Al Masry Al Youm

وفاة الفيلسوف الألمانى الرائد «هيجل»

- ماهر حسن

اسمه كاملً جورج فيلهلم فريدرك هيجل ونعرفه اختصارًا باسم «هيجل»، وهو فيلسوف ألمانى رائد ويعد واحدًا من أهم الفلسفة الألمان، ويعتبر أهم مؤسسى حركة المثالية الألمانية فى الفلسفة فى أواخر القرن الثامن عشر الميلدى وأوائل القرن ال19، وله مجموعة من المؤلفات المهمة، منها: «المنطق وفلسفة الطبيعة، ومحاضرات فلسفة الدين، والديانة الروحية، والعقل فى التاريخ، وفلسفة الروح، وحياة يسوع، وعلم ظهور العقل»، وكان آخر بناة «المشاريع الفلسفية الكبرى» فى العصر الحديث.

كان لفلسفته أثر عميق على معظم الفلسفات المعاصرة، وهو مولود فى شتوتجارت بالمنطقة الجنوبية الغربيةِ من ألمانيا فى 27 أغسطس عام 1770 لعائلة بورجوازية، وكان والده موظفًا فى الدولة البروسية، وبعد أن أنهى دراساته الثانوية فى شتوتجارت التحق بكلية الإلهيات فى مدينة توبنجين ودرس التاريخ وفقه اللغة الألمانية والرياضيات بصحبة صديقه هولدرلين الذى صار لاحقًا واحدًا من شعراء ألمانيا العظماء.

أتم هيجل تعليمَه فى توبينجر شتيفت وجذبته أعمال إسبينوزا وكانت وروسو. كان هيجل فى شبابه راديكاليًا، رحب بالثورة الفرنسية، وتمرد على النظام الإقطاعى للملكية البروسية، ولكن الرجعية التى حلت فى كل أنحاء أوروبا بعد سقوط إمبراطورية نابليون، أثرت فى طريقة هيجل فى التفكير وأصبحت الفلسفة الحديثة والثقافة والمجتمع فى نظر هيجل عناصر مليئة بالتناقضاتِ والتَوَتّراتِ، ولقد كان مشروع هيجل الرئيسى الفلسفى يَأْخذ هذه التناقضاتِ والتَوَتّراتِ ويضعها فى سياق وحدة عقلنية شاملة دعاها «الفكرة المطلقة» أو «المعرفة المطلقة»، وتقوم فلسفة هيجل المثالية على اعتبار أن الوعى سابق للمادة على عكس النظرية الماركسية، حيث المادة سابقة للوعى.. إلى أن توفى بمرض الكوليرا «زى النهارده» فى 14 نوفمبر 1831، تاركًا ما يزيد على العشرين مؤلفًا، تُرجم معظمها إلى العربية.

 ?? ?? جورج فيلهلم فريدرك هيجل
جورج فيلهلم فريدرك هيجل

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt