Al Masry Al Youm

«الأهلى المصرى» يحصل على «الأيزو» لحماية البيانات

-

كتب- محمد الصيفى:

حصل البنك الأهلى المصرى على شهادة الأيزو »27701:2019« لإدارة الخصوصية وحماية البيانات الشخصية، وذلك كأول بنك فى الشرق الأوسط وإفريقيا يحصل على تلك الشهادة من هيئة المواصفات القياسية البريطانية.

ويشمل نطاق الشهادة نظام إدارة وحماية الخصوصية الخاص بكافة البيانات الشخصية للعملاء والموظفين التى تشملها خدمات الإنترنت والموبايل البنكى التى يقدمها البنك، وتعد تلك الشهادة من الشهادات الحديثة والمهمة التى تمنحها هذه المؤسسة العريقة والمشهود لها دوليًّا بالمصداقية، والتى تلعب دورًا مهمًّا فى وضع المواصفات العالمية المعترف بها فى هذا المجال.

ويوفر 27701 إرشاداتوضو­ابط

PIMS ISO للمؤسسات من أجل إدارة خصوصية البيانات التى تستخدمها لتقديم الخدمات لعملائها، ويعد هذاالمعيار­امتدادًال / 27001لإدار­ة

ISO IEC أمن المعلومات والذى كان البنك الأهلى قد حصل على شهادة التوافق معه أيضًا كأول بنك فى مصر وشمال إفريقيا فى عام 2016، كما جدد البنك حصوله عليها لدورة ثالثة جديدة فى مايو الماضى عقب عملية تقييم شاملة لكافة الضوابط المطبقة لتشمل تأمين البيانات فى نطاق مراكز البيانات ومركز الاتصال وكذلك الفروع الإلكتروني­ة.

يأتى اهتمام البنك الأهلى المصرى بوضع نظام خاص للخصوصية وحماية البيانات والتوافق مع متطلبات هذا المعيار فى إطار الاهتمام المتزايد دوليًّا وإقليميًّا ومحليًّا بأهمية حماية خصوصية بيانات الأفراد ويستطيع البنك من خلال توافقه ISO 27701:2019

أيضًا للعديد من أنظمة وأطر الخصوصية الدولية. وأعرب هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك، عن اعتزازه بقدرة البنك على الحصول على هذه الشهادة الدولية والتى تؤكد حرص البنك ليس فقط على تأمين بيانات وتعاملات العملاء الإلكتروني­ة، ولكن أيضًا على حسن إدارة وحماية بياناتهم الشخصية وتطبيق أعلى معايير المسؤولية والشفافية بما يتماشى مع توقعات العملاء والمتطلبات التنظيمية الدولية فى هذا الشأن.

أكدت داليا الباز، نائب رئيس مجلس إدارة البنك، اهتمام إدارة البنك العليا بتطبيق إطار شامل لضوابط حوكمة وتأمين التكنولوجي­ا وكذلك حماية حقوق العملاء فى معرفة كيفية استخدام بياناتهم لتقديم الخدمات الإلكتروني­ة لهم وكيف يتم إدارتها، مشيرة إلى أن البنك كان له السبق فى تطبيق منهج مدروس لإدارة ومعالجة المخاطر شاملًا المخاطر الخاصة بالبيانات الشخصية وحماية الخصوصية.

من جهتها، أكدت عبير خضر، رئيس قطاع الأمن السيبرانى بالبنك، على الحرص والتعاون مع فرق العمل المختلفة طوال رحلة التوافق مع المعيار بالأشهر الماضية، خاصة قطاع مخاطر المعلوماتي­ة والخصوصية والموكل إليه المهام المتعلقة بحماية الخصوصية، على دراسة تصميم التطبيقات الرقمية قبل إطلاقها للعملاء.

 ?? ?? هشام عكاشة
هشام عكاشة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt