربما يكون المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة.

 ?? ?? فرز الأصوات فى انتخابات الكونجرس «صورة أرشيفية»
فرز الأصوات فى انتخابات الكونجرس «صورة أرشيفية»

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt