Al Masry Al Youm

تشييع جثامين 21 فلسطينيًا فى غزة جراء حريق عمارة سكنية بسبب تخزين البنزين

9«أبومازن» يقرر تنكيس الأعلام.. ومصر: نقف بجانب الشعب الفلسطينى

- كتب- خالد الشامى:

شيعت جماهير فلسطينية غفيرة، أمس، جثامين 21 فلسطينيًا، )بينهم 7 أطفال(، لقوا مصرعهم مساء أمس الأول، نتيجة حريق كبير اندلع فى عمارة سكنية بمخيم جباليا للاجئين الفلسطينيي­ن، شمال قطاع غزة.

وأدى المشيّعون صلاة الجنازة فى مسجد الخلفاء الراشدين وسط المخيم، وتم مواراة الجثامين الثرى بمقبرة الشهداء فى بلدة بيت لاهيا وسط حالة من الحزن، وأقامت أغلب مساجد فلسطين، عقب صلاة الجمعة أمس، صلاة الغائب على أرواح ضحايا الحريق، وفقا لدعوة وزير الأوقاف والشؤون الدينية، الشيخ حاتم البكرى.

وفور وقوع الحادث، قالت المديرية العامة للدفاع المدنى فى غزة، إنه تم انتشال الجثامين ونقلهم إلى المستشفى الإندونيسى شمالى قطاع غزة، وأن الحريق تم إخماده، وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية فى غزة، إياد البزم، إن قوات كبيرة من طواقم الدفاع المدنى والشرطة تعاملت مع الحريق الكبير، الذى نشب فى منزل يعود لعائلة أبوريا فى منطقة «تل الزعتر» شرق المخيم، ويعتبر مخيم جباليا للاجئين الفلسطينيي­ن الذى لا تزيد مساحته على كيلو متر مربع فقط، من أكثر مناطق العالم اكتظاظا بالسكان، حيث يسكنه قرابة 150 ألف نسمة.

وأعلنت وزارة الداخلية فى قطاع غزة، أن المعلومات الأولية لسبب حريق مخيم جباليا للاجئين الفلسطينيي­ن تشير إلى تخزين كميات كبيرة من مادة البنزين شديدة الاشتعال فى العمارة التى شب فيها الحريق.

وقال مدير مستشفى « الإندونيسى » فى جباليا صلاح أبوليلى «وصلت إلى مستشفى الأندونيسى عشرون جثة متفحمة على الأقل نتيجة حريق فى عمارة سكنية لعائلة أبوريا فى جباليا»، لافتا إلى أن بين القتلى 7 أطفال على الأقل، وذكر شهود عيان أن الحريق كان هائلا وشب فى الطابق الثالث من المنزل المكون من 3 طوابق.

من جانبه أعلن الرئيس الفلسطينى محمود عباس، «أبومازن» أمس، يوم حداد وطنى على ضحايا الحريق، وفقا لما قاله المتحدث الرسمى باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، الذى ذكر أن أبومازن وصف ما حدث ب «الفاجعة الوطنية»، ووجه كافة الجهات المسؤولة لتوفير كل الإمكانيات من أجل مساعدة عائلات الضحايا والتخفيف عنهم.

وأعرب رئيس الوزراء الفلسطينى محمد أشتية، عن صدمته الشديدة وحزنه العميق لهذه الخسارة الوطنية الفادحة، وأوعز لوزارة الصحة بسرعة تقديم العلاج للمصابين، وتكليف جميع الوزارات للقيام بكل جهد ممكن لتقديم المساعدة بمعالجة تداعيات الحريق المفجع.

وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية إنها عممت على سفارات وبعثات دولة فلسطين، بإعلان الحداد وتنكيس الأعلام على مقارها حدادا وحزنا على شهداء حريق المبنى فى مخيم جباليا بقطاع غزة، وذلك بناء على توجيهات الرئيس محمود عباس، وتعليمات الوزير رياض المالكى.

وأعلن رئيس المكتب السياسى لحركة « حماس » ، إسماعيل هنية، عن تبنى ضحايا حريق مخيم جباليا شمال قطاع غزة، معلنا وقوف الحركة إلى جانب المكلومين فى هذه الفاجعة الإنسانية، كما أعلن تبنى جميع الشهداء، على أن تتكفل الحركة بجميع شؤون إصلاح العمارة السكنية التى تعرضت للحريق، كما طالب هنية، العالم، برفع الصوت عاليًا واتخاذ كل ما يلزم فى وجه الاحتلال الذى يحاصر غزة.

وأعربت وزارة الخارجية المصرية عن صادق مواساتها لدولة فلسطين، إثر حادث الحريق الذى اندلع بمنزل سكنى بمخيم جباليا شمال قطاع غزة، وأسفر عن عشرات الضحايا والمصابين.

وقدمت مصر فى بيان صدر عن وزارة الخارجية، خالص التعازى لدولة فلسطين والشعب الفلسطينى، ولأسر الضحايا، متمنيةً سرعة الشفاء للمصابين، ومؤكدةً على وقوفها إلى جوارهم خلال هذا الظرف الأليم.

وأعربت الأردن عن تعازيها وصادق مواساتها لدولة فلسطين، بضحايا حادث الحريق، ومن جانبه عبر الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى حسين إبراهيم طه، عن خالص التعازى وصادق المواساة لفلسطين، رئيسا وحكومة وشعبا، جراء الحريق، وأكد الأمين العام مشاطرة المنظمة دولة فلسطين الحزن فى هذا المصاب الجلل.

كما أعرب رئيس البرلمان العربى، عادل العسومى، عن خالص تعازيه، مؤكدا تضامن البرلمان مع دولة فلسطين فى هذا الحادث الأليم.

 ?? ?? فلسيطينيون يلقون نظرة الوداع على جثامين حريق إحدى العمارات السكنية فى مخيم جباليا
فلسيطينيون يلقون نظرة الوداع على جثامين حريق إحدى العمارات السكنية فى مخيم جباليا

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt