Al Masry Al Youm

ليلة فى حجانبر نسينمائوىن­لدوليىافنا­نة.. «لجائزبةلهر­مبلذهبةى» اةلنجازفلع­مر،نذلاخلاللم­ياتصرى

⏮الفنانة عن مشوار 50 عامًا: تكريمى الجوهرة التى تتوج مسيرتى الفنية.. والوقوف على مسرح «القاهرة السينمائى» فخر وشرف لأى فنان ⏮حسين فهمى: تكريم مستحق لفنانة أمتعتنا سنوات وأبهجت جمهورها فى كل مكان

-

كرممهر القاهةال ا ال لبلبةبمنحه­ا ال ا التقديريلإ ا و ك فعال دورته ال44، التى انطلقت أمس، وتستمر حتى 22 نوفمبر الجارى، وفى يوم عيد ميلادها الذى يوافق اليوم- 14 نوفمبر- نحتفى بواحدة من أيقونات الفن المصرى، «لبلبة» التى يأتى تكريمها تقديرًا لمسيرتها المهنية التى انطلقت منذ نعومة أظافرها وامتدت لسنوات قدمت فيها العديد من الأعمال المهمة والتى تنوعت ما بين السينما والمسرح والتلفزيون والاستعراض، وتألقت فيها «لبلبة» أو «نونيا» كما تعرف بين زملائها ومحبيها فى الوسط الفنى.

الفنان الكبير حسين فهمى، رئيس مهرجان القاهرة السينمائى، اعتبر التكريم مُستحقًّا لفنانة أفنت عمرها فى تقديم عشرات الأعمال السينمائية بكل حب وإخاص، وبذلت أقصى جهدها ليكون ما تقدمه جديرًا بأن يُعرض لجمهور عشق ظهورها على الشاشة الساحرة، ورغم عطائها على مدار سنوات حياتها فإنها ما زالت تثرى الصناعة بمشاركاتها وما زال لديها الكثير لتقدمه، «ولى الشرف أننى شاركتها ذلك المشوار من خال عدة أعمال جمعتنا سابقًا».

وقال المخرج أمير رمسيس، مدير المهرجان، إن لبلبة مكسب حقيقى لكل مخرج وإضافة لكل عمل تشارك فيه، وذلك لقدرتها الهائلة على تقديم الأدوار بتلقائية شديدة وبمهارة متقنة وبكاريزما مُحببة للجمهور.

وعَبرت لبلبة عن سعادتها بالتكريم، حيث قالت إنه رغم تكريمها فى العديد من المحافل الدولية والمحلية، فإن تكريم مهرجان القاهرة له طابع خاص بالنسبة لها، حيث وصفته بأنه بمثابة الجوهرة التى تتوج مسيرتها الفنية، وبخاف كونه أحد المهرجانات الدولية الكبرى، فالوقوف على مسرحه كأحد المُكرمين هو حلم وشرف كبير يتمنى كل فنان مصرى أن يناله.

لبلبة، اسمها الحقيقى نينوشكا مانوج كوباليان، وهى تنتمى لنفس عائلة الفنانتين فيروز، ونيللى، التى كُرّمت من قِبل المهرجان بنفس الجائزة العام الماضى فى دورته ال43.

ولعل الجينات الفنية التى منحها الله لعائلة لبلبة كانت سببًا فى نجاحها، حيث برعت فى التمثيل والغناء والاستعراض وتميزت بموهبة فريدة ظهرت مامحها منذ أن دخلت المجال الفنى كطفلة بعمر 5 سنوات، حيث شاركت فى العديد من الأعمال السينمائية من بينها «حبيبتى سوسو» لنيازى مصطفى عام 1951، «البيت السعيد» لحسين صدقى فى ،1952 «يا ظالمنى» لإبراهيم عمارة ،1954 وفى العام نفسه شاركت فى فيلم «أربع بنات وضابط» الذى ألفه وأخرجه الفنان الكبير الراحل أنور وجدى، والذى تصدرت أفيشه باعتبارها إحدى بطاته بجانب كل من أنور وجدى، والفنانات نعيمة عاكف، رجاء يوسف، عواطف يوسف، كما شاركت أيضًا عام 1955 فى فيلم «الحبيب المجهول» لحسن الصيفى، الذى تعاونت معه مرة أخرى من خال فيلمى «النغم الحزين» ،1960 «قاضى الغرام» .1962

تعد لبلبة من الفنانين القائل الذين وثّقت شاشة السينما تطور مامحهم عامًا بعد عام، فبعد أن أَلِف الجمهور وجهها طيلة فترة طفولتها، شهد أيضًا مرحلة مراهقتها وشبابها، حيث شاركت عام 1964 فى فيلم «نمر التامذة» لعيسى كرامة، و«إجازة بالعافية» لنجدى حافظ، و«آخر العنقود» لزهير بكير عام 1966، وجددت تعاونها مع حسن الصيفى عام 1967 من خال «شنطة حمزة»، و«المليونير المزيف» 1968، فيما قدمت أيضًا عام 1970 فيلمى «برج العذراء» لمحمود ذو الفقار، «رحلة شهر العسل» لزهير بكير، وفيلمى «بنت بديعة» لحسن الإمام، و«زواج بالإكراه» لنجدى حافظ عام 1972.

استمرت لبلبة فى نشاطها السينمائى، بل ازداد كثافة عام 1973، حيث شاركت فى 4 أفام هى «الشياطين فى أجازة» و«البنات والمرسيدس» لحسام الدين مصطفى، «شىء من الحب» لأحمد فؤاد، «السكرية» لحسن الإمام، والمأخوذ عن قصة الكاتب الكبير الراحل نجيب محفوظ، والذى يعد أيضًا أحد أهم أفام السينما المصرية.

وقدمت فى عام ‪6 1974،‬ أفام هى «البنات والحب» لحسام الدين مصطفى، 24« ساعة حب» لأحمد فؤاد، «عريس الهنا» لمحمود فريد، «فى الصيف لازم نحب» لمحمد عبدالعزيز، وفيلمين لحسن الإمام هما «عجايب يا زمن»، و«حكايتى مع الزمان» الذى شارك فى بطولته كل من رشدى أباظة ووردة.

فى نفس الفترة، السبعينيات، جسدت العديد من الأدوار، حيث شاركت عام 1975 فى «مولد يا دنيا» لحسين كمال، «احترسى من الرجال يا ماما» لمحمود فريد، «مين يقدر على عزيزة» لأحمد فؤاد، الذى يعد أولى مشاركاتها مع الفنان الكبير حسين فهمى، الذى شاركها فيما بعد بطولة «ألف بوسة وبوسة» لمحمد عبد العزيز 1977، وفيلم «حب فوق البركان» لحسن الإمام 1978، و«شيطان من عسل» لحسن الصيفى عام 1985.

وكان لها العديد من الأعمال الناجحة الشهيرة بمشاركة الفنان الكبير عادل إمام، أبرزها «البعض يذهب للمأذون مرتين» ،1978 «خلى بالك من جيرانك» ،1979 «عصابة حمادة وتوتو» ،1982 وجميعها للمخرج محمد عبدالعزيز، بالإضافة لفيلم «احترس من الخط» لسمير سيف 1984.

كما شاركت العديد من الفنانين الكبار أعمالًا أخرى من بينهم سمير غانم، من خال 3 أفام متتالية هى «إنهم يسرقون الأرانب» لنادر جال 1983، و«احنا بتوع الإسعاف» لصاح كريم ،1984 «محطة الأنس» لحسن إبراهيم عام 1985.

وشاركت لبلبة الفنان محمد صبحى فى بطولة فيلم «الشيطانة التى أحبتنى» لسمير سيف ،1990 والفنان أحمد زكى فى «ضد الحكومة» لعاطف الطيب 1992، والفنان نور الشريف فى فيلم «ليلة ساخنة» أيضًا لعاطف الطيب 1995، وحصلت بفضل ذلك الفيلم على جائزة بينالى السينما العربية من معهد العالم العربى فى باريس كأحسن ممثلة عن دورها فيه.

ويعد عام 1999 عام التجارب المميزة فى مشوارها الفنى، إذ قدمت فيلم «جنة الشياطين» للمخرج أسامة فوزى، الذى قام ببطولته الفنان الكبير محمود حميدة، كما شاركت أيضًا فى فيلم «الآخر» للمخرج الكبير الراحل يوسف شاهين، ولا يعد ذلك العمل التجربة الوحيدة التى جمعتهما معًا، إذ شاركت عام 2004 فى «إسكندرية نيويورك».

فى الألفينات، شاركت فى العديد من الأعمال السينمائية المهمة من بينها «معالى الوزير» لسمير سيف 2002، مع أحمد زكى، وفى نفس العام شاركت مصطفى شعبان دور البطولة فى «النعامة والطاووس» لمحمد صاح أبو سيف.

عام ،2004 جددت لبلبة تعاونها مع عادل إمام من خال فيلم «عريس من جهة أمنية» لعلى إدريس، وتاه فى 2008 فيلم «حسن ومرقص» لرامى إمام، الذى يعد من أهم أفام السينما المصرية التى عبرت عن تاحم طبقات المجتمع المصرى، وشارك فى بطولة العمل نخبة من النجوم أبرزهم الفنان الكبير الراحل عمر الشريف.

من أبرز مشاركاتها أيضًا فيلم «فرحان مازم آدم»، للمخرج عمر عبدالعزيز ،2005 الذى قدمت من خاله دور «إحسان» أمام كل من سامى العدل، حسن حسنى، فتحى عبدالوهاب، وغيرهم من النجوم. ■ نجمة أفلام الشباب

هذا بخاف مشاركتها البطولة لعدد من النجوم الشباب خال هذه الفترة من بينهم محمد هنيدى فى «وش إجرام» لوائل إحسان 2006، ومحمد سعد فى «بوحة» لرامى إمام 2005، ومحمد إمام فى «البيه رومانسى» لأحمد البدرى 2009، وحسن الرداد وحورية فرغلى فى «نظرية عمتى» لأكرم فريد 2013، وكريم عبدالعزيز فى «الفيل الأزرق» لمروان حامد ،2014 ويعد فيلم «كازابانكا» الذى تم إنتاجه عام 2019، هو آخر الأعمال السينمائية التى عُرضت لها حتى الآن.

بدأت لبلبة فصاً جديدًا فى مشوارها الفنى بفضل الفنان عادل إمام، الذى شجعها على اقتحام مجال التمثيل التلفزيونى عام 2014، من خال مسلسل «صاحب السعادة» للمخرج رامى إمام، الذى قدمت معه أيضًا مسلسل «مأمون وشركاه» فى 2016، هذا بخاف تعاونها مع المخرج مجدى الهوارى من خال عملين هما «الشارع اللى ورانا» 2018، و«دايمًا عامر»، الذى عُرض فى الموسم الرمضانى لعام 2022.

كما قدمت العديد من الأغانى والمونولوج­ات التى اشتهرت فيها بتقليد الفنانين والشخصيات البارزة، وبلغ عدد هذه الأغانى ما يزيد على 200 أغنية.

من ناحية أخرى، شاركت لبلبة، بصفتها عضو لجنة تحكيم فى عدة مهرجانات دولية من بينها مهرجان القاهرة السينمائى الدولى.

ريهام جودة

 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt