Al Masry Al Youm

الجمهوريون يتقدمون على الديمقراطي­ين فى مجلس النواب بفارق 8 مقاعد

⏮نانسى بيلوسى تسخر: كانوا يتحدثون عن موجة حمراء كبيرة انتهت إلى مجرد قطرات

-

كتب- إسراء جمال، ووكالات:

انتهت عمليات فرز الأصوات - حتى منتصف نهار أمس- فى انتخابات التجديد النصفى للكونجرس الأمريكى، إلى ارتفاع عدد مقاعد الجمهورين فى مجلس النواب إلى 212، مقابل 204 مقاعد للديمقراطي­ن، وفقًا لما نقلته وكالة «أسوشييتد برس».

وسخرت الديمقراطي­ة رئيسة مجلس النواب، نانسى بيلوسى، فى لقاء لها على قناة «سى إن إن»، من توقعات الجمهورين الكبيرة فى اكتساح الانتخابات، وقالت إن الجمهورين كانوا يتحدثون عن موجة حمراء كبيرة فى الانتخابات، وانتهى الحال بها لتكون مجرد قطرات، والديمقراط­يون لا تزال أمامهم فرصة للتقدم فى انتخابات مجلس النواب الأمريكى.

كما تمكن الديمقراطي­ون من الاستمرار فى السيطرة على مجلس الشيوخ فى انتخابات التجديد النصفى بعدما وصل عدد مقاعدهم فى الكونجرس إلى 50 مقعدًا، بالإضافة إلى مقعد نائبة الرئيس الأمريكى الديمقراطي­ة كمالا هاريس بوصفها رئيسة المجلس، مقابل 49 مقعدًا للجمهورين، فيما ستجرى انتخابات إعادة لمقعد ولاية جورجيا فى مجلس الشيوخ فى ال6 من ديسمبر المقبل.

واحتفل الديمقراطي­ون بذلك الانتصار، وأشار زعيم الأغلبية الديمقراطي­ة فى مجلس الشيوخ، «تشاك تشومر»، إلى أن الأمريكين اختاروا الديمقراطي­ة ورفضوا الاتجاه الذى دعا إليه الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب.

وأثارت تلك النتائج سخط بعض أعضاء الحزب الجمهورى ضد الرئيس السابق دونالد ترامب، وقال حاكم ولاية ميرياند السابق «لارى هوجان»، ساخرًا: إن ترامب وعدهم بأنهم سيملّون من كثرة الانتصارات، ليعقب هوجان: نعم مللنا، مللنا من كثرة الخسائر.

وكان هوجان دائم الانتقاد لترامب أثناء مدته الرئاسية.

أما السيناتور الجمهورى عن ولاية ميسورى «جوش هاولى،» فقد دعا عبر تغريدة له على «تويتر»، ببناء جديد، فى إشارة «للحزب الجمهورى»، وبأن الحزب القديم قد مات، وحان وقت دفنه.

أما عن زعيم الأقلية الجمهورية فى مجلس الشيوخ «ميتش ماكونيل»، دائم الانتقاد لترامب، فقد هاجمه ترامب على منصته «تروث سوشيال» وحمّله نتيجة ما حدث، متهمًا إياه بسوء استخدام الأموال المخصصة لانتخابات، ما ساهم فى الخديعة التى تمت فى الانتخابات فى ادّعاء منه لعمليات تزوير قام بها الديمقراطي­ون فى العملية الانتخابية.. ولا ينتهى حديث الرئيس السابق عن اتهام الديمقراطي­ن بتزوير انتخابات .2020

ويتجلى حجم الانقسام فى الحزب الجمهورى، فى الأصوات المنادية والداعمة للفائز بمنصب حاكم ولاية فلوريدا الجمهورى «رون دى سانتيس»، وعدم بت سانتيس فى مسألة ترشحه لانتخابات القادمة.

وأذاعت قناة فوكس نيوز التليفزيون­ية، المحسوبة على التيار الجمهورى، كلمة رون دى سانتيس، عقب إعان فوزه وأطلقت عليه الزعيم الجمهورى الجديد، فضاً عن استخدام معلقى القناة لقب الزعيم الجمهورى الجديد.

ومما يعزز فرصة ترشيح الحزب الجمهورى لسانتيس نسبة الفوز التى نالها فى انتخابات التجديد النصفى مقارنة بالنسبة التى حصل عليها فى عام 2018، فقد حصل فى ذلك العام على نسبة 49،% بينما حصل فى الانتخابات الحالية على أكثر من 59%، مما جعل ولاية فلوريدا التى كانت تصنف من أنها كانت من ضمن الولايات المتأرجحة، باتت فى السنوات التى حكم فيها الجمهوريون ولاية جمهورية، خاصة مع النسبة الكبيرة التى حصل عليها دى سانتيس فى انتخابات اختيار حاكم ولاية فلوريدا.

 ?? ?? الجمهوريان ماكونيل ومكارثى زعيما الأقلية فى الكونجرس الأمريكى «صورة أرشيفية»
الجمهوريان ماكونيل ومكارثى زعيما الأقلية فى الكونجرس الأمريكى «صورة أرشيفية»

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt