Al Masry Al Youm

مصر تسعى لتحقيق جميع التزاماتها فى قضية المناخ

9«وزير الخارجية»: مد فعاليات «COP27» حتى اليوم.. ونتائج القمة ستكون بَنّاءة

-

كتب- جمعة حمدالله و«أ. ش. أ»:

أعلن سامح شكرى، وزير الخارجية، رئيس مؤتمر الدورة 27 لمؤتمر الأطراف فى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ) ،)

COP27 مد فعاليات مؤتمر قمة المناخ حتى اليوم، مؤكدًا أن نتائج قمة المناخ ستكون بَنّاءة، وتسعى لتحقيق أهداف جميع الأطراف. وأضاف، خلال ترؤسه إحدى الجلسات بقمة المناخ: «نتجاوب مع مقترحات مختلف الأطراف، ونسعى لتحقيق تقدم على مستوى واسع على صعيد الأجنحة المناخية»، مؤكدًا سعى مصر لتحقيق جميع تعهداتها والتزاماته­ا بشكل ملموس إزاء قضية المناخ.

وأعرب «شكرى»- فى كلمة خلال إحدى الجلسات، أمس، ضمن فعاليات المؤتمر- عن شكره العميق لوزراء الدول المشاركة على دورهم الفعال خلال الأيام الماضية فى تحقيق التقدم والمساعدة على إيجاد حلول بَنّاءة إزاء قضية المناخ، وقال: «نسعى للوصول إلى الهدف المنشود وتنفيذ الالتزامات وإنفاذها بشكل ملموس والوصول إلى نتائج طموحة تساعد على تحقيق تقدم على مدى واسع فى الأجندة المناخية».

وأكد رئيس المؤتمر تحقيق تقدم ملموس خلال جلسات العمل التى جرت الإثنين الماضى فى مؤتمر شرم الشيخ، مشددًا على الحاجة الماسّة إلى التحرك قدمًا إلى الأمام إزاء قضية المناخ، وأضاف: «مازلت ملتزمًا بتبنى المؤتمر العديد من القرارات التى يتم الإجماع عليها، والتى ستكون شاملة ومتوازنة»، مشيرًا إلى أن نتائج العمل فى هذا المؤتمر ستكون شفافة وشاملة.

وشدد على أنه سيأخذ على عاتقه جميع الأعمال والأمور العالقة، وسينظر إلى النتائج بأكملها، معربًا عن قلقه حيال العديد من القضايا العالقة فيما يتعلق بالتمويل والتخفيف والتكيف والأضرار والخسائر والروابط بين هذه الأمور لمواجهة التغيرات المناخية، ودعا جميع الدول المشاركة فى المؤتمر إلى العمل لحل جميع القضايا العالقة فى أسرع وقت ممكن، قائلًا: «إن الحلول سوف تسهم فى استكمال القرارات الإطارية لتغير المناخ». وقال «شكرى»: «مسؤوليتنا المشتركة هى إيجاد العمل المشترك حول المسائل الأساسية بالتماشى مع مؤتمر الأطراف الخاص بالتنفيذ، وذلك تماشيًا مع اتفاق باريس والاتفاقية الإطارية لتغير المناخ»، معبرًا عن تطلع المجتمع الدولى لتحقيق نتائج ملموسة فى جميع الجوانب الخاضعة للنقاش بشأن قضية المناخ، وأكد استعداد رئاسة المؤتمر لتقديم كل الدعم المطلوب لتحقيق هذا الهدف المنشود، قائلًا: «متأكد من التوافق فى الآراء لتنفيذ الأعمال على أرض الواقع بشكل متوازن ويستشرف المستقبل»، وأشار إلى أن نتائج المداولات والنقاشات خلال

مؤتمر المناخ «جعلت لدينا ثقة فى النتائج التى سنقدمها»، مشيرًا إلى أن الساعات المقبلة ستحمل الكثير من المناقشات الثنائية والموسعة بين رئاسة المؤتمر وجميع الأطراف الفاعلة.

وحث وزير الخارجية جميع الوفود المشاركة فى المؤتمر على أن تتحلى بكل الانفتاح والمرونة والاعتراف بمصالح الأطراف كلها، مؤكدًا أن هذه العملية تبنى على التوافق والطموح، معربًا عن تطلعه إلى مناقشات مكثفة ومثمرة، وأنه يتمنى أن تشارك فيها كل الوفود لنمضى قدمًا بأهداف المؤتمر. وخلال جلسة «عرض آراء أطراف الدول بشأن النتائج المرتقبة»، برئاسة وزير الخارجية، ضمن فعاليات قمة المناخ، أكدت ممثلة باكستان، ممثلة مجموعة ال77، التزام بلادها بالعمل والتعاون من أجل المضى قدمًا بالعمليات الخاصة باتفاقية باريس من أجل تغير المناخ، معربة عن تطلعها إلى التوصل لاتفاق على نتائج مرجوة لمؤتمر شرم الشيخ.

وأضافت أنه يجب إرسال رسالة من مؤتمر الأطراف بأن هذا المؤتمر تاريخى وقابل للتنفيذ،

مشيرة إلى ضرورة إصدار قرارات بسيطة لتنفيذها فى أسرع وقت ممكن، مؤكدة الالتزام فيما يتعلق بالخسائر والأضرار، معربة عن شكرها لرئاسة سامح شكرى، وزير الخارجية، للمؤتمر، الذى سيرسل رسالة إلى العالم حول قوة وتعددية الأطراف وكيفية عمل الأمم معًا للتوصل إلى الحلول، التى قد تكون صعبة، ولكنها ستنقذ الإنسانية، وعبرت عن أملها فى التوصل إلى حلول مثمرة ينتظرها العالم أجمع، مشيدة بقيادة الوزير سامح شكرى لهذا المؤتمر.

وقال ممثل دولة زامبيا: «إنه بالنيابة عن المجموعة الإفريقية، نؤيد البيان الذى قدمته باكستان الآن بالنيابة عن مجموعة ال77 والصين»، وأعرب عن قلقه بشأن عدم استكمال العمل فى الكثير من البنود حول التمويل والخسائر والأضرار، أما بالنسبة للتمويل فأكد أن تقديم الدعم سيكون متاحًا بالتماشى مع اتفاق باريس والاتفاقية الإطارية.

وبالنسبة للاتفاقات الإطارية، طالب بأن يكون هناك المزيد من الموضوعية بشأن الاتفاق، وأن تتحلى القرارات بالمرونة وتتماشى مع قرارات قمة )جلاسكو( ومضاعفة الموارد لصندوق المناخ الأخضر، مُرحِّبًا بالتحول فى برنامج العمل والدعوة إلى التمويل بالتماشى مع المادة 9.

كما استقبل شكرى، وزير المناخ اليابانى «نيشيمورا اكيهيرو»، فى إطار فعاليات الدورة 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، المنعقدة بشرم الشيخ.

وقال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى ومدير إدارة الدبلوماسي­ة العامة بوزارة الخارجية، إن اللقاء يأتى فى إطار الحرص الذى يوليه رئيس مؤتمر المناخ، على التواصل مع كافة الأطراف، والاستماع لرؤى مختلف الدول حول مختلف الموضوعات المطروحة على أجندة المؤتمر بهدف تعزيز جهود تحقيق التوافق، لافتًا إلى أن اللقاء تناول كذلك التعاون الثنائى بين البلدين فى المجالات المرتبطة بالبيئة وتغير المناخ والتعليم، معربًا عن تطلع بلاده للتعاون مع مصر فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة.

 ?? ?? وزير الخارجية خلال لقائه وزير المناخ اليابانى أمس
وزير الخارجية خلال لقائه وزير المناخ اليابانى أمس

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt