Al Masry Al Youm

الحكومة تتابع مشروعات تطوير القاهرة الكبرى

9«مدبولى» يتفقد حديقة تلال الفسطاط وساحة عمرو بن العاص ومنطقة عين الحياة

-

كتبت- داليا عثمان:

تفقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أمس، مشروعات تطوير حديقة تال الفسطاط، وساحة عمرو بن العاص ومنطقة عين الحياة، بالقاهرة، للوقوف على معدلات التنفيذ الحالية.

ورافق «مدبولي»، خال الجولة، الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، وجيهان عبدالمنعم، نائب المحافظ، واللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزى للتعمير، وخالد صديق، رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية، وعدد من مسؤولى الوزارات والمحافظة والجهات المعنية واستشارى تنفيذ المشروع.

وأكد رئيس مجلس الوزراء حرصه الشديد على متابعة مراحل تنفيذ هذه المشروعات الحيوية بكل مكوناتها وعناصرها على أرض الواقع وبصفة دورية، من أجل دفع العمل بها، فى إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، بالمتابعة الدورية لنسب الإنجاز بهذا المشروع المهم، لافتًا إلى الأهمية الخاصة لهذا المشروع، نظرًا لدوره المحورى فى إعادة إحياء أول عاصمة إسامية فى إفريقيا، وتحويل المنطقة إلى متنزه بيئى وسياحى وثقافى أمام الزوار.

وشدد على سرعة الانتهاء من كافة مراحل تطوير منطقة الفسطاط، مع مراعاة التصميم الحضارى ذى الطابع المعمارى العريق، بما يتناغم مع طبيعة المنطقة التراثية.

وخال الجولة، أكد وزير الإسكان القيمة المضافة متعددة الجوانب لمشروع حديقة تال الفسطاط على جهود تطوير القاهرة الكبرى، حيث تمثل الحديقة إطالة على تاريخ مصر الخالد لتصبح مقصدًا سياحيًا إقليميًا وعالميًا يعكس عراقة الحضارة المصرية.

وأضاف: «تعتبر حديقة تال الفسطاط، هى الأكبر من نوعها فى منطقة الشرق الأوسط وتقام على مساحة 500 فدان فى موقع مركزى بقلب القاهرة التاريخية، لتحتضن متحف الحضارة وبحيرة عين الصيرة ومجمع الأديان وجامع عمرو بن العاص، ولتتكامل الحديقة مع الطبيعة الحضارية للمكان ولتحدث نقلة بيئية نوعية كأكبر متنفس أخضر فى قلب القاهرة.»

وأوضح أن المشروع يتضمن عددًا من الأنشطة التى تعتمد على إحياء التراث المصرى عبر مختلف العصور الفرعونية والقبطية والإسامية والحديثة، فضا عن مجموعة من الأنشطة الثقافية والتجارية والخدمات الفندقية والمسارح المكشوفة، بالإضافة إلى منطقة آثار وحفريات قديمة، ومنطقة حدائق تراثية، كما تتوسطها هضبة كبيرة تتيح التواصل البصرى الفريد مع أهرامات الجيزة وقلعة صاح الدين ومآذن القاهرة.

وأشار اللواء محمود نصار إلى أن مشروع حديقة تال الفسطاط، الذى يتولى تنفيذه الجهاز المركزى للتعمير، يضم 8 مناطق، منها المنطقة الثقافية التى تقع مقابلة للبوابة الرسمية للدخول الرئيسى لمشروع حديقة تال الفسطاط على طريق صاح سالم، لافتًا إلى أن المنطقة الثقافية تعد إحدى المناطق المميزة، وبها محور رئيسى على متحف الحضارة ويحيط به مجموعة من الساحات التى تشمل أنشطة ثقافية ومطاعم، وغير ذلك من الخدمات.

وأوضح أنه من المقرر أن تُقام بها احتفالات على مدار العام، وتشمل المنطقة الثقافية الأعمال الخاصة بالبوابة الرسمية بطول 47 مترا بارتفاع 17 مترا، إلى جانب 4 مطاعم وكافتيريات بمسطح مبنى 216 مترا، و3 نوافير بمسطح 2123 مترا، و3 غرف طلمبات، وأعمال البنية التحتية والزراعات لمسطح 26.864 متر، ويوجد أكثر من 14 بوابة للحديقة - بوابات رئيسية وفرعية- وأن الحديقة تُقام على مساحة 500 فدان معظمها مناطق خضراء، وتمت مراعاة أن تكون المساحات الخضراء كبيرة مقارنة بمساحة المبانى.

ولفت «نصار» إلى المنطقة الاستثماري­ة المطلة

بشكل رئيسى على بحيرة عين الحياة، والتى تضم مجموعة من المطاعم والكافتيري­ات ومولا تجاريا، وفى خلفها منطقة تسمح بإقامة العديد من الاحتفالات الرسمية الكبيرة، وبها جراج يسع لعدد كبير من السيارات.

من جانبه، قال استشارى تنفيذ مشروع حدائق تال الفسطاط إن هناك مناطق تقع على يمين المحور الثقافى، ومنها منطقة المغامرة وبها العديد من الألعاب التى تعتمد على وجود فئات عمرية مختلفة، وبها ألعاب تخلق روح المغامرة والتنافس، كما توجد ألعاب خاصة بذوى الهمم، وتطل المنطقة على النهر الرابط بين بحيرة عين الحياة وساحة جامع عمرو بن العاص، كما توجد بحيرة «الزهور المصرية» التى تتسع لتشمل نباتات مصرية عديدة.

وأضاف أنه تمت إعادة استغال التال التى كانت تربط بين بحيرة عين الحياة وساحة جامع عمرو بن العاص وتحويلها إلى منطقة خضراء أكثر جاذبية، هذا إلى جانب الاعتماد على المياه الجوفية فى الرى بدلًا من الاعتماد على الشبكة الرئيسية التى تضيف مزيدا من التكاليف، وتم بالفعل إجراء دراسات عن المياه الجوفية وكيفية استغالها ويتم تصميم محطة المعالجة لسحب المياه الجوفية عن طريق آبار حول منطقة الحفائر.

وشملت جولة رئيس مجلس الوزراء تفقد مكونات المشروع بداية من البوابات الرسمية للدخول، مرورًا بالمنطقة الثقافية والمنطقة الاستثماري­ة، والنهر الذى سيمتد من بحيرة عين الحياة، بالإضافة إلى المناطق الخضراء والساحة الرئيسية والساحات الفرعية، وساحات الجلوس والمطاعم والساحات الترفيهية ومنطقة الماهى، ومسارات الربط بالمناطق المحيطة.

ووجه رئيس الوزراء بالاستمرار فى تطوير الطرق والمحاور والمداخل الرئيسية المحيطة بموقع مشروع حديقة تال الفسطاط، لاستيعاب حركة المواطنين والسياحة المتوقعة لموقع الحديقة، مشددًا على أهمية الالتزام بالتوقيتات الزمنية المحددة لتنفيذ هذا المشروع المهم، والبدء فى التسويق لما تتم إقامته من مطاعم وأماكن ترفيهية داخل الحديقة، لتكون متاحة أمام الراغبين فى الحصول عليها والاستثمار بهذه المنطقة الواعدة.

 ?? تصوير - سليمان العطيفى ?? جانب من جولة رئيس الوزراء أمس
تصوير - سليمان العطيفى جانب من جولة رئيس الوزراء أمس

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt