Al Masry Al Youm

وزير الخارجية: هناك رغبة عارمة للوصول إلى اتفاق مناخى عادل

9شكرى فى اليوم الختامى للمؤتمر يدعو للوقوف على أرضية مشتركة لمجابهة التغير المناخى

-

«أ ش أ»

أكد سامح شكرى، وزير الخارجية، رئيس مؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ ،

cop27 على وجود رغبة عارمة من الدول المشاركة للوصول إلى اتفاق مناخى عادل.

وناشد شكرى، فى تصريحات على هامش مؤتمر المناخ، جميع الأطراف إلى الوصول لاتفاق بشأن النقاط البالغة الأهمية والوقوف على أرضية مشتركة للعمل مع هذه القضايا وكذلك إيجاد سبل لمتابعة المضى فى الحفاظ ومجابهة التغير المناخى.

وأشار إلى أنه بعد النظر والاستماع إلى وجهات النظر المختلفة تم إعداد النصوص بشأن عدة قضايا وتحديد التوازن فيها، والتى سوف تشكل الخطوة التى سوف يتم التحرك منها قدمًا.

ولفت إلى أنه سيتم مواصلة التشاور مع المجموعات المعنية ومنحهم الفرصة لمراجعة هذه النصوص والتعليق عليها، وكذلك طرح بعض التعديلات اللازمة.

وأكد توازن هذه النصوص، فضلًا عن أنها تشكل الطفرات المحتملة التى يمكن تحقيقها وتوافر إجماع بشأنها، مشددًا على وجود رغبة عارمة فى مجموعة العمل لاستكشاف ذلك.

وأشار إلى أنه سيتم توفير الفرص لهم للقيام بذلك وتحمل المسؤولية من أجل التوصل إلى صيغة وسطية تصل إلى الإجماع، موضحًا أن المسؤولية تقع عليهم للمضى قدمًا، ولفت إلى أنه سيقوم فى القريب بتقديم هذه المعلومات للسكرتير العام، قائلًا «العالم الآن يراقبنا والوقت ليس فى صالحنا».

وقال إن المسألة تعود إلى مختلف الأطراف للوصول إلى إجماع وإظهار المرونة اللازمة لمعالجة التحديات الخاصة بتغير المناخ الذى يؤثر على الملايين الذين يعانون من الدمار بسبب الفيضانات والحرائق، مشيرًا إلى وجود حلول كثيرة، ومن الضرورى أن يتم تقديم الأسس التى يمكن البناء عليها.

وأضاف وزير الخارجية، أنه لا يمكنه التعليق على مواقف الأطراف، قائلًا «كل طرف له الحق الكامل فى الانضمام إلى الإجماع أو لا»، لافتًا إلى أن ما يتم القيام به الآن هو تسهيل هذه العملية لتوفير المناخ اللازم من أجل الوصول إلى نص يكون

مرضيًا لمختلف الأطراف.

وحمَّل وزير الخارجية كل الأطراف المسؤولية للوصول إلى إجماع، مضيفًا أنه بعد المشاورات التى أجريت أمس

سنوفر النص لكل الأطراف للتوصل إلى بيان ختامى، ولفت إلى أنه يتعين على كل الأطراف إعادة النظر بعد عرض النص عليهم فى وجهات نظرهم.

 ?? ?? وزير الخارجية يتحدث أمام المشاركين فى قمة المناخ
وزير الخارجية يتحدث أمام المشاركين فى قمة المناخ

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt