Al Masry Al Youm

الاتحاد الدولى يحمى نجوم المونديال من هجمات «السوشيال ميديا»

«إنفانتينو»: نلتزم بتهيئة أفضل الظروف الممكنة للاعبين لتقديم أفضل ما لديهم من إمكانات فى كأس العالم

- كتب - أسامة عبده:

أطلق الاتحاد الدولى لكرة القدم )فيفا(، خدمة حماية وسائل التواصل الاجتماعى، للتصدى للتمييز وحماية الصحة النفسية للاعبين ورفاههم، بالتعاون مع الاتحاد الدولى للاعبين المحترفين )فيفبرو(، قبل أيام من انطلاق كأس العالم 2022 فى قطر.

ومن خلال هذه الخدمة سيتمكن جميع اللاعبين من جميع الاتحادات الأعضاء ال32 المشاركة فى كأس العالم، من الوصول إلى خدمة مخصصة للمراقبة والإبلاغ والحجب مصممة لتقليل ظهور خطاب الكراهية الموجه إليهم على وسائل التواصل الاجتماعى.

وبالتالى حماية اللاعبين ومشجعيهم من الإساءة عبر الإنترنت خلال البطولة، بحسب الموقع الرسمى للاتحاد الدولى لكرة القدم.

وقال جيانى إنفانتينو، رئيس فيفا: «يلتزم فيفا بتهيئة أفضل الظروف الممكنة للاعبين لتقديم أفضل ما لديهم من إمكانات فى كأس العالم ويسعدنا إطلاق خدمة ستساعد فى حماية اللاعبين من الآثار الضارة التى يمكن أن تسببها منشورات وسائل التواصل الاجتماعى على صحتهم النفسية ورفاهيتهم».

من جانبه أوضح ديفيد أجانزو، رئيس فيفبرو: «يقع على عاتق هيئات كرة القدم مسؤولية حماية اللاعبين والفئات المتأثرة الأخرى من الإساءات التى يواجهونها بشكل متزايد فى مكان عملهم وحوله » .

وأضاف: «هذا النوع من الإساءة له تأثير عميق على اللاعبين وأسرهم وأدائهم وعلى رفاهيتهم العامة وصحتهم النفسية، ولذا نأمل أن توفر خدمة حماية وسائل التواصل الاجتماعى نقطة انطلاق للمساعدة فى الدفاع عن المشاركين من الرسائل المسيئة وأن تنضم إلينا شركات التواصل الاجتماعى وتدعمنا فى معالجة هذه المشكلة فى كأس العالم » .

ويدعم المهاجم البرازيلى ويليان، إطلاق خدمة فيفا لحماية وسائل التواصل الاجتماعى، بعد أن واجه مشكلات مرتبطة بالإساءة على الإنترنت خلال فترة فى البرازيل، حيث تعرضت عائلته للتهديد والإساءة عبر الإنترنت، الأمر الذى أجبره على العودة إلى إنجلترا، حيث يلعب الآن بقميص فولهام. وقال ويليان: «عانيت كثيرا، كما عانت أسرتى لأن الناس بدأوا يهاجموننا على وسائل التواصل الاجتماعى، ويهاجمون أسرتى وبناتى ولهذا السبب أقف الآن مع فيفا لأرى ما إذا كان بإمكانه التصدى لهذه المشكلة». ويأتى إطلاق خدمة حماية وسائل التواصل الاجتماعى، بعد نشر تقريرين مستقلين صادرين عن فيفا وفيفبرو فى يونيو الماضى، سلطا الضوء على تزايد حجم الإساءة الموجهة للاعبى كرة القدم عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعى خلال البطولات الدولية. ويراقب فيفا حسابات وسائل التواصل الاجتماعى لجميع المشاركين فى كأس العالم، بالبحث عن التعليقات المسيئة والتمييزية والتهديدية التى قد يراها الجمهور ثم إبلاغ شبكات التواصل الاجتماعى والسلطات القانونية لاتخاذ إجراءات فعلية ضد منتهكى القواعد.

وستتمكن الفرق واللاعبون وغيرهم من المشاركين من الاشتراك فى خدمة الإشراف التى ستخفى على الفور التعليقات المسيئة والعدائية على منصات « فيسبوك » و « يوتيوب » و « إنستجرام » ، مما يمنع المتلقى ومتابعيه من رؤيتها. بالإضافة إلى إطلاق خدمة حماية وسائل التواصل الاجتماعى، حبث يتواصل فيفا وفيفبرو مع منصات وسائل التواصل الاجتماعى للمشاركة فى حل المشكلة.

 ?? ?? الاتحاد الدولى «فيفا»
الاتحاد الدولى «فيفا»

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt