Al Masry Al Youm

كوريا الشمالية تطلق صاروخًا عابرًا للقارات واليابان: قادر على الوصول إلى أمريكا

9بيونج يانج تحذر من إجراءات أكثر شراسة.. وسيول: استفزاز

- كتب- خالد الشامى:

أطلقت كوريا الشمالية، صباح أمس، صاروخا باليستيا عابرا للقارات نحو الشرق، وحلق حوالى ألف كيلومتر وبلغ ارتفاعه حوالى 6.100 كيلومتر، بسرعة تزيد 22 مرة على سرعة الصوت، جاء ذلك بعد يوم من إطلاق صاروخ باليستى قصير المدى نحو البحر الشرقى احتجاجا على الاتفاق بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان على تعزيز الردع الموسع.

وأكدت اليابان أن الصاروخ سقط فى بحر اليابان قرب جزيرة هوكايدو الشمالية داخل المنطقة الاقتصادية بها، مشيرة إلى أن الصاروخ يمكن أن يصل مداه إلى الولايات المتحدة.

وقال وزير الدفاع اليابانى ياسوكازو هامادا، إن الصاروخ الباليستى يمكن أن يطال أرض الولايات المتحدة، حيث يمكن أن يتجاوز 15 ألف كيلومتر، تبعا لوزن الرأس الحربى وعوامل أخرى، وبالتالى، فإن البر الرئيسى للولايات المتحدة فى متناول اليد.

وحذرت وزيرة خارجية كوريا الشمالية «تشوى سون-هوى» من أن بلادها ستتخذ إجراءات عسكرية أكثر شراسة إذا مضت الولايات المتحدة فى تعزيز التزامها بالردع الموسع للحلفاء الإقليميين.

من جانبها أعلنت هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية، إجراء تحليل مفصل للتحقق من تفاصيل الصاروخ، وجاء الإطلاق فى الوقت الذى تعقد فيه وزارتا الدفاع الكورية الجنوبية والأمريكية الجلسة الافتتاحية لمجموعة عمل مكافحة الصواريخ CMWG(،) وهى هيئة استشارية على مستوى العمل للدفاع الصاروخى من أجل تكثيف تنسيق سياسة الحلفاء ضد التهديدات الأمنية المتطورة لكوريا الشمالية، ويشير مصطلح الردع الموسع إلى تعهد الولايات المتحدة باستخدام المجموعة الكاملة من قدراتها العسكرية، النووية والتقليدية، للدفاع عن حلفائها.

وقالت الهيئة إن إطلاق الصاروخ الباليستى العابر للقارات لكوريا الشمالية يعد عملا استفزازيا كبيرا يقوض السلام والاستقرار، ليس فقط فى شبه الجزيرة الكورية ولكن أيضا فى المجتمع الدولى، وإنه يمثل انتهاكا واضحا لقرارات مجلس الأمن الدولى، وحثت الهيئة كوريا الشمالية بشدة على التوقف عن إطلاقها الصاروخى على الفور.

وأدانت الحكومة الكورية الجنوبية، بشدة إطلاق كوريا الشمالية للصاروخ الباليستى، وذكرت أن أى عمل متعلق ببرامج كوريا الشمالية النووية والصاروخية الباليستية المحظورة بموجب قرارات مجلس الأمن الدولى لا يمكن تبريره لأى سبب، محذرة من أن كوريا الجنوبية تتمتع بقدرة هائلة على الاستعداد لأى استفزاز من الشمال، ويجب ألا تخطئ كوريا الشمالية الحسابات.

وأكدت أن كوريا الجنوبية ستعمل على مواصلة التعاون الوثيق مع الأمم المتحدة والمجتمع الدولى من أجل محاسبة كوريا الشمالية على استفزازاته­ا استنادا على التعاون القوى بين كوريا وأمريكا، وتستمر فى تعزيز التعاون بين سيول وواشنطن وطوكيو.

وندد رئيس الوزراء الكورى الجنوبى هان دوك- سو ونائبة الرئيس الأمريكى كامالا هاريس وزعماء 4 دول أخرى بإطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا، جاء ذلك فى اجتماع طارئ على هامش قمة التعاون الاقتصادى لآسيا والمحيط الهادئ، بعد ساعات من إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا عابرا للقارات.

وضم الاجتماع رؤساء الوزراء «أنتونى ألبانيز» من أستراليا، و«جاسيندا أرديرن» من نيوزيلندا، و«جاستين ترودو» من كندا.

وأدانت هاريس كوريا الشمالية، داعية إلى وقف المزيد من الأعمال غير القانونية المزعزعة للاستقرار، مضيفة أن إطلاق كوريا الشمالية الصاروخ الباليستى العابر للقارات «يزعزع الأمن فى المنطقة ويزيد التوترات دون داع».

 ?? ?? صاروخ كوريا الشمالية العابر للقارات
صاروخ كوريا الشمالية العابر للقارات

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt