Al Masry Al Youm

«الغذاء والدواء»

تمنح شركة اللحوم المزروعة الموافقة

- كتبت- خلود عمر:

منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA() شركةتسمى« »الضوءالأخض­ر

‪Upside Foods‬ لصنع اللحوم المزروعة والمصنوعة من خلايا حيوانية حقيقية مزروعة فى مفاعلات حيوية بدلًا من ذبح الطيور الحية.

وبحسب ، تعد الاستجابة الإيجابية

wired من إدارة الغذاء والدواء منذ فترة طويلة بمثابة المرحلة الرئيسية التالية لصناعة اللحوم المزروعة. فى السنوات القليلة الماضية، أنشأت شركة« »مرافقإنتاج­صغيرة

Upside Foods الحجم، وجمعت مليارات الدولارات من تمويل رأس المال الاستثمارى، لكنها لم تتمكن من بيع منتجاتها للجمهور. حتى الآن، كان على عدد قليل من الأشخاص المدعوين لتجربة اللحوم المزروعة أن يوقعوا تنازلات للاعتراف بأن المنتجات لا تزال قيد التجربة.

كما لا يوجد سوى خطوتين تنظيميتين صغيرتين متبقيتين حتى يمكن إتاحة اللحوم المزروعة للجمهور، ولا تزال مرافق الإنتاج فى « »تتطلبمنحةت­فتيشمن

Upside Foods وزارة الزراعة الأمريكية USDA(..) بالإضافة إلى أن الطعام نفسه سيحتاج إلى علامة تفتيش قبل أن يتمكن من دخول السوق الأمريكية، لذلك من المرجح أن يتم الانتهاء من هاتين الخطوتين بسرعة أكبر بكثير من عملية التشاور الطويلة قبل التسويق التى أجرتها إدارة الغذاء والدواء والتى نالت الموافقة.

من جانبه، أوضح أوما فاليتى، الرئيس التنفيذىلش­ركة« »،أنهذههى

‪Upside Foods‬ اللحظة التى كانوا يعملون من أجلها فى الماضى منذ ما يقرب من 7 سنوات حتى الآن، لافتًا إلى أن فتح سوق الولايات المتحدة هو ما تحاول كل شركة فى العالم القيام به.

تركز الشركات الناشئة المختلفة على مجموعة من اللحوم المزروعة، بما فى ذلك لحوم البقر والدجاج والسلمون والتونة.

وينطبق هذا الإعلان فقط على «

Upside » والدجاج المزروع، على الرغم من أنه

Foods من المحتمل أن يتم الإعلان عن إعلانات أخرى قريبًا. وتم تخضير المنتجات من خلال عملية

GRAS() بشكل عام معترف بها على أنها آمنة FDA(،) من خلال هذه العملية، يزود مصنعو المواد الغذائية إدارة الغذاء والدواء بتفاصيل عملية الإنتاج الخاصة بهم والمنتج الذى تصنعه، وبمجرد اقتناع إدارة الغذاء والدواء بأن العملية آمنة، فإنها تصدر بعد ذلك خطابًا بالموافقة.

ويعنى قرار إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن منتجات اللحوم المزروعة قد تكون متاحة قريبًا للجمهور لتجربتها، على الرغم من أنه من المحتمل أن يقتصر التذوق على عدد صغير جدًا من المطاعم الحصرية.

كما أعلنت الشيف دومينيك كرين، الحائزة نجمة ميشلان، أنها ستقدم دجاج «

Upside

»المزروعفىم­طعمها« »

‪Atelier Crenn‬ Foods فى سان فرانسسكو.

فى نفس السياق، أوضح «فاليتى» أنه يريد أن يتذوق الجمهور لأول مرة دجاجا مزروعا من خلال مطاعم مختارة قبل أن يتمكنوا من شرائه وطهيه فى المنزل. وأشار إلى أنهم يريدون تقديم هذا إلى الناس من خلال الطهاة فى المرحلة الأولية، وجعل الطهاة متحمسين بشأن هذا أمر مهم حقًا بالنسبة لهم، إذ يريدون العمل مع أفضل الشركاء الذين يعرفون كيفية الطهى جيدًا، بالإضافة إلى تزويدهم بتعليقات حول ما يمكننا فعله بشكل أفضل.

ومعذلك،لنيكون« »أول

‪Atelier Crenn‬ مطعم يقدم اللحوم المزروعة، ففى ديسمبر ،2020 أعطى المنظمون السنغافوري­ون الضوء الأخضر للدجاج المزروع من شركة « »

‪Eat Just‬ ومقرها سان فرنسيسكو، وتم بيع قطع الدجاج فى مطعم مخصص لأعضاء فقط يسمى «1880» وتم توفيره لاحقًا للتوصيل.

وتختلف اللحوم المزروعة عن اللحوم النباتية، لأنها تحتوى على خلايا حيوانية حقيقية ولا يمكن نظريًا تمييزها عن اللحوم الحقيقية نفسها. وذلك من خلال عزل الخلايا مبدئيًا عن الحيوان وتتطور إلى خطوط يتم تجميدها بعد ذلك، ويمكن بعد ذلك نقل عينات صغيرة من خطوط الخلايا هذه إلى مفاعلات حيوية، والتى تكون عادة خزانات فولاذية كبيرة، حيث تتم تغذية الخلايا بوسائط نمو تحتوى على العناصر الغذائية التى تحتاجها الخلايا لتقسيمها، وبمجرد نمو الخلايا وتمايزها إلى النوع الصحيح من الأنسجة، يمكن حصادها واستخدامها فى منتجات اللحوم المزروعة.. لكن زراعة الخلايا بهذه الطريقة لا تزال مكلفة جدًا، إذ تحتفظ الشركات الناشئة بالتكلفة الدقيقة لزراعة خلاياها بإحكام، ولكن من المحتمل أن اللحوم النقية المزروعة ستظل تكلف عدة أضعاف تكلفة اللحوم التقليدية. وتشير بعض التوقعات للمرافق المستقبلية إلى أنه حتى المنشآت الكبيرة ستنتج اللحوم بتكلفة 17 دولارًا للرطل، وهو ما قد يترجم إلى أسعار أعلى بكثير فى المطاعم ومحال البقالة.. لذلك من المحتمل أن تكون أول منتجات اللحوم المزروعة التى سيتم طرحها للجمهور عبارة عن مزيج من الخلايا الحيوانية واللحوم النباتية.

مع ذلك لا يعنى قرار إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن اللحوم المزروعة ستكون متاحة على نطاق واسع فى المستقبل القريب، إذ إن مرافق الإنتاج الحالية صغيرة جًدا، ولدى العديد من العاملين فى الصناعة تحفظات جادة حول قدرة اللحوم المزروعة فى المختبر على إحداث تأثير سلبى فى الاستهلاك العالمى للحوم.

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt