Al Masry Al Youm

روسيا: الحوار مع الولايات المتحدة بشأن أوكرانيا مستحيل بسبب «التناقض»

9بابا الفاتيكان: مستعدون للتوسط وإنهاء الصراع

-

كتب- خالد الشامى:

شدد نائب وزير الخارجية الروسى سيرجى ريابكوف على استحالة إجراء حوار مع الولايات المتحدة بشأن أوكرانيا، بسبب المواقف المتناقضة جذريًا، وقال: «لا يوجد شىء يمكن التحدث عنه مع واشنطن فى هذا الخصوص».

وقال عن تفاصيل الاجتماع الذى عقد فى أنقرة بين مدير المخابرات الخارجية الروسية سيرجى ناريشكين، ومدير وكالة المخابرات المركزية ويليام بيرنز: «غير قابل للنشر»، مشيرًا إلى أنه لم يستبعد إجراء اتصالات جديدة مع الولايات المتحدة على مستوى أعلى بعد الاجتماع فى القاهرة بشأن معاهدة «ستارت»، وتابع: «إذا أظهر الأمريكيون اهتمامًا واستعدادًا لذلك، فلن نرفض».

من ناحية أخرى، أكد بابا الفاتيكان، البابا فرنسيس الثانى، أمس، أن باده مستعدة لفعل أى شىء ممكن للتوسط وإنهاء الصراع بين روسيا وأوكرانيا، وفقا لما نقلت صحيفة «لا ستامبا» الإيطالية، وتابع: «يجب علينا جميعا أن نكون مسالمين، الرغبة فى السام وليس مجرد هدنة قد تؤدى فقط إلى إعادة التسلح، كما أن السام الحقيقى هو ثمرة الحوار»؛ وفقا لما نقلت «رويترز».

من جهته، جمّد الاتحاد الأوروبى أصولًا روسية تصل قيمتها إلى 68 مليار يورو، معظمها فى بلجيكا، وفقا لما ذكرت صحيفة «بوليتيكو»

نقا عن وثيقة للمفوضية الأوروبية، بينما دعت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، روسيا، إلى التخلى عن السيطرة على أراضى محطة زابوريجيا للطاقة النووية، بحسب ما جاء بقرار المنظمة، وجاء فى البيان «أن الوكالة تدعو موسكو لسحب أفرادها العسكريين وغيرهم من المحطة النووية على الفور، حتى تستعيد السلطات الأوكرانية سيطرتها».

فى سياق متصل، أعلن الرئيس الأوكرانى فاديمير زيلينسكى أن أكثر من 10 مايين أوكرانى حرموا التيار الكهربائى، خاصة فى منطقة كييف، وأضاف: «نبذل قصارى جهودنا لتعود خدمات الكهرباء لطبيعتها».

 ?? ?? جنود أوكرانيون فى ساحة المعركة
جنود أوكرانيون فى ساحة المعركة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt