Al Masry Al Youm

الاغتيال الثانى

- خط أحمر سليمان جودة

لم يكن فوز بنيامين نتنياهو، فى انتخابات الكنيست التى جرت أول هذا الشهر، غريبًا ولا جديدًا لأن نتنياهو، المعروف بانتمائه إلى تيار اليمين السياسى المتطرف لأبعد مدى، كان قد فاز مرات من قبل، ولا جديد بالتالى فى فوزه فى حد ذاته!.

الانتخابات التى فاز فيها هى الخامسة من نوعها خال ما يقرب من العامين، وهناك توقعات بأنها قد تجرى للمرة السادسة قريبًا، وبأن يفوز فيها هو نفسه من جديد!.

فما الغريب وما الجديد؟!.. الغريب والجديد معًا أن فوزه بكل ما يمثله من فوز للتشدد السياسى جاء فى ذكرى اغتيال إسحاق رابين، رئيس وزراء إسرائيل الأسبق، على يد متطرف إسرائيلى.. فلقد كان رابين متحمسًا للسام مع الفلسطينيي­ن، وكان طرفًا فى اتفاقيات أوسلو للسام.. وعندما حصل على جائزة نوبل فى السام، كان ذلك بالمناصفة مع ياسر عرفات.. ولكن متطرفًا إسرائيليًّا، اسمه إيجال عامير، تربص له، وقضى على حياته، فى مثل هذا الشهر من عام 1995.!

وإذا كان فوز نتنياهو فى ذكرى الاغتيال يحمل الكثير من المعانى، فربما يكون المعنى الأهم أن الفوز يبدو وكأنه الاغتيال الثانى لرابين!.. الاغتيال الثانى لفكرة الاعتدال أو شبه الاعتدال على الجانب الإسرائيلى!.

أما الأغرب فهو أن الفوز تحقق فى نفس يوم انعقاد القمة العربية 31 فى الجزائر.. وأما وجه الغرابة فهو أن بيان القمة فى ختامها أعلن التمسك بمبادرة السام العربية، التى لا تزال مطروحة منذ أن قدمها الملك عبدالله بن عبدالعزيز فى قمة بيروت العربية 2002.!

وأهمية المبادرة أن تقديمها من جانب الرياض لم يمنع أن تحمل الصفة «العربية» الجامعة.. ولأنها كذلك، فهى تحظى بمباركة من العواصم العربية كلها، وهى تجعل السام مع الدولة العبرية مرهونًا بأن يكون عملية تبادلية بين العرب وإسرائيل.. فالعرب يعرضون فيها السام بينهم جميعًا وبين تل أبيب، بشرط أن تعيد الأرض التى احتلتها إلى ما كانت عليه فى يوم 4 يونيو 19٦7!.. ولكن القبول بهذه الصيغة ليس سهاً، ويحتاج إلى رجال على الجانب الآخر من صنف رابين، الذى دفع حياته لأنه آمن بالسام!!.

وقد أبدت واشنطن انزعاجها من بوادر سيطرة التيار اليمينى المتطرف على الحكومة الإسرائيلي­ة المرتقبة، وقالت إدارة الرئيس الأمريكى جو بايدن إنها تنزعج من ذلك وترفضه.. وهذا فى حد ذاته شىء جيد طبعًا، ولكن المشكلة أنه انزعاج نظرى على الورق!.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt